جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

وصول اول طائرة يمنية من العاصمة اليمنية للعاصمة الاردنية-بعد توقف 6 سنوات

81

عالم السياحة:

وكالات: نقلت طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية اليمنية الإثنين عشرات المسافرين من صنعاء إلى عمّان، في أول رحلة تجارية منذ 6 سنوات تنطلق من العاصمة الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين وذلك ضمن إطار هدنة في البلد الفقير الذي مزقته الحرب.

وأفاد مراسلو وكالة فرانس برس في مطار صنعاء الدولي أن الطائرة التي استقبلت بحفاوة في العاصمة اليمنية وحطّت في العاصمة الاردنية في وقت لاحق، نقلت حوالى مئة راكب يمني معظمهم مرضى أو مسنون.

وقالت لطفية من على كرسيها المتحرك “أنا سعيدة كل السعادة بافتتاح مطار صنعاء. هذا اليوم هو يوم عيد وأتمني أن يستمر”.

وكانت الطائرة وصلت إلى صنعاء قادمة من عدن الخاضعة لسيطرة الحكومة في الجنوب، ثم أقلعت من مطار العاصمة بعيد الساعة 9 صباحًا بالتوقيت المحلي (06,00 بتوقيت غرينتش) في رحلة استغرقت حوالي ثلاث ساعات قبل أن تهبط في عمّان. ومن المقرر أن تغادر طائرة أخرى العاصمة الأردنية متوجهة إلى صنعاء في وقت لاحق الاثنين.

يدور النزاع في اليمن بين الحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء ومناطق أخرى في شمال وغرب البلاد، وقوات الحكومة المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية. وتسبّب النزاع بمقتل أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو بسبب تداعيات الحرب، وفق الأمم المتحدة.

وفي الثاني من نيسان/أبريل دخلت هدنة حيز التنفيذ بوساطة من الامم المتحدة على أن تستمر لشهرين. ويشمل الاتفاق السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي المفتوح فقط لرحلات المساعدات منذ 2016، ما يمثّل بارقة أمل نادرة في الصراع بعد حرب مدمرة.

ويتهم الحوثيون المدعومون من إيران الرياض بفرض “حصار” على اليمن في حين يقول السعوديون إنهم يريدون منع تهريب الأسلحة إلى المتمردين.

وقال وكيل هيئة الطيران المدني والأرصاد في صنعاء رائد جبل عن رحلة الاثنين “ندعو الامم المتحدة والجهات المعنية في مجال الطيران المدني وفي الجانب الانساني ان تفتح مطار صنعاء بشكل مستمر لكل أبناء الشعب اليمني بدون اي قيود أوالشروط”.