جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

احتفاء بيومهم الدولي وتأكيداً على دورهم في إحداث التغيير المنشود-منظمة النهضة (أرض) تطلق شبكة #شباب_النهضة ضمن أسبوع الشباب

14٬270

عالم السياحة-خاص:

احتفاء بالشباب ودورهم في صناعة نهضة الأوطان وتأكيدًا على دورهم الأساسي في إحياء الأمل والبناء والإصلاح والتطوير، أطلقت منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) شبكة #شباب_النهضة بالتزامن مع اليوم الدولي للشباب والذي يصادف 12 آب/أغسطس 2020.

حيث تضم الشبكة الشابات والشباب العرب في مختلف أنحاء المنطقة العربية وخارجها، يقودها الشباب بأنفسهم، ويحددون فيها أهدافهم، كما تسعى لتعزيز دور الشباب الفاعل والشغوف في مجتمعاتهم ومساندتهم لإيصال أصواتهم وتنفيذ رؤية شبابية نهضوية، تضطلع بالآمال والأحلام في مجتمع عربي أكثر استقرارًا ورفاهًا، يساهم في صياغته كل من يريد أن يستثمر في مستقبله.

هذا وتعنى الشبكة والتي تنطلق من رسالة المنظمة وبرامجها بتمكين الشباب وإسماع أصواتهم الحرة، ونشر ثقافة النهضة العربية، ورفد القلم الشبابي والنسوي في المنطقة العربية والمهجر ولتعزيز مفهوم الديمقراطية والتنمية القائم على العدالة الاجتماعية والعمل المجتمعي، وذلك من خلال عدة مسارات تشمل التطوع، والحوار، والمشاركة المدنية، والصحافة المجتمعية والتدوين، والمشاريع الإبداعية الأخرى من أفلام وقصص مصورة وأغانٍ وغيرها، مع تسليط الضوء على هذه الأنشطة والجهود.

“يأتي إطلاق الشبكة رسمياً في ظل هذه الظروف ورغمهاً تأكيداً على ضرورة التمسك بالأمل والذي رأيناه يتجلى في الأدوار التي اضطلع بها أبناؤنا في المنطقة وخارجها. ففي الأردن والمنطقة العربية ككل وحتى في المهجر رأينا تطوع شبابنا ومبادراتهم خلال الاستجابة لأزمة كوفيد-19، وفي لبنان اليوم نرى مبادراتهم للبدء في إعادة الإعمار. ودورنا الآن يكمن في مساندة جهودهم وإسماع أصواتهم نحو الإصلاح وتمكينهم من المشاركة في بناء مستقبل منطقتنا العربية ليكونوا هم من يصنعه وينتمي إليه ويتمتع بخيراته” وفقاً لسمر محارب المديرة التنفيذية لمنظمة النهضة (أرض) 

وتسعى الشبكة لتوفير مساحة آمنة للشباب العربي لشحذ الهمم وتآزرهم وتضامنهم بعضهم مع بعض، ومشاركة طموحاتهم وهمومهم وقضاياهم الرئيسية المشتركة. بالإضافة إلى تدعيم حس مسؤولية الشباب العربي تجاه مجتمعاتهم وقضاياها، ومساندتهم للمشاركة بالعمل الإنساني والإغاثي، وتنظيم المبادرات التطوعية لصنع التغيير المنشود والحد من هجرة العقول، وتقديم برامج شبابية لصقل قدرات وإمكانيات الشباب العربي بطرق معاصرة تُحاكي الشباب لغةً وطموحًا، والاستثمار في عقول الشباب العربي والاستفادة منها، والاحتفاء بنتاجها الفكري بمختلف أشكاله أدبًا وفنًّا وبحثًا، وتشجيع الحوار والإبداع وإسماع الصوت الشبابي العربي.  

هذا وتتسم شبكة #شباب_النهضة بالحيوية والمرونة التي تتيح للشابات والشباب استثمار طاقاتهم ومواهبهم وإمكانياتهم للتعبير عن قضاياهم وتحدياتهم، وتقديم حلولهم المقترحة، وقيادة جهودهم ضمن فرق ومجموعات عمل يتم إطلاقها وفقًا للحاجة، أو المرحلة، أو الهدف، أو القطر، كما على سبيل المثال لا الحصر: مجموعة شباب من أجل فلسطين، نادي الفلسفة، مجموعة عمل حقوق الإنسان.

وتساهم منظمة النهضة (أرض) بدورها في رفد منتسبي شبكة #شباب_النهضة بفرص تدريبية وخبرات عملية من خلال برامجها المتنوعة والفرص المتاحة في المؤسسات والجهات الشريكة أيضًا، بالإضافة إلى تقديم الدعم اللوجستي والإعلامي للترويج لرسائلهم وأعمالهم من خلال منصاتها المختلفة. ويمكن لكافة الشباب العربي في المنطقة وخارجها الشغوف والمهتم الانضمام للشبكة عبر زيارة موقع المنظمة على الانترنت https://ardd-jo.org/ar/What-We-Do/Projects/alnahdayouth-network وتعبئة نموذج التقدم.