جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

جمعية المستشفيات الخاصة تشارك بالمؤتمر العالمي للسياحة العلاجية في أثينا

3٬070

 عالم السياحة- عرض رئيس جمعية المستشفيات الخاصة/ رئيس المجلس العالمي للسياحة العلاجية الدكتور فوزي الحموري خلال مشاركته في المؤتمر العالمي الثاني للسياحة العلاجية بالعاصمة اليونانية التجربة الأردنية والنجاحات التي حققها القطاع الطبي، وكيف اصبحت المملكة الوِجهة الأولى للسياحة العلاجية في الإقليم .

واستعرض تطور السياحة العلاجية على مستوى العالم، وانتقال الناس عبر العصور للتداوي معرجا على الطب الاسلامي العربي وأثره على تطور العلوم الطبية في أوروبا .

وعرض الحموري وفق بيان اصدرته الجمعية الاحد أبرز نقاط القوة التي يتمتع بها الأردن الجاذب للسياحة العلاجية ومنها الاستقرار الأمني والسياسي، وسهولة دخول الكثير من الجنسيات له، ووجود أسعار منافسة للخدمات الطبية تقل عن أسعار الدول الاخرى، فضلا عن حصول عدد من مستشفياته على شهادات الاعتمادية الدولية والمحلية.

ومن المزايا التي يتمتع بها قطاع السياحة العلاجية الاردنية تطبيق برامج ضمان الجودة، والاستثمار في توفير الاجهزة الطبية الحديثة بشكل واسع وعدم وجود فترة انتظار والتي تعد من النقاط الاساسية للمرضى القادمين من الخارج، والاستثمار في الكوادر البشرية الاردنية التي تميزت بمهارات عالية وسمعة طيبة على مستوى العالم.

وبحث المؤتمر وفق البيان توسيع نطاق الجهات المعنية بالسياحة العلاجية، ومنها الفنادق الفخمة والمنتجعات الصحية وسياحة الرياضة والمتقاعدين وكبار السن، والطعام الصحي لغايات علاجية، وكيفية الاستفادة من هذا التوسع في شمول تلك القطاعات لدعم السياحة العلاجية بالمفهوم التقليدي .

ويترأس الأردن حالياً المجلس العالمي للسياحة العلاجية الذي يضم في عضويته غالبية دول العالم التي تُعنى بهذا الجانب، وفق البيان الذي اشار الى ان انتخاب الاْردن ممثلا برئيس جمعية المستشفيات الخاصة يُعد اعترافاً دولياً بمكانته المتقدمة كمركز جاذب للسياحة العلاجية اذ يتبوأ المرتبة الاولى على مستوى الإقليم .

وبالتزامن مع المؤتمر ، عقد اجتماع المجلس التنفيذي للمجلس العالمي للسياحة العلاجية برئاسة الدكتور فوزي الحموري، وتم الاتفاق على عقد مؤتمر المجلس في الأردن قبل نهاية العام الحالي.

ولفت الحموري الى حرص الجمعية على أن يكون هذا المؤتمر بمستوى يليق بالأردن وبالمجلس العالمي للسياحة العلاجية اذ ستتم دعوة عدد كبير من المتحدثين الدوليين الخبراء في هذا المجال من قطاع المستشفيات وشركات التأمين الدولية والمختصة بالسفر الصحي والجهات المعنية بجودة الخدمات الصحية على مستوى العالم.

واشار الى ان المؤتمر سيركز على بحث سبل تسهيل انتقال المرضى عبر القارات ، والإجراءات الواجب اتخاذها لضمان سلامتهم واستمرارية حصولهم على المتابعة الطبية في جميع مراحل الرحلة العلاجية، مثلما سيتم تخصيص محور بالسياحة الاستشفائية التي تشمل المياه المعدنية والمنتجعات الصحية والمزايا العلاجية للبحر الميت الذي يعد أكبر منتجع صحي طبيعي في العالم .

(بترا)