جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

أشهر خمسة معابد في بانكوك

969

عالم السياحه -WTTEN-  أحد الأسباب الكثيرة التي تجعل السياح يتدفقون على العاصمة بانكوك هو العمارة التايلاندية المذهلة والكثيرة حتى أنه بإمكانك العثور على أمثلة عديدة لها في جميع أنحاء المدينة. الهياكل والمعابد في بانكوك، والمعروفة باللغة التايلاندية باسم “وات”، هي بمثابة ملاذات سلمية بعيدا عن جنون وصخب وزحام المدينة. 95 في المائة من سكان تايلاند يدينون بالبوذية، وهذا ما يفسر وجود المئات من المعابد البوذية، والتي يجب اكتشافها في بانكوك وضواحيها. لم يكن لدينا الوقت لاستكشاف جميع هذه المعابد، ولكننا اخترنا لكم تلك المفضلة لدينا ونجدها تستحق الزيارة، ولذا دعونا نرى إذا كنتم توافقونا على اختياراتنا.

معبد بوذا الزمردي

يلفت هذا الهيكل الانتباه بسبب تمثال بوذا الكبير داخله، الأمر الذي يجعله الأكثر أهمية وقدسية لدى السكان المحليين في تايلاند كلها، وهو يحمل اسم وات فرا كايو. يقع الهيكل في القصر الكبير، مقر إقامة الملك سابقا ومقصد السياح من كل حدب وصوب حاليا، وسبب شهرته وجود تمثال بوذا الزمردي في وضعية التأمل لبوذا والمنحوتة من كتلة زمرد واحدة ثمينة، في وسط الهيكل. مسموح فقط للملك بالاقتراب من تمثال بوذا الزمردي، في حين يسمح لبقية الناس بزيارة المعبد. نلفت الانتباه هنا إلى ضرورة ارتداء النساء والفتيات لتنورة طويلة أو يمكنهن استئجار تنورة تايلاندية تقليدية قبل دخول الهيكل، بينما يجب على الرجال والفتيان ارتداء السراويل!

معبد الفجر

تحفة معمارية مذهلة، هيكل الفجر أو وات ارون هو أحد أبرز المعابد في تايلاند، ويبلغ ارتفاعه في قمته أكثر من 70 متر، الأمر الذي يجعله واضحا بشدة في أفق بانكوك. إذا كان يمكنك الاقتراب أكثر من بنيان المعبد، فستلاحظ باندهاش دقة البناء والتشكيل والحرفية المبذولة في كل تفصيلة صغيرة وكبيرة، من القطع الصغيرة من الزجاج والخزف التي تزين عمود المعبد. الطريقة المثلي لزيارة هذا المعبد هو في وقتي الشروق أو الغروب، واحرص على أن تلتقط بعض الصور التذكارية. لم يحصل هذا الهيكل على لقب الأشهر في بانكوك والأكثر تصويرا من لا شيء! دعنا نطلعك على سر صغير لا يعرفه أغلب الزوار، هناك نادي صحي سبا ملحق بالهيكل يقدم لزواره بعضا من أفضل فنون التدليك التايلاندي التقليدي.

معبد بوذا المتكئ

لا تتعجب حين تجد المعبد وبجانبه معابد أخرى كثيرة، فهذا بلد العشرة آلاف معبد! هذا المتكئ يقع خلف معبد بوذا الزمردي، ويحمل اسم وات وفرا شيتـفون، وهو أكبر معبد في بانكوك من حيث المساحة. شهرة هذا المعبد سببها تمثال بوذا المصنوع من الذهب وبوذا في وضعية الاتكاء، بعرض 46 متر، مع قدم طولها ثلاثة أمتار. ستجد العديد من العرافين ورهبان بوذا المستعدين لبذل خدماتهم لك مقابل رسوم! فنون التدليك التايلاندي التقليدي متوفرة هنا أيضا!

معبد بوذا الذهبي في الحي الصيني

زادت شهرة هذا المعبد بعد الكشف عن التمثال المصنوع من الذهب الخالص لبوذا والذي كان مغلفا بطبقة من الجص على يد رهبان المعبد لحمايته من السرقة واللصوص والغزاة، وبقي على حالته هذه لمئات من السنين ثم نسى الناس ثم اكتشفوا هذه الحقيقة بالصدفة البحتة. فوق ذلك، يشتهر هذا المعبد بأنه يحتوي على أكبر تمثال لبوذا الجالس في العالم. قطعة أثرية تقارب الخمسة أمتار ارتفاعا، وتزن 5 طن ونصف من الذهب الخالص!! هذه الشهرة تجعل هذا المعبد شديد الازدحام بالزوار، ولذا يفضل الذهاب مبكرا قبل وصول حافلات السياح، وبينما أنت هناك، لا تفوت فرصة زيارة الحي الصيني، جانب شديد الأهمية من مدينة بانكوك.

معبد الجبل الذهبي

أقيم معبد وات ساكيت (أو: فو كاو ثونغ) على تلة صغيرة منخفضة، لكن سقفه المصنوع من الذهب يبدو من بعيد وكأنه تاج ذهبي يغطي قمة المعبد، الأمر الذي جعله من أشهر المعالم السياحية في بانكوك. في الواقع، هذا التل من صنع الإنسان، ويزوره أتباع بوذا في شهر نوفمبر من كل عام. يعود تاريخ بناء المعبد إلى القرن الرابع عشر، وأشهر معالمه هو حائط الأجراس، وعلى من يريد صعود قمة هذا المعبد أن يستعد مبكرا في أول الصباح، فهناك 318 درجة على السلم الصاعد، وهي رحلة صعود طويلة ومرهقة، فالمصاعد الكهربية تأخر اكتشافها لما بعد بناء هذه الهياكل!