جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

صحيفة الفاينانشال: في افتتاحيتها دعوة الاتحاد الاوروبي لتسليح المعارضة وفصائل الارهاب في سورية

2٬673

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة صباح الاثنين بالعديد من الموضوعات الشرق أوسطية ولعل أهمها الدعوة البريطانية الفرنسية في الإتحاد الأوروبي لرفع الحظر تزويد المعارضة السورية بالسلاح كما تنشر مقابلة مع والد أحد سجناء غوانتنامو وتقريرا عن تنامي شعبية المغني الفلسطيني الغزاوي محمد عساف.

وركزت صحيفة الفاينانشال تايمز في إحدى افتتاحيتها على موضوع الدعوة البريطانية – الفرنسية للإتحاد الأوروبي لرفع الحظر المفروض على تزويد المعارضة السورية بالسلاح. وقالت الصحيفة إن “خطوة بريطانيا وفرنسا اليوم هي في المكان الصحيح”.

واضافت الصحيفة “عايشت القوى العالمية على مدى سنتين ازدياد حدة الصراع في سوريا وسط عجزها عن القيام بأي شيء لوقف ارتفاع اعداد القتلى، أضافة إلى زيادة التهديدات الأمنية لمنطقة الشرق الأوسط، إلا انه في الايام المقبلة ستعمل الدبلوماسية العالمية على تكثيف جهودها لإعطاء هذا الأمر أهمية أكثر”.

وتساءلت الصحيفة عما إذا كان بمقدور الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا التوصل إلى إبرام إتفاقية سلام بين ممثلين عن الرئيس السوري بشار الأسد وقوات المعارضة في جنيف الشهر المقبل، مضيفة أن “الكثير من المحللين يستبعدون التوصل إلى اتفاق بعد سقوط العديد من القتلى السوريين على يد النظام السوري وتداعياته على الشعب”وأردفت “ثمة مبادرة هامة محتملة اليوم في بروكسل، إذ أن بريطانيا وفرنسا ستحاولان تعديل قرار الإتحاد الاوروبي القاضي بحظر الأسلحة عن سوريا، ما يسمح لهاتين الدولتين بإرسال الأسلحة الى قوات المعارضة في وقت لاحق”

كانت هذه الخطوة لاقت اعتراضاً من قبل العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومنها النمسا التي تخشى أن تؤجج هذه الأسلحة الصراع الدائر في سوريا”.

ولمحت فرنسا وبريطانيا إلى أنه في حال فشلهما في التوصل إلى تعديل لحظر الإتحاد الأوروبي المفروض على سوريا، فإنهما ستستخدمان حق الفيتو ضد قرار الحظر المعمول به حالياً.

ورأت الصحيفة أن قرار بريطانيا وفرنسا مبرر وذلك بسبب سبب واحد جوهري، وهو أن هذه الأسلحة ستقوي عناصر المعارضة المعتدلة التي يترأسها الجنرال سليم إدريس والتي تقاتل ضد الرئيس الأسد.