جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

محافظ “المركزي” يتوقع نمو الاقتصاد الاردني بنسبة 5ر3% في 2013

1٬116

البحر الميت -رويترز -WTTEN-قال محافظ البنك المركزي زياد فريز ان من المتوقع ان ينمو الاقتصاد الاردني بنحو 5ر3 في المئة هذا العام نتيجة الوادئع وزيادة الاستهلاك المحلي وبعض الارتفاع في نشاط البناء.
وقال فريز لرويترز على هامش مؤتمر المنتدى الاقتصادي العالمي بشأن الشرق الاوسط ان احدث تقدير بالمقارنة مع نسبة نمو سجلت العام الماضي وبلغت 7ر2 في المئة اعتمد على عدة عوامل من بينها حجم تأثير تدفق كبير للاجئين السوريين على الاقتصاد الذي يعتمد على المساعدات والذي لن يتضح الا بحلول نهاية العام.
وعاني الاقتصاد الاردني الذي يستورد كل احتياجاته تقريبا من الطاقة والسلع من انتفاضات الربيع العربي في المنطقة. وتأثرات عائدات السياحة وتحويلات الاردنيين العاملين في الخارج وتدفقات الاستثمار .
وقال صندوق النقد الدولي في وقت سابق من العام الجاري انه يتوقع ان ينمو الاقتصاد بنسبة تزيد على ثلاثة في المئة هذا العام في انعكاس لزيادة في الانفاق الحكومي وانتعاش في الصادرات وزيادة في الاستهلاك المحلي.
وقال فريز ان من المتوقع ايضا ان يتراجع التضخم بشكل طفيف الى نحو خمسة في المئة هذا العام مقابل تقدير أعلى يبلغ ستة في المئة مع تراجع اسعار المواد الغذائية. وبلغ التضخم 5ر4 في المئة العام الماضي.
ويقول مسؤولون ان من بين المؤشرات الاخرى للانتعاش احتياطات العملة الاجنبية التي زادت نتيجة مالايقل عن 5ر1 مليار دولار من اموال الخليج وزيادة ثقة المستثمرين في الاقتصاد المحلي