جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

اتفاقيات تعاون بين مجلس مهارات قطاع السياحة والضيافة والجمعيات السياحية-مصور

386

عالم السياحة:

وقعت في وزارة السياحة والآثار، عدداً من اتفاقيات التعاون والعمل المشترك بين مجلس مهارات قطاع السياحة والضيافة وعدد من الجمعيات السياحية “جمعية المطاعم السياحية، الجمعية الأردنية لوكلاء السياحة والسفر، والجمعية الأردنية للسياحة الوافدة، والجمعية الأردنية للحرف والصناعات التقليدية والشعبية وتجارها”.

واكد أمين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين خلال رعايته توقيع الإتفاقيات، أهمية العمل والتشاركية على تنفيذ محور الموارد البشرية في الاستراتيجية الوطنية للسياحة، بالاضافة الى التركيز على رفع كفاءة العاملين في القطاع وجذب المزيد من العمالة الوطنية للعمل في القطاع السياحي، ضمن مساق وظيفي واضح وبرامج تدريبية تضمن تقدم وتطوير قطاع السياحة الوطني، لافتا الى أهمية دور مجلس المهارات والجمعيات السياحية بالتشارك والتعاون مع الوزارة على تحقيق هذه الرؤية.

بدوره، أشاد رئيس مجلس مهارات قطاع السياحة والضيافة محمد القاسم، بجهود الوزارة المبذولة مع القطاع الخاص ومجلس المهارات لتحقيق أهدافه ما يجسد التشاركية ما بين القطاع العام والخاص، مؤكداً أن المجلس يعمل ومنذ تأسيسه مع الجمعيات السياحية على هذه الأهداف.

وقال إن توقيع الاتفاقيات اليوم جاء لتأطير ومأسسة هذا العمل الذي من خلاله سيتعاون المجلس والجمعيات السياحية الممثلة للقطاعات السياحية على دراسة سوق العمل واحتياجاته وربطها مع مخرجات التدريب والتعليم المهني والتقني، وبناء نظام معلومات عن سوق العمل وأولوية الوظائف التي يحتاج اليها والاستعانة به لرسم خطط الموارد البشرية وتنفيذها، بالاضافة الى الاستعانة بالخبرات المتخصصة لتطوير المعايير المهنية للوظائف في القطاع ورفع كفاءة العاملين فيه.

وأكد أهمية توجيه وتشجيع الشباب نحو التدريب والتعليم المهني والتقني المختص في القطاع السياحي وغيره كأحد الحلول لمواجهة البطالة.

من جهته، قال مدير برنامج الادماج الاقتصادي لدول جنوب وشرق المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية الداعم لأعمال مجلس مهارات قطاع السياحة والضيافة رامي السماعين، إن البنك قام بالعمل مع القطاع الخاص على تأسيس مجلس مهارات قطاع السياحة والضيافة الذي يأتي ضمن رؤية استراتيجية لتطوير سوق العمل في القطاع السياحي الأردني.

وأكد أن مجلس مهارات قطاع السياحة والضيافة يعتبر من المؤسسات المهمة التي تمثل متطلبات القطاع الخاص ويتشارك مع المؤسسات الحكومية لتطوير الموارد البشرية العاملة فيه، مبيناً أن البنك يعمل مع المجلس على تطوير استراتيجية المهارات الخاصة بالقطاع السياحي خلال الفترة القادمة وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وباقي الشركاء.