جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

أستاذ علم الاثار في الجامعة الهاشمية الباحث الدكتور محمد وهيب :يكشف حقائق علمية من خلال دراسة يعدها بمناسبة المئوية

41

عالم السياحة:وكالات

محمد وهيب الجامعة الهاشمية
محمد وهيب الجامعة الهاشمية

قال أستاذ علم الاثار في الجامعة الهاشمية الباحث الدكتور محمد وهيب أنه يعكف على اعداد دراسة بعنوان ” منجزات المئوية في محافظة الزرقاء ” ،مبينا ان الملك عبد الله الأول ،رحمه الله ، دعم الجهود الرامية لاكتشاف عظام أضخم طيور العالم في مطلع الأربعينات من القرن المنصرم وذلك في أحد مناجم الرصيفة .

 

وبين الباحث الدكتور وهيب  ان الملك عبد الله الأول ” الملك المؤسس رحمه الله ” ، كان أول من زار المنجم الذي ظهرت فيه عظام هذا الطائر الضخم ، حيث اطلع على الاكتشاف وأوعز بإجراء متابعة حثيثة لهذا الاكتشاف ودعا علماء المستحاثات لدراسته .

 

وتابع أن جهود الملك المؤسس ، والتي اعترف بها العالم من خلال العلماء الذين لبوا دعوة جلالته رحمه الله ، وزاروا الأردن منذ مطلع الخمسينات ، ليخرجوا  لنا باكتشاف عالمي آخر موثق بأكثر من مئة مقال علمي متخصص نشرت في فرنسا وألمانيا وبريطانيا وكندا وروسيا وأمريكا،اذ أطلق علماء العالم على هذا الاكتشاف إسم  ” فيلادلفيا ” ، وهو الاسم القديم للعاصمة عمان .

وأضاف  إن هذا الاكتشاف فتح الباب أمام علماء العالم الذين وفدوا إلى وادي الزرقاء ، بعد أن سممعوا نبأ الاكتشاف ، من أجل متابعة الأبحاث والتنقيبات التي كشفت الكثير من المواقع الأثرية في محافظة الزرقاء .

ونوه الدكتور وهيب بأن الدراسة ستتطرق كذلك الى دعم جلالة الملك عبد الله الثاني ” الملك المعزز ” الداعم الرئيس للبحث والاكتشافات الآثارية وتشجيع السياحة ، حيث سيعلن عن ذلك حال اكتمال الدراسة ، ويبين المزيد من التفاصيل .