جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

ابو سماقة: استثمار فعاليات مهرجان جرش لخدمة ابناء الوطن

1٬516
ابو سماقة: استثمار فعاليات مهرجان جرش لخدمة ابناء الوطن
11-06-2013
أكد مدير عام مهرجان جرش للثقافة والفنون محمد أبو سماقه على أهمية تنوع البرامج الثقافية والفنية والتراثية والتركيز على خدمة الجمعيات التعاونية والخيرية لتسويق منتجاتها المختلفة الحرفية والغذائية وذلك من اجل استثمار فعاليات المهرجان لخدمة أبناء الوطن . 

وأضاف أبو سماقه في حديث لوكالة انجاز الاخبارية إن فعاليات المهرجان لم تغفل أي جانب بهدف خلق تنوع ثقافي يلبي طموحات رواده ومحبيه . 

وقال ابو سماقة ان المهرجان لهذا العام يشكل فرصة ذهبية لنثبت للعالم حضارية المدينة المتميزة في الثقافة والفن، وان فعالياته هي الوجه الحقيقي للاردن وان الاردن انه رسالة لايصال الصورة الحية عن المهرجان وفعالياته محليا ودوليا . 

وأشار ابوسماقة إن المهرجان ضمن فعالياته خصص لأول مره فعاليه باسم ليلة البادية الأردنية في محاولة منها لتنويع الخلطة الفنية والثقافية والاهتمام بشرائح المجتمع واهتماماتهم وهي يكن إن تستنسخ في مقبل دورات المهرجان . 

وبين أبو سماقة أن إدارة المهرجان ستقوم بتخصيص جزء من فعالياته لدعم برامج عجلون مدينة للثقافة الأردنية لترسيخ التعاون المثمر لخدمة الثقافة الأردنية من خلال تخصيص عدد من البرامج المخصصة لمهرجان جرش لصالح اهالي عجلون لتحقيق الاهداف المشتركه لتعظيم التفاعل التنموي ما بين فعاليات هاتين المحافظتين جرش وعجلون اللواتي يربطهما قواسم مشتركه تاريخيا وسياحيا واثريا وبيئيا من اجل انعكاس الآثار الايجابيه على ابناء المحافظتين بشكل خاص والوطن بشكل عام . 

واشار ابو سماقة ان المهرجان يمكنه ان يرسخ كل التراث الأردني ويسوقه فنكون ازاء المهرجان الاكبر الذي يضم في ثناياه كل مواضيع الثقافة الاردنية والفن لان الفرق الفنية تمارس نشاطاتها في مهرجانات اخرى غير مهرجان جرش ومع ذلك فإن اهتمام المهرجان كخطوة أولى بفقرة شعر نبطية او شعبية وفقرة عرس بدوي يهدف الى تلبية كل الأذواق وفي الوقت نفسه يزيد الجمهور ويجعل من جرش بستانا لكل هذا المزيج . 

واوضح ابو سماقة ان المهرجان اعطى هذا العام مساحة كبيرة للشعراء الاردنيين سواء في الوطن او خارجه لتقديم نتاجاتهم وابداعاتهم مؤكدا على اهتمام المركز باقامة أمسيات شعرية على مدار العام للشعراء الاردنيين الرواد ومنهم الشاعران البطارسة الذي له خمسة دواوين شعرية نشرت في الأردن وأميركا التي هاجر اليها في مطلع سبعينات القرن الماضي وله حضور على الصعيد العربي على الانترنت 

اما الشاعر النمري الذي هاجر في مطلع السبعينات له ديوان شعر يصدر قريبا بدعم من وزارة الثقافة والفنون بعنوان حديث اللوز والدفلى ويدير هذه الامسية داوديةوكالة انجاز الاخبارية – علي فريحات