جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

عناب: الاكتشاف الجديد في البترا يساعد على تفسير ألغاز المدينة

1٬213

wtten- عمان-الغد- قالت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب إن “الاكتشاف الأخير في البترا سوف يساعد على فهم ألغاز المدينة وسيسهم في الاجابة عن كثير من الجوانب التي ما تزال غامضة في حياة الحضارة التي تكونت هناك”.
واشارت عناب إلى أن المختصين في هذا المجال قدروا تاريخ الموقع المكتشف الى منتصف القرن الثاني قبل الميلاد ويؤكدون بانه بناء فريد لا مثيل له في منطقة البترا.
وتمكن علماء جيولوجيا من اكتشاف موقع أثري جديد في مدينة البتراء الأردنية أخيرا وهوعبارة عن منصة احتفالية ضخمة بالقرب من مركز المدينة، يرجحون أن يكون عمره 2150 عاما.
وتقدمت الوزيرة بالشكر لكافة البعثات الدولية والجهات المحلية القائمة على حملات التنقيب وحماية التراث في الأردن بشكل عام والبترا بشكل خاص اضافة إلى دائرة الآثار العامة والمركز الأميركي للابحاث والدراسات الشرقية (
Acor) بالإضافة الى سلطة إقليم البترا التنموي السياحي ومحمية البترا والمجتمع المحلي.
من جهته؛ قال مدير عام دائرة الآثار العامة د.منذر الجمحاوي “إن المعلم الذي تم اكتشافه من قبل الباحثين الأميركيين كرستوفر نتل وسارا باركاك تم من خلال دراسة وتحليل صور جوية والقيام باعمال مسح ميداني والتي اظهرت وجود معلم اثري كبير الحجم حوالي 49م
x56م حيث يقع على تله جنوبي الخزنة بحوالي 800 متر حيث اثبتت تطبيقات التكنولوجية خدمتها في علم الآثار.
وأوضح الجمحاوي أن الإعلان عن هذا الاكتشاف تم بعد ان قام الباحثان بنشر نتائج اعمالهما مؤخراً في مجلة الابحاث الأميركية للدراسات الشرقية
BASOR وقامت مجلة الناشونال جيوغرافيك ايضاً بإشهار نتائج هذه الدراسة.
واشار الجمحاوي الى أن هذا المعلم الجديد في البترا سيكون من المواقع التي ستعطي الاولوية في أعمال التنقيب للكشف عن تفاصيله واسراره ليكون منتجاً اضافياً يقدم للزائر هناك.
وأكد أن دائرة الآثار العامة قائمة بدورها الريادي في حماية واستدامة المواقع الأثرية في الأردن من خلال بناء التشاركيات الايجابية مع كافة الاطراف. 
وعن سؤال الـ”الغد” لما هية التماثيل التي تم العثور عليها في مدينة البترا مؤخرا أكد الجمحاوي أن التماثيل تم العثور عليها وتم اكتشافها من قبل بعثة أميركية أثرية كانوا ينقبون داخل مدينة البترا حيث تم الكشف عن تماثيل حاليا هي قيد الدراسة.
من جهته؛ بين رئيس سلطة اقليم البترا أن نسبة المكتشف من مدينة البترا لا يتجاوز 18 % وقال ” نتوقع اكتشافات اخرى في الفترة المقبلة”.
وقال النوافلة “هذا الاكتشاف الكبير يجب ان يتبعه عمل كبير جدا من خلال عمليات تنقيب وتحفير حتى نعلم ما هو هذا المعلم.”
وقال نائب رئيس مفوضية سلطة اقليم البترا ومفوض محمية البترا د.عماد حجازين أن الاكتشاف عظيم وكبير ونتمنى ان يساعدنا هذا الاكتشاف في فهم أكثر لالغاز الجوانب في هذه الحضارة.
وأكد حجازين ان البترا لا يوجد لها شبيه في العالم اجمع وهذا يتطلب زيادة الاهتمام بهذه المدينة العريقة ونأسف جدا بترويج مدينة البترا كخزنة فقط فالبترا يوجد فيها الكثير الكثير من المواقع الاثرية ذات قيمة اثرية وحضارية.
وطالب حجازين الحكومة بتأسيس وانشاء صندوق لمدينة البترا يحمي هذا الارث التاريخي للحفاظ عليه ايضا حيث قامت الحكومة بتخصيص 10 % من رسوم دخول الموقع لحماية الموقع ولكن نتأمل الكثير من الدعم لمدينة البترا