جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

انطلاق مهرجان جرش للثقافة والفنون بدورته 35 في الفترة 22 ايلول الحالي وحتى 2 تشرين الاول المقبل

المدير التنفيذي ايمن سماوي يستعرض فعاليات المهرجان واهم الخدمات المساندة

71

عمان-عالم السياحة:

في مؤتمر صحفي عقد اليوم الخميس في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي  اعلن وزير الثقافة ورئيس اللجنة العليا للمهرجان علي العايد إن انطلاق مهرجان جرش للثقافة والفنون في الفترة 22 ايلول الحالي وحتى 2 تشرين الاول المقبل.

بحضور المدير التنفيذي للمهرجان عطوفة أيمن سماوي، وأعضاء من اللجنة العليا للمهرجان، وقال العايد إن مهرجان جرش للثقافة والفنون يحمل خضوصية ورمزية لدى جميع الأردنيين و”يسرني أن أعلن عن إقامة المهرجان في دورته الـ35 في 22 من هذا الشهر ويمتد حتى الثاني من الشهر المقبل تحت رعاية ملكية سامية وضمن بروتوكول صحي معد لهذه الغاية”. وأضاف أن المهرجان يستمد فعالياته لهذا العام 2021 وخاصة انه يتزامن مع الاحتفالات بمئوية تأسيس الدولة الاردنية الهاشمية، من الروح والقيم والتقاليد الراسخة التي غرست على امتداد مئة عام في مختلف النواحي الثقافية والاجتماعية، كما يستمد ايضا من قيمها التي تولي الثقافة والفنون اهمية كبيرة بوصفها وسيلة الوعي وأداة التنمية. وأعرب عن أمله بأن تكون دورة هذا العام من المهرجان لاسيما بعد غياب الدورة في العام الماضي بسبب جائحة كورونا، إطلالة إيجابية للحد من آثار الجائحة ولتبث الفرح في وطننا الغالي وفي نفوس الاردنيين جميعا. وثمن العايد في المؤتمر الصحفي الذي حضره عدد كبير من الصحافيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة المحلية والعربية، عاليا الرعاية الملكية السامية والتي تؤكد على اهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني بدعم الثقافة والفنون في “بلدنا العزيز”.

وأضاف أن تحديد الطاقة الاستيعابية المسارح ستكون وفق الوضع والمنحنى الوبائي بعد مناقشتها مع اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية.

وتفتتح الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي اولى حفلات المهرجان على المسرح الجنوبي، فيما يختتم الحفلات صوت الاردن الفنان عمر العبداللات برفقة صاحبة لقب “ذا فويس” الفنانة نداء شرارة.

ويشارك بالمهرجان؛ فنانون من لبنان والفنان اللبناني جورج وسوف، والفنان السوري حسين الديك.

وينطلق في حفل افتتاح رسمي، وتقديم مغناة للوطن، كتبها الشاعر والفنان ماجد زريقات، ومن ألحان وتوزيع الدكتور ايمن عبدالله، واخراج لينا التل.

وتصميم الرقصات لرانيا قمحاوي، وغناء الفنانين؛ اسامة جبور، جهاد سركيس، غادة عباسي، رامي شفيق ، حسين السلمان ، امل ابراهيم ، بلقيس الزبن.

وتشارك في حفلات المهرجان الفنانة زين عوض ، ليندا حجازي، سعد ابو تايه، بشار السرحان، يحيى صويص، الفنانة مكادي نحاس، عزيز مرقة.

وينطلق مهرجان جرش في دورته 35 في ظروف استثنائية، وضمن توفير اللجنة العليا للمهرجان  المتطلبات المناسبة لاقامته.

وأضاف العايد خلال المؤتمر الصحفي الخميس وعقد في المركز الثقافي الملكي،  عن التبعات الصحية والاجتماعية والنفسية التي خلفتها جائحة كورونا أصبح الزوار والسياح بأمس الحاجة لهذه المناسبات الاجتماعية والثقافية والفنية التي تعمل على معالجة نفسية من آثار الجائحة .

وأكد العايد أن مهرجان جرش يعتبر ضمن المنشآت والفعاليات السياحية المتضمنة لخطط الحكومة في فتح القطاعات التي بدأت في الأول من شهر أيلول الحالي، مؤكدا أن إقامة المهرجان ستكون ضمن بروتوكول صحي يتناسب مع الوضع الوبائي.

ولفت إلى أن الحكومة ما تزال تراقب الوضع الوبائي عن كثب لتتمكن من استكمال خطتها في ظل ظروف وبائية غير مستقرة على المستوى العالمي لفيروس كورونا .

واشار المدير التنفيذي للمهرجان ايمن سماوي أن مهرجان جرش ينطلق في حفل افتتاح رسمي، وتقديم مغناة للوطن، كتبها الشاعر والفنان ماجد زريقات،

وستفتتح على المسرح الجنوبي سيدة الغناء ماجدة الرومي أولى ليالي مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الـ35.

كما ستحيي النجمة الفنانة نجوى كرم حفلاً فنياً ضخماً في 23 أيلول الحالي، ويحيي الليلة الثالثة من المهرجان الجمعة 24 سلطان الطرب الفنان جورج وسوف.-مفتوح-انتظروا البرنامج

واكد إن اللجنة العليا للمهرجان اتخذت كافة الشروط الصحية بالتنسيق مع لجنة الأوبئة ووزارة الصحة بشأن إقامة الفعاليات، من حيث اشتراط التباعد ضمن إجراءات احترازية وحضور 50 بالمئة فقط من طاقة المسارح إضافة إلى توفير المعقمات، لافتا إلى أنه سيتم استخدام تطبيق سند من قبل موظفي المهرجان على كافة المداخل، حيث يسمح فقط بدخول من تلقى جرعتين اللقاح أو جرعة واحدة بحد أدنى ولم يمض على تلقيه الجرعة 21 يوما شريطة ألا يكون متخلفا عن الجرعة الثانية.

ونوه إلى أنه سيكون الدخول مجانا لجميع الأردنيين للحفلات التي تستضيف الفنانين الأردنيين، وأكد أن مهرجان جرش ليس له أهداف تجارية.