جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

التنسيب بقبول 510 طلاب بالطب الموازي و275 بالعادي

2٬065

عالم السياحة – WTTEN- تبدأ وحدة تنسيق القبول الموحد غدا الاثنين بإستقبال طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية من خلال موقعها الالكتروني على الانترنت(www.admhec.gov.jo)، وتستمر الى الساعة الثانية عشرة مساءً من يوم السبت في السابع عشر من اب الحالي.

وجهزت الوحدة (75) الف قسيمة مالية، قيمة كل واحد (15) دينارا، حيث تم تزويد شركة البريد الاردني بها لتوزعها على المكاتب البريدية ليستطيع الطلبة الحصول عليها.

واطلقت الوحدة موقعها على الانترنت، حيث يتضمن التخصصات المتاحة، وشروط الالتحاق بها.

وتطرح الجامعات للقبول هذا العام (503) تخصصات منها (493) تخصصا من خلال قائمة القبول الموحد وعشرة تخصصات من خلال القبول المباشر للجامعة، بينها (28) تخصصا جديدا يتم القبول فيها لاول مرة مع بداية العام الجامعي 2013-2014.

ونسبت الجامعات الرسمية الى مجلس التعليم العالي بقبول (510) طلاب في تخصص الطب ضمن البرنامج الموازي، مقابل (275) طالبا على البرنامج العادي، في حين نسبت الجامعة الاردنية والعلوم والتكنولوجيا بقبول (25) طالبا في تخصص طب الاسنان، ضمن البرنامج العادي، مقابل (125) في البرنامج الموازي.

وبحسب تفاصيل الاعداد في كل جامعة، والتي حصلت عليها «الرأي» من مصادر جامعية، ان جميع الجامعات نسبت بقبول أعداد أكبر في الموازي منه في البرنامج العادي في تخصص الطب، بإستثناء الجامعة الاردنية واليرموك، التي تقبل للمرة الاولى طلبة في هذا التخصص.

وتشكل تنسيبات الجامعات مخالفة لاسس القبول الجامعي للعام 2013-2014، التي تشترط ان لا تزيد نسبت القبول بالموازي عن (30%) عن اعداد الذين سيقبلون في العادي.

وبهذا الاطار، رجحت مصادر مطلعة ان يقوم مجلس التعليم العالي بزيادة الاعداد في التخصصات المطلوبة، خصوصا الطبية والهندسية في البرامج العادية، وذلك من حصة الجامعات في اعداد الطلبة في البرامج الموازية.

وترى المصادر أن لا تقل اعداد الطلبة عن اعداد الطلبة الذين قبلوا بالجامعات العام الماضي.

أقر مجلس التعليم العالي قبول (29805) طلاب، وهو أجمالي العدد الذي نسبت بقبوله الجامعات الرسمية ضمن البرنامج العادي.