جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

خبير دولي في مجال المياه والطاقة يرد عبر وطنا اليوم على تصريحات طوقان

* لا يوجد في العام دول تبني مفاعلات نووية لتحلية المياه

447

عالم السياحة:

وطنا اليوم – خاص –  في رد وصل وطنا اليوم للدكتور كمال خضير، الخبير الدولي في مجال المياه والبيئة والطاقة، على ما قاله رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان بأن 120 مليون دينار استثمرت في المجمع النووي، دفعت الخزينة الأردنية منها 56 مليون دينار، والباقي تم استكماله من قرض ميسر من كوريا الجنوبية على مدى 30 عاما، على أن يبدأ تسديدها بعد 10 سنوات، بفائدة 2 بالعشرة بالمئة.

اوضح خضير لوطنا اليوم قائلاً:

اولاً الرقم الذي ذكره الدكتور طوقان غير صحيح، وثانياً نسي القول أن الكلفة التشغيلية للمفاعل تزيد عن مليون دينار في السنة لانتاج اليود الذي لا يزيد سعرة عن ١٠٠ الف دينار سنويا.

كما يتحاشى الحديث عن الجدوى الاقتصادية للمشروع حيث يدعي بانه جدواه علمية وليس مالية.

اما فيما يتعلق بتحلية المياة فهي بحاجة الى كهرباء من اي مصدر والاجدى ان تكون من الطاقة الشمسية او اي مصدر اخر غير النووي فلا يوجد دولة تبني مفاعلات نووية لتحلية المياه.

يذكر ان طوقان قال في تصريحات له نشرتها وطنا اليوم بأن المفاعل النووي هو الوحيد من نوعه في دول المشرق العربي، ونقطة مضيئة بين مجموعة من الدول العربية، مبينا أن المجمع يحوي مفاعلا نوويا ومركزا تدريبيا وتعليميا ووحدات لتصنيع وانتاج النظائر الطبية المشعة تضم 11 خلية ساخنة ومرفقا خاصا لمعالجة النفايات المشعة المنخفضة والمتوسطة الإشعاعية.