جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

المجالي: جندنا طاقاتنا لتخرج الانتخابات مفخرة ديمقراطية

1٬224

عالم السياحة – WTTEN – أكد وزير الداخلية ووزير الشؤون البلدية حسين هزاع المجالي أن الحكومة جنّدت كل طاقاتها وإمكانياتها لتخرج الانتخابات كمفخرة ديمقراطية أردنية.

واضاف في تصريحات صحافية أمس ان الحكومة ستعمل بكافة طاقتها لإخراج الانتخابات بأعلى درجات النزاهة والحيادية؛ وبما يُمكّن الناخبين من الإدلاء بأصواتهم بسهولة ويُسر.

وقال المجالي: أن وزارة الشؤون البلدية تتعامل في الانتخابات المنتظرة بحالة تمثيلية جديدة شملت جميع المواطنين الذي سجلوا تلقائيا من خلال الاحوال المدنية بمن فيهم المغتربون، وهذا بعكس ما كان متبعا في الانتخابات السابقة اذ كانت الوزارة تتعامل فقط مع جداول ناخبين تنتج عن التسجيل الشخصي للمشاركة في الانتخابات.

وأشار إلى أن هذه الخُطوة التي تُعتمد لأول مرّة في الأردن تُعتبر أحد مقاييس النزاهة والشفافية لتقوية آليات الديمقراطية الأردنية؛ وإشراك جميع الناخبين في صناعة القرار واختيار المجالس البلدية التي تُمثلهم.

وألمح المجالي إلى أن نسبة المُشاركة في هذه الانتخابات قد تكون منخفضة بسبب تسجيل جميع الأشخاص الذين يحق لهم الانتخاب تلقائيا؛ هذا إلى جانب وجود مئات الآلاف من الأردنيين الذين يعملون خارج البلاد وعدم السماح للعاملين في القوات المُسلحة والأجهزة الأمنية المشاركة في التصويت.

ولفت إلى أن معظم الانتخابات البلدية في كثير من دول العالم الكثير تشير الى مشاركة اوسع في المناطق الريفية والبوادي بعكس المدن وذلك مرجعه مدى الحاجة للخدمات.

وجدد المجالي تأكيده على أن العاملين في القوات المُسلّحة الأردنية والأجهزة الأمنية لن يصوّتوا في الانتخابات البلدية التي ستجري في السابع والعشرين من الشهر الحالي رغم أن قانون البلديات يسمح لهم بذلك.