جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

السياحية بالعقبة والبحر الميت تتراجع والسبب ارتفاع أسعار الخدمات

81

عالم السياحة:تراجعت الحركة السياحية في العقبة والبحر الميت خلال الأسبوعين الماضيين مقارنة مع المناطق والمدن الأردنية الأخرى.

وعزا المواطنين والخبراء هذا التراجع إلى عدة عوامل، في الوقت الذي حاولت فيه سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لكن دون جدوى.

وقال رئيس جمعية فنادق العقبة صلاح البيطار ، إن قراءة المشهد السياحي في العقبة صعبة ومتذبذبة، فخلال الأشهر الماضية كان هناك ارتفاع في النشاط والحركة السياحية في المدينة لكن اليوم تراجعت بشكل ملحوظ.

وأضاف ان تراجع السياحة المحلية يعود لسببين، الأول ارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة الماضية والثاني عدم وجود برامج حقيقية داعمة للنشاط السياحي في العقبة، خاصة من قبل برنامج “أردننا جنة” المخصص من قبل وزارة السياحة والآثار لدعم السياحة المحلية.

وبين أن تراجع السياحة الأجنبية الوافدة في العقبة على الرغم من ارتفاعها في المناطق المجاورة، بسبب ارتفاع أسعار الخدمات السياحية المقدمة.

وطالب البيطار ضرورة دعم القطاع الفندقي في العقبة من حيث تخفيض التعرفة الكهربائية ليتسنى له المنافسة وتخفيض أسعاره، وإيجاد خطة استراتيجية واضحة المعالم لدعم القطاع السياحي الأردني بشكل عام وفي العقبة بشكل خاص، مشيرا إلى أنه يجري حاليا الاستعداد لإطلاق كرنفال خاص بالعقبة .

في المقابل أبدى عدد من المواطنين في العقبة استياءهم من تراجع النشاط السياحي، الذي كانوا يعولون عليه خلال الموسم الحالي.

وأكدواأن ارتفاع درجات الحرارة أثرت بشكل كبير على السياحة المحلية في ظل تراجع السياحة الأجنبية، متأملين في الوقت نفسه أن تعود الحركة والنشاط السياحي للارتفاع من جديد خلال الفترة المقبلة.