جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

الوجهات العشر الأولى للسياحة الطبية(العلاجية) في العالم حسب (دليل مركز أبحاث الرعاية الصحية الدولي )

2٬311

فلوريدا، 16 تموز/يوليو، 2020 / بي آر نيوزواير -عالم السياحة-تقارير

 

نشر مركز أبحاث الرعاية الصحية الدولي الطبعة الثالثة من أداة استبيانه الرئيسي، مؤشر السياحة الطبية 2020-21، Medical Tourism Index (MTI)، محددا الوجهات العشر الأولى للسياحة الطبية في العالم: كندا، سنغافورة، اليابان، إسبانيا، المملكة المتحدة، دبي، كوستا ريكا، إسرائيل، أبو ظبي والهند. يصنف مؤشر السياحة الطبية انطباعات الأميركيين عن الــ 46 وجهة دولية للرعاية الصحية التي توفر نظرة ثاقبة حول كيفية نظر المستهلكين إلى 41 معيارًا ضمن ثلاثة أبعاد بما في ذلك صناعة السياحة الطبية وجاذبية الوجهة وجودة الرعاية. وقد أصبح المؤشر أداة التخطيط النهائية لأصحاب المصلحة في الصناعة الذين يتطلعون إلى الاستثمار، ووضع المعايير، وتحسين حصة السوق في السفر الطبي. ويضيف مؤشر السياحة الطبية الجديد هذا العام خمس وجهات جديدة إلى القائمة المتزايدة لوجهات السياحة العلاجية: التشيك والبرتغال والمجر واليونان وغواتيمالا. كما صدر مؤشر السياحة العلاجية العربي 2020-2021.

م بدء إصدار مؤشر السياحة الطبية لأول مرة في العام 2014 وتم تحديثه للقطاع في تقريره 2016-2017؛ وتصل هذه الطبعة الثالثة إلى منعطف حرج، حيث لم تكن الرعاية الصحية الحديثة أكثر أهمية مما هي عليه اليوم، ولم يكن من الصعب التنبؤ بالتطور المستقبلي لصناعة شابة معولمة كصناعة السياحة الطبية أكثر من هذه الحقبة.

وقالت رينيه ماري ستيفانو، أحد مطوري المؤشر: “يعدمؤشر السياحة الطبيةأداة مسح فريدة لوجهات الرعاية الصحية التي تبحث عن المكافئ في الصناعة لمراجعة الأداء. في صناعة شابة نسبيًا مثل السفر الطبي، هناك عدد قليل جدًا من الموارد الموثوقة وأدوات التخطيط للوجهات والمرافق التي ترغب في تحسين برامجها. بالنسبة لأصحاب المصلحة في صناعة السياحة العلاجية، يمكن استخداممؤشر السياحة الطبيةلقياس تأثير التنمية المستدامة على درجات معاييرمؤشر السياحة الطبيةومن ثم مقابلته بالمقارنة مع وجهة أخرى “.

بالنسبة لهذا الإصدار 2020-21، يوفرمؤشر السياحة الطبية نظرة جديدة لكل وجهة من خلال توفير المعلومات الجغرافية السياسية والديموغرافية، ونموذج الرعاية الصحية الحالي لكل منها، وإلقاء نظرة ثاقبة على نطاق وشكل صناعة السياحة العلاجية في كل وجهة.

ومن الجديد أيضا في مؤشر السياحة الطبية الجديد هو أدوات البيانات على الإنترنت للمؤشر. سيتمكن العملاء الذين يشترون التقرير من تسجيل الدخول للوصول إلى الأدوات الرقمية مثل الرسوم البيانية والجداول المخصصة للتحليل. سيشمل ذلك بيانات من العام 2020 للمقارنة مع أو مقابل السنوات السابقة.

يضع فيروس كورونا المستجد ضغطًا هائلًا على أنظمة الرعاية الصحية والاقتصادات العالمية، مما سيغير حجم وشكل سوق السياحة العلاجية بطرق غير متوقعة. ومع ذلك، يبدو من المستحيل تمامًا أن يتمكن أي حدث عالمي – حتى حدث مميت مثلكوفيد-19– من تعطيل أو تدمير صناعة السياحة الطبية بشكل دائم.

ومع تحول تهديد فيروس كورونا إلى تهديد أقل انتشارًا وعودة إرشادات السفر الدولية إلى طبيعتها، فإن صناعة السياحة العلاجية والسياحة الصحية وسياحة سفر العافية تهدف جميعها إلى العودة ببطء إلى مستويات ما قبل العام 2020، خاصةً عندما يبحث الباحثون عن الصحة والعافية عن تكلفة أقل، وحلول آمنة لاحتياجاتهم الصحية والعافية. إن الوجهات التي تستخدممؤشر السياحة الطبيةالمحدثة للتحضير لهذه العودة الحتمية إلى التشغيل العادي ستكون في وضع جيد لجني مكاسب الإنفاق على الرعاية الصحية الأجنبية.

وقالت ستيفانو “إذا كنت وجهة سياحية طبية محتملة، فليس هناك وقت أفضل من هذا لترتيب بيتك.” على المدى الطويل، يجب أن يحفزكوفيد-19أصحاب المصلحة الجدد في صناعة السياحة العلاجية. يُذكر أن ستيفانو من بين أولئك الذين يعتقدون أن كوفيد-19 يمكن أن يساعد في الحقيقة في تنمية هذا القطاع بشكل أكثر مسؤولية وأكثر فعالية بمرور الوقت مع التركيز على المعايير فيمؤشر السياحة الطبية.

وقالت ستيفانو “مع تخفيف قيود السفر ومع كون السفر أكثر أمانًا، ولكن قبل أن يتلاشى الركود الاقتصادي، سيبدأ ملايين الأشخاص في البحث عن طرق لتوفير المال والحصول على خدمات الصحة والعافية التي تشتد الحاجة إليها”.

ما هو متضمن في شراء مؤشر السياحة الطبية؟

احتفالًا بالإصدار الأولي للتقرير، يتم تقديمه بسعر خاص لفترة محدودة من الوقت لشراء المؤشر الذي يتضمن الوصول إلى أدوات مؤشر السياحة الطبيةعبر الإنترنت مع الرسوم البيانية المخصصة والتحليل باستخدام قواعد بيانات الوجهة للتقرير، بما في ذلك التقريران السابقان. بالإضافة إلى ذلك، سيتم توفير حاسبة السياحة العلاجية مجانًا عند الشراء لفترة محدودة. حاسبة السياحة الطبية هي أداة تخطيط السياحة الطبية التي طورها المركز الدولي لأبحاث الرعاية الصحية. وهي تسمح للمهنيين والمديرين التنفيذيين والمسؤولين بفحص التأثير الاقتصادي الكامل لصناعة السياحة الطبية على مدينة أو ولاية أو بلد مقصد. تعرف على المزيد واشتر المؤشر