جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

مؤتمر السياحة بمسقط وبحضور 95 باحث ومختص

1٬288

تتواصل فعاليات المؤتمر الدولي السابع للسياحة في جامعة السلطان قابوس بمسقط من 2 الى 5 ديسمبر/كانون الأول باعتباره فرصة لتبادل الأفكار والتجارب العلمية والعملية في مجال السياحة.

ويستضيف المؤتمر مجموعة من أبرز الخبراء في مجال السياحة وبمشاركة 95 باحثا وفدوا إلى سلطنة عمان من 23 دولة مختلفة ليقدموا 100 ورقة علمية معروضة من خلال سبعة محاور.

وتغطي المحاور جوانب من أبرزها التسويق والصورة الذهنية للمقاصد السياحية، والتخطيط والتنمية المستدامة، والإدارة والاقتصاد السياحي، والتعليم والتدريب السياحي، والاتجاهات الحديثة في العمل السياحي، وإدارة التجربة السياحية.

وقالت ميثاء بنت سيف المحروقية وكيلة وزارة السياحة في سلطنة عمان أن أهمية نجاح المؤتمر يتمثل في عدد من الجوانب من بينها وجود عدد من الخبراء في مجال قطاع السياحة من المنظمة العالمية للسياحة إلى جانب أوراق العمل التي ستسلط الضوء على كيفية التعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال تفعيل القطاع السياحي.

وأضافت أن التوصيات التي سيخرج بها المؤتمر ستنفذ من خلال الإستراتيجية العمانية للسياحة موضحة أن استضافة السلطنة لهذا المؤتمر يضعها في طليعة الدول التي تهتم بهذا القطاع.

واشار جلال محمد حمزة رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر إلى ما يحظى به قطاع السياحة من اهتمام كبير في السلطنة وذلك باعتباره أحد القطاعات الهامة في سبيل تحقيق التنمية المستدامة بركائزها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

ونوه بتطور السياحة في السلطنة بشكل ملموس خلال السنوات الأخيرة واستشهد بحصول قسم السياحة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية على الاعتماد الأكاديمي من منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة ليصبح بذلك أول قسم سياحة يحقق الإنجاز المهم في منطقة الشرق الأوسط.

واعتبر ان قسم السياحة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية أول من يستضيف هذا المؤتمر المهم خارج الإتحاد الأوروبي.

واعتبر ان المؤتمر هو نتاج تعاون مستمر وفعال بين قسم السياحة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية وكلية السياحة والتكنولوجيا البحرية بمعهد لييريا التطبيقي بالبرتغال.

وافاد رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر ان حضور عدد كبير من الأكاديميين والمهنيين وممثلي الجهات الحكومية والمهتمين بالعمل السياحي جعل منه فرصة لتبادل الأفكار والآراء ومشاركة الرؤى والتجارب العلمية والعملية.

واكد ماجد نجم نائب رئيس جامعة حلوان وأول رئيس لكلية السياحة بجامعة السلطان قابوس على اهمية السياحة التراثية والبعد الجديد لها.

وافاد ان هناك عوائق وتحديات تواجه السياحة التراثية بشكل عام والدول العربية بوجه خاص.

واضاف ان السياحة العمانية سياحة شاطئية تمتد على طول 1700 كيلومتر كما انها زاخرة بمواقع اثرية وتراثية تشبه الى حد كبير الأقصر وأسوان وشرم الشيخ والغردفة في مصر.

وأوصى بأن تقوم الدول التي ترغب في تنشيط السياحة التراثية تكثيف حملات التوعية في هذا المجال والتركيز على نشاطات دراسية ترعى وتنشط الفلكلور والتراث وتعرف بتميز وجودة الأطعمة التقليدية.