جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

ظهور تسلسل هرمي عالمي جديد للتنقل مع استئناف السفر الدولي(Henley Passport Index)

404
Decline in Travel Freedom Comparison: January 2020 vs October 2020

عالم السياحة:

13 أكتوبر / تشرين أول 2020 /PRNewswire/ -عالم السياحة- مع بدء رفع حظر السفر المتعلق بفيروس كورونا، تُظهر أحدث الأبحاث من مؤشر هينلي لجوازات السفر (Henley Passport Index)؛ استنادًا إلى بيانات حصرية من اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA)، أن الوباء قد حدث لقد قلبت تمامًا التسلسل الهرمي للتنقل العالمي الذي يبدو أنه لا يتزعزع والذي سيطر على العقود القليلة الماضية، ولا يزال هناك المزيد من التغيير في المستقبل.

 في بداية العام، على سبيل المثال، تم تصنيف جواز السفر الأمريكي في المركز السادس على مؤشر هينلي لجوازات السفر، الترتيب الأصلي لجميع جوازات السفر في العالم وفقًا لعدد الوجهات التي يمكن لحامليها الوصول إليها بدون تأشيرة مسبقة؛ كما يمكن للأمريكيين السفر بدون متاعب إلى 185 وجهة حول العالم. ومنذ ذلك الحين، انخفض هذا الرقم بشكل كبير بأكثر من 100، مع تمكن حاملي جوازات السفر الأمريكية حاليًا من الوصول إلى أقل من 75 وجهة، مع استبعاد أكثر المراكز السياحية والتجارية شهرة. ومع استمرار تصاعد الانتقادات للاستجابة للوبائية في البلاد، ومع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية أسابيع قليلة، يُنظر إلى التراجع السريع لسلطة جوازات السفر الأمريكية وحرية السفر الأمريكية على أنه مؤشر واضح على وضعها المتغير في نظر المجتمع الدولي.

 كما ترسم التغييرات المهمة الأخرى في التسلسل الهرمي للتنقل العالمي الذي كان متينًا في السابق صورة حية بنفس القدر للفوضى التي تسببها جائحة كوفيد-19. وفي بداية عام 2020، احتل جواز سفر سنغافورة المرتبة الثانية عالميًا، حيث تمكن حاملو جوازات السفر من الوصول إلى 190 وجهة غير مسبوقة على مستوى العالم. وعلى الرغم من ذلك، في ظل قيود السفر الحالية، يمكن للسنغافوريين السفر إلى أقل من 80 وجهة حول العالم. وقد تمكن حاملو جوازات السفر البرازيلية من الوصول إلى 170 وجهة، ولكن لا يمكن الوصول حاليًا سوى إلى 70 وجهة. هذا وقد كان التراجع في حركة التنقل وقوة جوازات السفر في بلدان مثل الهند وروسيا أقل إلى حدٍ بعيد، لكنه مع ذلك يشير إلى تحول شامل. وكان المواطنون الروس يتمتعون بإمكانية الوصول إلى 119 وجهة قبل تفشي كوفيد-19 لكن يمكنهم حاليًا السفر إلى أقل من 50 وجهة. وفي بداية العام، يمكن لحاملي جوازات السفر الهندية السفر إلى 61 وجهة بدون تأشيرة، ولكن بسبب القيود المتعلقة بالفيروسات، يمكنهم حاليًا الوصول إلى أقل من 30 وجهة.