جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

الملاعبة يكتب: الصحراء الأردنية البيضاء – متنزه محمية الضاحكية -غراميل الطبيعية الـ (Hoodoos)تراث جيولوجي

1٬375

بقلم: أ.د. أحمد ملاعبة

غراميل الطبيعية الـ (Hoodoos) منحوتات من التماثيل الجميلة- والتي تقع في الطرف الجنوبي من البادية الأردنية الشمالية الشرقية – حوالي ٧٠ كيلومتراً إلى الشرق من العاصمة عمان، حيث تبرز الارض بياضا ناصعا فيه تشكيلات طبيعية نادرة تشكلت عبر ملايين السنين في منطقة : الضاحك – الضاحكية – فيضة الضاحك.

الضاحك البياض الطباشري الذي تمرد على حافة الأسمر البازلتي على هيئة قبة بيضاء من صخور تكوين جيولوجي يسمى (وادي الشلالة) الطباشيري على مساحة 50 كيلومتر مربع.

اشكال بالآلاف تظهر في كل زاوية فيها تحكي عشقها للماء والهواء – الذي امعن فيها نحتا حتى غدت سيدة التشكيلات والفنون الطبيعية الجميلة حيث أشكال الطيور و التماسيح والسفن والغزلان وغيرها الكثير.

هذه الصحراء الأردنية البيضاء – أصبحت ميزة من ميزات الأرض الأردنية الطبيعية والتي تحتاج الى حماية من توغل الآلات الجبارة فيها حتى لا تدمرها وتصبح ركام او مواد بناء وإنشاءات للطرق والعمران والصناعات.

محمية الصحراء الأردنية البيضاء هدف يتم طرحه الآن عبر هذا المقال والمزينة بالصور الجميلة من المنطقة.

في هذه المنطقة تجمعت مقومات جيولوجية من الصخر الزيتي والطباشيري والصواني ومعادن الجلوكونايت وعقيدات البارايت والجبس إضافة الى تنوع بيئي جميل يجمع المكونات الحيوية وغير الحيوية من الشجر والحجر والأثر والبشر.

إن حماية المنطقة لتصبح محمية للتراث الطبيعي الجيولوجي والبيئي أصبح امرا ملحا بعد ان تم اجراء عدة دراسات ورسائل ماجستير أهمها رسالة ماجستير الأستاذة إيناس الخلايلة – الجامعة الهاشمية ورسالة ماجستير الأستاذ عدي الطعاني- جامعة اليرموك.

وتمت مبادرة تطوعية من مؤسسة (ذي أدريس) لمجموعة من المصورين لتوثيق المنطقة ولكن لا زالت المنطقة بدون حماية أو تأهيل سياحي.