جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

جـودة: الأردن أعاد التركيز علـى القـضيـة الفـلسطينيـة

2٬686

عالم السياحة – WTTEN- بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة مع رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض صائب عريقات أمس السبت آخر التطورات والمستجدات على صعيد المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية الجارية حاليا.

واطلع عريقات جودة على سير المفاوضات التي تجري برعاية الولايات المتحدة الاميركية مؤكدا حرص الجانب الفلسطيني على وضع الاردن بصورة مجريات هذه المفاوضات اولا بأول واستمرار التعاون والتنسيق والتشاور بهذا الشأن.

واكد جودة دعم الاردن للأشقاء الفلسطينيين في مفاوضاتهم ومساعيهم لإقامة الدولة الفلسطينية، مشيرا الى ان اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية تشكل مصلحة وطنية اردنية عليا كما هي مصلحة فلسطينية، وان جميع قضايا الحل النهائي ترتبط بمصالح اردنية حيوية.

وعبر عريقات عن تقدير الفلسطينيين قيادة وشعبا لمواقف الاردن بقيادة جلالة الملك وجهوده المستمرة لتحقيق السلام واقامة الدولة الفلسطينية ودعم الاشقاء الفلسطينيين.

وفي تصريحات صحافية مشتركة عقب اللقاء اكد جودة موقف الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني الذي يعتبر ان القضية الفلسطينية هي القضية المركزية في هذه المنطقة مهما حصل من أحداث ومن تطورات، وان السبب الرئيس للعنف وعدم الاستقرار هو عدم حل القضية الفلسطينية، مشيرا الى ان حل القضية الفلسطينية من وجهة نظر جلالة الملك يأتي في اطار اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة المتواصلة جغرافيا على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشرقية في اطار حل الدولتين وفي اطار المرجعيات الدولية مع الاخذ بعين الاعتبار مبادرة السلام العربية والشرعية الدولية.

ولفت الى جهود جلالة الملك المكثفة في هذا الاطار حيث تمكن جلالته من اعادة التركيز على القضية الفلسطينية عام 2007 في خطابه امام الجلسة المشتركة للكونغرس الاميركي لتذكير العالم بان القضية الفلسطينية هي القضية المركزية بعد ان فقد العالم التركيز عليها.

وقال جودة ان التشاور المستمر بين جلالة الملك وفخامة الرئيس عباس كان يصب في الاعوام الاخيرة على اطلاق مفاوضات مباشرة تضمن احقاق الحق وتطبيق الهدف الذي نصبو اليه جميعا، وكان هناك محاولات عديدة من المجتمع الدولي ومن هذا المنطلق كانت الجهود الاخيرة للولايات المتحدة الاميركية ممثلة بوزير الخارجية جون كيري الذي زار المنطقة اكثر من 6 مرات خلال الخمسة اشهر الاخيرة، والتقى مع جلالة الملك وقادة المنطقة، وكان نتيجة هذا الجهد الذي نثمنه ونقدره عاليا الاعلان عن استئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، حيث اعلن الوزير كيري عن بدئها من عمان لتبدأ المفاوضات، مشيرا الى انه ستكون هناك جولة رابعة في الايام القليلة المقبلة.

وأضاف ان موقف الاردن يأتي من مبدأ اساسي وهو ان الاردن صاحب مصلحة في هذا الامر، فجميع قضايا الحل النهائي بما فيها القدس والدور الهاشمي في رعاية وحماية وصيانة الاماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية، والاتفاق التاريخي الذي شاهدناه أخيرا بين جلالة الملك وفخامة الرئيس عباس، وكون الاردن اكبر مضيف للاجئين الفلسطينيين في العالم، وكذلك قضايا المياه والحدود والامن، فان الاردن وامنه الوطني مرتبط بهذه القضايا، مؤكدا ان الجانب الفلسطيني حريص على مصالح الاردن كما يحرص الجانب الاردني عليها.

واشار الى انه تم الاتفاق مع الجانب الفلسطيني على ابقاء قنوات الاتصال مفتوحة لاطلاع الاردن على ما يجري، مشيرا الى وجود امور مشجعة وجدية من قبل جميع الاطراف وخاصة من الولايات المتحدة الاميركية لإنجاح المفاوضات إذ ان المصلحة مشتركة لإقامة الدولة الفلسطينية.

وقال عريقات «اننا نعلنها للقاصي والداني وبتعليمات من الرئيس الفلسطيني محمود عباس اننا لن نتسلم ورقة من الجانب الاسرائيلي الا بعرضها على الاشقاء في الاردن، ولن نسلم موقفا للجانب الاسرائيلي الا بموافقة الاشقاء في الاردن».

واضاف «ان الاردن صاحب مصلحة ولا احد في هذا العالم حريص على اقامة الدولة الفلسطينية حرص جلالة الملك والاردن».

وقال «ان الاردن وعندما نتحدث عن مفاوضات الوضع النهائي، فان الحدود حدوده، والامن أمنه والمياه مياهه واللاجئ لاجئه، والقدس قدسه وهذه مصالح استراتيجية عليا للأردن».

واكد عريقات ان جميع القنوات بين الاردن والفلسطينيين ستكون مفتوحة ومستمرة، وسنكون على تواصل في كل دقيقة من دقائق المفاوضات حيث ان الاردن شقيق وتوأم، وفوق كل هذا الاردن صاحب مصلحة، ونحن كطرف فلسطيني جزء لا يتجزأ من هذه المصالح، وان حماية المصالح الاردنية هي حماية للمصالح الفلسطينية، مشيرا الى ان الاردن له خصوصية ومصالح تفوق خصوصية مصالح الجميع