جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

حساب الخير يقدم 262 الف دينار دعما للعاملين المتضررين بالقطاع السياحي

122

عمان 24 آذار- عالم السياحة:  سلمت لجنة ادارة “حساب الخير”، وزارة السياحة والآثار الدفعة الثانية من الشيكات النقدية المخصصة لعاملي القطاع السياحي المتضررين من جائحة “كورونا”، وبقيمة إجمالية بلغت حوالي 262 ألف دينار موزعة على 873 شيكا.

وبحسب بيان صحفي لوزارة السياحة والآثار اليوم الأربعاء، ثمن وزير السياحة والاثار نايف حميدي الفايز، جهود لجنة إدارة “حساب الخير” على تقديمها المساعدات النقدية للعاملين المتضررين بالقطاع السياحي إثر جائحة كورونا، مؤكدا مساهمة الحساب بالتخفيف من الضرر الذي لحق بهم، والتداعيات المالية والاقتصادية التي تعرضوا لها جراء توقف عملهم بسبب الجائحة.

وأكد أنه جرى إصدار الشيكات بأسماء الأفراد المتضررين من منظومة القطاع السياحي ممن تقدموا بطلبات الدعم الى جمعياتهم المختصة التي بدورها رفعت طلباتهم الى الوزارة ، وممن تنطبق عليهم معايير الاستحقاق التي وضعها حساب الخير، مشيرا الى أنه سيجري بالفترة المقبلة، توجيه هذه المساعدات الى المناطق والشرائح الاكثر تضررا من الجائحة.

وبين الفايز أن العدد الاجمالي لعمال القطاع السياحي المستفيدين من دعم حساب الخير حتى الآن، بلغ 1207 من العاملين والعاملات، وقد حصلوا على شيكات بقيمة 300 دينار لكل شيك، لافتا الى أن المبلغ الاجمالي للشيكات التي تسلمتها الوزارة بالدفعة الأولى والثانية بلغ حوالي 362 ألف دينار.

وقال “إن القطاع السياحي من اكثر القطاعات تضررا في الجائحة، وسيكون آخر القطاعات المتعافية”، مؤكدا ضرورة تعاون جميع الجهات سواء كانت رسمية أو غير رسمية، وتضافر الجهود ما بين القطاع العام والخاص لتجاوز هذه الازمة حتى لا نخسر منشآتنا السياحية، ولا نفقد هذه الفئة من العاملين في هذه المنشآت لما تملكه من خبرات تراكمية.

من جهتها، اكدت رئيسة لجنة “حساب الخير” المحامية ريم أبو حسّان، أن الحساب يهدف الى التخفيف من حدة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا على الفئات الضعيفة والفقيرة والمحتاجة والتي تعد الأكثر تأثراً وتضرراً نتيجة انقطاع مصدر دخلها خلال الأزمة، داعية لتكاتف الجهود وزيادة التبرعات للحساب في سبيل توفير الدعم الاكبر للمتضررين من جائحة كورونا التي اثرت على القطاعات كافة.

وأشارت أبو حسّان الى أن القطاع السياحي تعرض لاضرار كبيرة نتيجة الاجراءات التي صاحبت الجائحة حيث تم تعليق العمل في المنشآت والمرافق السياحية الامر الذي هدد القطاع للإغلاق وتسريح العمالة منه، مؤكدة ان الدعم المقدم ما هو الا دفعة للتخفيف من اثار الجائحة التي عصفت بالقطاعات وتسببت بتوقفها عن العمل.

وقالت إن هذه الخطوة جاءت ضمن خطة سعي حساب الخير لتوسيع دائرة المستفيدين والتخفيف من وطأة أزمة جائحة كورونا على مختلف القطاعات والفئات الاجتماعية، مبينة أن الصندوق يعمل حاليا على ضم فئات جديدة ليتم تغطيتها من خلال الدعم وهي الأسرة الفرد ضمن برنامج تكافل 3 الذي ينفذه صندوق المعونة الوطنية والعاملين في قطاع البناء وفق مبدأ الأجر مقابل العمل، بالإضافة إلى دعم الدفعة الثانية من العاملين في القطاع السياحي.

يشار الى أن عناوين التبرع لحساب الخير: التبرع المحلي: لدى أمانات وزارة التنمية الاجتماعية لدى البنك المركزي الأردني / عمّان رقم 1/3100/220، للتبرع من خارج الأردن: IBAN/JO77CBJO0010000000000131000220