جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

بيان صادر عن لجنة السياحه الوافده المنبثقه عن جمعية وكلاء السياحه والسفر

872

بسم الله الرحمن الرحيم

عمان في 10/4/2016

بيان صادر عن لجنة السياحه الوافده

المنبثقه عن جمعية وكلاء السياحه والسفر

اجتمعت الهيئة العامة لوكلاء السياحة والسفر المتخصصين في السياحة الوافدة بتاريخ 10/4/2016 للنظر في الاوضاع والمشاكل التي ادت الى تراجع اعداد السياح الاجانب الى الاردن. والتي تخص مشاكل التسويق التي تقوم بها هيئة تنشيط السياحة ومشاكل النقل السياحي وعدم توفر الباصات خلال الموسم السياحي ومنع وكيل السياحة والسفر من تملك الحافلات اسوة بباقي الدول المجاورة. وايضا القرارات الحكومية المفاجئة مثل زيادة اسعار الدخوليات وقرارات مفوضية العقبة الخاصة التي اثرت بشكل سلبي ادى الى انخفاض اعداد السياح الاجانب.

لقد قامت لجنة السياحة الوافدة المنبثقة عن جمعية وكلاء السياحة والسفر بعرض هذه المشاكل عدة مرات على وزارة السياحة والاثار وعلى مفوضية العقبة الخاصة وبحضور رئيس واعضاء لجنة السياحة البرلمانية، ولكن للاسف لم يحصل اي تغيير مما ادى الى انخفاض اعداد السياح وتراجع اعداد وكلاء السياحة والسفر لعدم قدرتهم على تغطية المصاريف. وبناء على هذه الظروف السيئة والمحبطة، تم عقد اجتماع للهيئة العامة لوكلاء السياحة الوافدة، والتي حددت المشاكل التي يعاني منها وكلاء السياحة والسفر والمطالب التي تنشط السياحة والخروج من الوضع الحالي المتردي.

من خلال هذا الواقع المتردي للسياحه في الاردن كنا نتوقع أن تقوم الحكومة الرشيدة ومن خلال وزارة السياحه وباقي المؤسسات الحكوميه ذات العلاقه بهذا الموضوع بالعمل على إتخاذ إجراءات تساعد على تخفيف هذا التدهور الكبير في أعداد السياح القادمين لزيارة الاردن خلال السنوات الماضيه مثل إلغاء رسوم دخول المواقع السياحيه والتأشيرات ورسوم المغادره ، ولكن وللاسف الشديد فوجئنا بقرارات حكوميه أدت إلى زيادة الاعباء على السياحه بشكل عام ومنها على سبيل المثال لا الحصر :

  1. قرار وزارة السياحه برفع رسوم دخول بعض المواقع السياحيه.
  2. قرار مفوضية العقبة الخاصة بتغيير كافة التعليمات القديمه بخصوص القادمين من المعبر الجنوبي واستبدالها بتعليمات جديدة بحيث أصبح من الصعب جدا دخول السياح من خلالهذا المعبر.
  3. قرار مفوضية العقبة الخاصة بالسماح للفنادق ونوادي الغوص باستقبال مجموعات سياحيه دون الرجوع إلى مكاتب السياحه.
  4. قرار وزارة الداخليه بطلب كفاله بنكيه بقيمة 50 ألف دينار اضافيه لضمان مغادرة السياح من الجنسيات المقيده علما بان هناك كفالة باسم وزير السياحة والاثار.
  5. قرار المعبر الشمالي بضرورة وجود دليل سياحي للمجموعات السياحيه من عرب 48 والتي تأتي لزيارة الاردن.
  6. قرار شركة الجسر العربي للملاحه برفع أسعار تذاكر السفر من وإلى ميناء العقبه رغم الانخفاض الهائل في أسعار الوقود.
  7. قرار وزارة السياحه بإعفاء حاملي التذاكر الموحده من رسوم الفيزا مما يؤدي إلى إلغاء دور الوكيل السياحي.

رات الهيئة العامة ان تتوجه بطلباتها التالية لمساعدة القطاع السياحي للخروج من الوضع الحالي المتردي لجذب اكبر عدد ممكن من السياح خلال هذه الفترة الحرجة التي تمر بها المنطقة وهي :

  1. مطالبة هيئة تنشيط السياحة بوضع سياسة تسويقية حديثة لزيادة الطلب على السوق الاردني وايضا دراسة مشاركتها في المعارض وتوخي الدقة والحذر في استضافة الرحلات الاستطلاعية التي لا تعود على القطاع بفائدة وتخفيض رسوم اشتراك الهيئة السنوي للاعضاء.
  1. الغاء كافه التعليمات والقرارات السابقه بخصوص الجنسيات المقيده والقادمه من خلال مكاتب السياحه الوافده وعدم حصرها واحتكارها بمكتب واحد.
  2. توحيد كافة اجراءات المعابر والحدود بكتيب يصدر عن الجهات الرسمية للالتزام به من قبل كافة المسؤولين عن هذه المعابر ومن وكلاء السياحة والسفر.
  3. تسهيل العمل على دخول الجنسيات المقيده لضمان دخول عدد أكبر من هؤلاء السياح إلى الاردن.
  4. التنسيب لشركات النقل الجوي (الملكيه الاردنيه) وشركات النقل البحري (شركة الجسر العربي للملاحه) وشركات النقل البري (النقل السياحي) بالعمل على تخفيض أسعار النقل بما يتناسب والانخفاض الكبير في أسعار المحروقات عالميا.
  5. مراقبة أسعار الخدمات في بعض الفنادق والمطاعم السياحية والتي تشهد ارتفاعا كبيرا جدا مقارنة مع الدول المجاورة.
  6. تحسين البنية التحتية في كافة نقاط الحدود (المعابر الشمالي والجنوبي وجسر الملك حسين وميناء الركاب في العقبة) من ناحية صيانة ونظافة المرافق العامة وتزويد نقاط الحدود بعربات لتسهيل نقل امتعة الركاب القادمين والمغادرين.

إننا كوكلاء سياحة وسفر نوصي بحكم خبرتنا بتطبيق ما جاء اعلاه من توصيات لتصويب مسيرة العمل السياحي، وفي حال عدم الاخذ بها او بأغلبها، فإننا نعتقد ان التدهور سيستمر في هذا القطاع، مما ينذر بكارثة حقيقية للقطاع السياحي لا قدر الله.

والله الموفق