جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

عملية عسكرية تعلنها السعودية في اليمن و يشارك بها الاردن ضمن تحالف إقليمي

1٬127

واشنطن – اعلن السفير السعودي في الولايات المتحدة الاربعاء من واشنطن ان بلاده شنت عملية عسكرية في اليمن ضمن تحالف اقليمي للدفاع عن حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي ضد الحوثيين الشيعة.

وقال السفير عادل الجبير في مؤتمر صحافي ان العملية تقتصر حتى الان على غارات جوية على عدة اهداف لكن باقي القوات العسكرية بحالة تعبئة والتحالف “سيقوم بكل ما هو لازم”.

واضاف ان العملية “تهدف الى الدفاع عن الحكومة الشرعية ومنع حركة الحوثيين المتطرفة (المدعومة من ايران) من السيطرة على البلاد “.

واوضح السفير ان التحالف يضم دولا من مجلس التعاون الخليجي انضمت اليها “دول اخرى من خارجه”.

وقال “انه تحالف يضم اكثر من عشر دول ستشارك في هذه العمليات الهادفة لمنع سقوط اليمن بايدي الحوثيين”.

وتفاقمت الازمة في اليمن مع سيطرة الحوثيين في شباط/فبراير على العاصمة صنعاء. وهم يقاتلون اليوم للسيطرة على عدن كبرى مدن الجنوب التي لجأ اليها الرئيس هادي بعد ان فر من صنعاء.

وفي الاثناء صدر في العاصمة السعودية الرياض بيان باسم خمس دول خليجية هي السعودية والامارات والكويت وقطر والبحرين، يشير الى طلب الرئيس اليمني مساعدتها.

واضاف البيان الذي لم تنضم اليه سلطنة عمان سادس اعضاء مجلس التعاون الخليجي، “”قررت دولنا الاستجابة لطلب فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية لحماية اليمن وشعبه العزيز من عدوان الميليشيات الحوثية التي كانت ولا تزال أداة في يد قوى خارجية لم تكف عن العبث بأمن واستقرار اليمن الشقيق”.

واوضح الجبير من واشنطن “ان العمليات لا تقتصر على مدينة بعينها او منطقة”.

وفضل السفير عدم الخوض في تفاصيل بشان الدول المشاركة في العملية لكنه اشار الى انه “تم التشاور كثيرا مع الحلفاء وخصوصا الولايات المتحدة”.

واوضح “نحن مرتاحون جدا لهذه المباحثات”.

وشدد “نحن ازاء وضع تسيطر فيه او يمكن ان تسيطر فيه ميليشيا على صواريخ بالستية واسلحة ثقيلة وقوة جوية” مشددا على ان تقدم الحوثيين امر لا يمكن قبوله.

واضاف “لا اذكر في ما قرات من التاريخ ان ميليشيا اصبحت تملك سلاحا جويا (..) اننا ازاء وضع بالغ الخطورة وعلينا ان نقوم بكل ما بوسعنا لحماية الشعب اليمني وحكومة اليمن الشرعية”.

ومع ذلك قال السفير السعودي “نامل ان تسود الحكمة بين الحوثيين وان يصبحوا جزءا من العملية السياسية بدلا من المضي في مقاربتهم المتشددة للسيطرة على اليمن”.

واعلنت مصادر عسكرية وشهود عيان ان عدة مواقع حساسة يسيطر عليها الحوثيون في صنعاء من بينها قاعدة عسكرية والقصر الجمهوري استهدفت الخميس بغارات جوية شنها الطيران السعودي.

وقال شاهد عيان ان انفجارات قوية دوت في العاصمة مع رد المضادات الارضية لدى مرور الطائرات الحربية السعودية حيث كانت تضيء سماء صنعاء.

وقالت المصادر ان مطار صنعاء الدولي وقاعدة الدليمي الجوية المحاذية للمطار في شمال العاصمة صنعاء وكذلك معسكر للقوات الخاصة كانت هدفا للطائرات السعودية موضحة ان حريقا شب في القصر الرئاسي.

وحسب هذه المصادر، فان الغارات استهدفت ايضا مقر المكتب السياسي لميليشيا الحوثيين الذين سيطروا على صنعاء مطلع شباط/فبراير.

وفي الجنوب، استهدفت الغارات ايضا قاعدة العند الجوية التي سيطر عليها الحوثيون الاربعاء، حسب ما اعلن بعض السكان.