جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

سوناك الهندي رئيسا لوزراء بريطانيا .. د. نضال القطامين

611

سوناك الهندي رئيسا لوزراء بريطانيا ..

د. نضال القطامين

عالم السياحة:مقالات

لم يكن حتى أحذق العرّافين، يستطيع التكهّن بأن يلج رجلا مما وصفوه بالعالم الثالث، باب 10 داوننغ ستريت رئيسا للوزراء.

ليس مفاجئا تماما أن يفوز تشي سوناك بزعامة حزب المحافظين/ رئاسة الوزراء.

لقد جاءت به للمنصب عواصف الإقتصاد وأتربة التضخم وفوضى المحافظين، سيما وقد سطع نجمه إبّان عمله وزيرا للخزانة.

ينظر العالم لهذا التحوّل التاريخي من نوافذ واسعة، ليس أقلها أن الديمقراطيات في الدول تتطور وتترسخ، حيث يتقدم للطلائع الأكفّاء دون أن يعبأ أحد باللون.

من المنطق، أن لا ينظر للمشهد السياسي هناك من زاوية واحدة. إن هذا البناء الديمقراطي القويم يقبل قسمة المناصب والزعامة وفق شروط أساسية تتعلق دائما بالقيم الحقيقية للمواطنة، وبالمدى الحقيقي للإنتماء، وليس في قواعد هذا البناء فرصا للإستعراض والإستقواء. ذاك من نهج الذين يقفون سدا في وجه التطور والتحديث.

في شرق المتوسط وجنوبه، ما زال القلق يعتري خطط التطور والتقدم، بل قل ما زال الناس يبحثون عن الخبز قاعدة الديمقراطية الأولى، ولذلك، ما تزال مشاريع الدساتير في دول الربيع العربي تراوح أدراجها المخبأة فيها، فيما تلاشت أحلام الوحدة بين العرب، وأغلقت أبواب التحديث والتطوّر، ثم انتصبت في شوارع العروبة، تماثيل عملاقة للترهل والفقر والبطالة واتسم قطاعها العام بالواسطة والضعف والترهل وكل معيقات التنمية، أما اللافتة الكبيرة التي تحتل فضاءات الشوارع، فهي ما قاله المتنبي: