جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

اختتام اعمال اجتماع قادة قمة “العشرين” و لدورة الـ 15 للمجموعة الدولية

148

عالم السياحة:

في اليوم الثاني والأخير لاجتماع قادة قمة “العشرين” افتراضياً، واختتام الدورة الـ 15 للمجموعة الدولية، جاءت مسودة البيان الختامي متوافقة مع التوقعات، وأكدت مسودة بيانها الذي يتوقع صدوره، مساء اليوم، 22 نوفمبر (تشرين الثاني)، أن “زعماء دول أكبر 20 اقتصاداً في العالم سيتعهدون في ختام اليوم الأخير لعام استضافة السعودية، بتوزيع عادل للقاحات الوقاية من كوفيد-19″، فضلاً عن الأدوية والفحوص في أنحاء العالم.

وسيشدد البيان على ضرورة ألا تحرم الدول الفقيرة من الحصول على فرص العلاج والوقاية من الوباء، كما ستتعهد الدول الأعضاء بتمديد اتفاق تخفيف أعباء الديون عن الدول الأكثر فقراً.

وقال الزعماء في مسودة البيان، “لن ندخر جهداً حتى نضمن وصول اللقاحات إلى جميع الناس بشكل عادل، وبسعر يمكن تحمله بما يتسق مع التزامات الأعضاء تحفيز الابتكار”.

وسيتضمن جدول أعمال اليوم الأخير عدداً من الجلسات، التي سيفتتحها وزير التعليم السعودي حمد آل الشيخ للحديث عن استمرارية التعليم وقت الأزمات، ثم تليها فعالية عن حماية الكوكب واقتصادات الكربون الدائري.

وستعقد بعدها قمة مغلقة للقادة تبحث بناء مستقبل آمن ومستدام، تختتم ببيان يورد ما تداوله القادة واتفقوا عليه، لتتم بعدها مراسم نقل قيادة المجموعة إلى إيطاليا لاستضافة الدورة المقبلة.

وسيلقي بعد ذلك ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بيان رئاسة بلاده للمجموعة، على أن يتبعه مؤتمر صحافي لكل من وزير المالية السعودية محمد الجدعان، و”الشِربا” الممثل للرياض في قمة “العشرين” فهد المبارك.

وينتظر أن تعقد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ووزير المالية الألماني أولاف شولتز، مؤتمراً صحافياً أيضاً، يختتم به اليوم الأخير لأعمال القمة الـ 15 لمجموعة “العشرين”.