جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

نسب الاقتراع حتى ظهر الثلاثاء

1٬333

عالم السياحة – WTTEN- سجلت محافظة العقبة اعلى نسبة في الاقبال على التصويت للانتخابات البلدية حتى الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا، حيث بلغت 5ر33 بالمائة من مجموع الناخبين، تلتها محافظة جرش بنسبة 93ر18 بالمائة.

وسجلت محافظة الكرك ما نسبته 14ر17 بالمائة، تليها محافظة معان بنسبة 50ر15 بالمائة، ثم محافظة المفرق بنسبة 2ر15 بالمائة، فمحافظة البلقاء بنسبة 21ر12 بالمائة.

ولوحظ تدني نسب المقترعين في المدن الثلاث الكبرى، وهي العاصمة عمان واربد والزرقاء، حيث بلغت النسبة في اربد 96ر10 بالمائة والزرقاء 37ر4 بالمائة، والعاصمة 27ر4 بالمائة، وسط توقعات بان يزيد الاقبال في هذه المدن في فترة ما بعد الظهر.

وبلغت نسبة الاقتراع في الطفيلة 3ر7 بالمائة، وفي عجلون 46ر6 بالمائة وفي مادبا 81ر5 بالمائة.

أرقام

وبلغ عدد المقترعين في الانتخابات البلدية في اربد الكبرى حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا 23 الفا، وفق رئيس لجنة الانتخاب صقر الصقور.

ولفت الى ان العملية الانتخابية تسير بارتياح، مشيرا الى ان هذه النسبة مقبولة وتوقع زيادتها بعد ساعات الظهيرة.

واتسمت الاجواء الانتخابية في لواء بني كنانة بالهدوء والاقبال الجيد خلال الساعات الاولى حيث بلغت نسبة الاقتراع في بلديات اللواء الخمس : 15 بالمئة فيما لم تسجل اية احداث تعكيرية لصفوها .

وقال رئيس لجنة الانتخابات لبلدية الكفارات المهندس ماهر الخصاونة ان نسبة الاقتراع حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا بلغت 83ر13 بالمائة وعدد المقترعين 2782 مقترعا ومقترعة مشيرا الى ان الاجراءات تسير بكل سهولة ويسر .

وقال رئيس لجنة الانتخابات لبلدية ” خالد بن الوليد “المهندس علي ابو نقطة ان نسبة الاقتراع حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا بلغت 11ر11 بالمائة وعدد المقترعين 1722 مقترعا ومقترعة لافتا الى ان ادنى نسبة كانت في بلدة ام قيس اذ لم يتجاوز العدد 30 .

من جانبه اوضح رئيس لجنة انتخابات بلدية السرو المهندس شحادة القرعان ان نسبة الاقتراع حتى ذات الفترة بلغت 2ر19 بالمائة وعدد المقترعين 1801 مقترع ومقترعة .

وبين رئيس لجنة انتخابات بلدية اليرموك الجديدة المهندس اسامة عبيدات ان نسبة الاقتراع بلغت حتى الفترة ذاتها 15 بالمائة وعدد المقترعين 1510 مقترعين ومقترعات .

كما تشهد مراكز الاقتراع لانتخابات بلديتي الرمثا الجديدة وسهل حوران اقبالا كبيرا من قبل الناخبين.

وقال عدد من المراقبين ان الاقبال على مراكز الاقتراع يشتد مساء من قبل المقترعين.

وارتفعت نسبة المقترعين في لواء الوسطية الى 18 بالمئة لغاية الساعة الواحدة بحسب رئيس لجنة انتخابات اللواء الدكتور فواز التميمي .

وقال التميمي ان نسبة الاقبال على الاقتراع ارتفعت وتشهد الدوائر الانتخابية اقبالا ملحوظا على الانتخاب مؤكدا ان عملية الاقتراع تجري بيسر وسهولة .

توجه الناخبون في محافظة عجلون صباح اليوم إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار مجالسهم المحلية الخمسة في ظل مقاطعة واضحة من أهالي مدينة عجلون للانتخابات.

وبدأت الانتخابات في ساعاتها الأولى متواضعة في جميع مناطق البلديات الخمس مقارنة بدورات سابقة بحيث لم تتجاوز النسبة العامة في المحافظة حتى منتصف النهار 20% من مجموع الناخبين البالغ عددهم في جميع بلديات المحافظة 93 ألف ناخب وناخبة .

وبلغ عدد المترشحين في المحافظة لموقع الرئاسة 34 مترشحا وللعضوية 129 بينهم 29 مترشحة دون ان يترشح احد عن منطقة عجلون المدينة للرئاسة أو العضوية بسبب المقاطعة احتجاجا على تردي الخدمات في المدينة وعدم الغاء الدمج .

وبلغت نسبة المقترعين في بلدية عجلون الكبرى حتى 12 ظهرا 17%حيث أدلى بأصواتهم 5628 وفي بلدية الجنيد بلغت النسبة 27% وأدلى بأصواتهم 4057 وفي بلدة كفرنجة بلغت النسبة 26%حيث أدلى بأصواتهم 5500 وفي بلدية الشفا بلغت النسبة 28% حيث أدلى بأصواتهم 2865 والعيون 22% .

وعزا عدد من الناخبين انخفاض النسبة يعود إلى عدم حماس المواطنين حتى تلك الساعة بسبب عدم القناعة بتحسن أوضاع البلديات وما تعانيه من أوضاع مادية وترد في الخدمات .

وأبدى المواطنون والمرشحون للرئاسة والعضوية تقديرهم للإجراءات المتبعة من قبل لجان الانتخابات والتي من شأنها الإسهام في تحقيق أعلى درجات النزاهة والشفافية والمصداقية .

وبينوا ان عملية الإدلاء بالصوت كانت ميسرة للغاية ولم تستغرق أكثر من 3 دقائق على ابعد تقدير مشيرين إلى أن هذه الإجراءات من شأنها ان تحفز أبناء المحافظة الإقبال على الانتخابات في الفترة المسائية .

وأشار رؤساء لجان الانتخاب في مناطق المحافظة إلى تعاون المواطنين والمرشحين بصورة ملحوظة ماساهم في تسهيل عملية الانتخابات بصورة فعلية وعلى ارض الواقع .

وشهدت مراكز الاقتراع والفرز في منطقة القادسية جنوبي الطفيلة أعلى معدلات تصويت في المحافظة، بعدد مقترعين بلغ 1905 ناخبين من المجموع الكلي للناخبين والبالغ 5314 ناخب وناخبة، وفق رئيس انتخاب بلدية القادسية محمد البواليز.

وأكد البواليز ان إجراءات الاقتراع تجرى بكل يسر وسهولة مع تزايد الإقبال بعد ساعات الظهيرة، فيما وتيرة الحراك الانتخابي والتفاعل للمشاركة في التصويت في تزايد وسط توقعات بارتفاع التصويت في هذه الدائرة التي يبلغ عدد الأصوات فيها حوالي 5000 ناخب وناخبة.

وأكد رئيس انتخاب بلدية الطفيلة الكبرى نائب محافظ الطفيلة سميح العبيسات، أن عدد المقترعين في مراكز الاقتراع في الطفيلة والبالغة 28 مركزا بلغ نحو 5709 ناخب وناخبة، متوقعا تزايد أعداد المقترعين خلال الساعات المقبلة وسط إجراءات إدارية وأمنية ميسرة حيث لم تحدث حتى الان أي مشاكل فنية أو إدارية حوادث.

وفي لواء الحسا التي تقع ضمن منطقة البادية الجنوبية بلغ عدد المقترعين 1075 من المجموع الكلي للناخبين والبالغ 5046 ناخبا وناخبة وفق رئيس انتخاب بلدية الحسا المهندس حسام الكركي.

وبلغ عدد المقترعين في بلدية شيحان/ لواء القصر حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا 2200 مقترع.

وقال رئيس لجنة الانتخاب الدكتور راغب صبيح ان عدد المترشحين للرئاسة 4 وللمجلس 24 ،بينهم 5 سيدات يتنافسون على 10 مقاعد بينهم الرئيس و3 سيدات.

ووصل عدد المقترعين في بلدية المفرق الكبرى حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا إلى اكثر من سبعة آلاف ناخب وناخبة، بحسب رئيس لجنة الانتخاب المهندس تيسير الدعجة.

ويتنافس على مقعد رئاسة بلدية المفرق الكبرى 4 مرشحين فيما يبلغ عدد الذين يتنافسون على العضوية 27 مرشحا، بينهم ست نساء.

وقال رئيس اللجنة الانتخابية لبلدية حوشا محمود السعد ان عدد المقترعين بلغ حتى الساعة الحادية عشر صباحا في بلدية حوشا الجديدة والتي تضم مناطق حوشا الحمراء والمنصورة الفا و 244 ناخبا وناخبة، مشيرا الى ان عدد الناخبين المسجلين يبلغ 9 آلاف و265 ناخبا وناخبة.

من جهته اشار رئيس اللجنة الانتخابية لبلدية بلعما الدكتور عبد القادر بني ارشيد الى ان 3 الاف ناخب وناخبة ادلوا بأصواتهم حتى الساعة الحادية عشرة في مناطق بلعما وازنية والمزرعة وروضة الامير محمد، لافتا الى ان عدد الناخبين المسجلين يبلغ حوالي 19 الف ناخب ناخبة.

وبلغ عدد المقترعين في بلدة معاذ بن جبل في لواء الأغوار الشمالية 4481 مقترعا حتى الساعة الحادية عشرة صباحا.

وقال متصرف اللواء عدنان العتوم، ان الامور تسير بسهولة ويسر وان اللجان في مراكز الاقتراع تقوم بدورها بشكل جيد، مشيرا الى عدم ورود اي ملاحظات او شكاوى .

وتوقع العتوم ارتفاع وتيرة الاقبال على الاقتراع في فترة بعد الظهر.

كما بلغ عدد المقترعين في بلدية الجيزة الجديدة لغاية الساعة 12 ظهرا 3930 مقترعا.

وبلغ عدد المقترعين في دوائر امانة عمان الكبرى وعددها 22 منطقة 55250 ناخبا وناخبة من اصل مليون و300 الف.

وبلغ عدد المقترعين في المدينة 2200 ناخب وناخبة وبسمان 3100، وماركا 2935 ،والنصر 3485 ،واليرموك 2900 ،وراس العين 1342، وزهران 1360، والعبدلي 1322، وطارق 1395 ،والقويسمة 4900، وخريبة السوق 4200، وام قصير والمقابلين 2141، ووادي السير 3753، وبدر الجديدة 2190 ،وصويلح 2900، وتلاع العلي 1814، والجبيهة 1050، وشفا بدران 1634 ،وابو نصير 541، ومنطقة احد 1499، ومرج الحمام 2377 ناخبا وناخبة.

وقرر رئيس لجنة الانتخاب لمناطق امانة عمان الكبرى القاضي قاسم المومني تمديد مدة الاقتراع في كافة مناطق الامانة وعددها 22 منطقة لمدة ساعتين اعتبارا من الساعة الخامسة وذلك وفقا لاحكام القانون .