جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

الأردن يستقبل أكثر من 4.5 مليون زائر في 2022

530

عالم السياحة:

وكالات: حل عام جديد بالنسبة لقطاع السياحة ، مع تزايد الآمال في الشفاء التام من جائحة كورونا والعودة إلى مستوى عام 2019 ، الذي صنف على أنه “أفضل سائح” في الأردن ، بعد تسجيل الزيارات. أكثر من 4.5 مليون سائح في عام 2022 ، مما عزز مكانتها كوجهة سياحية عالمية وجعلها الأولى في المنطقة في السياحة العلاجية.

تهدف الحكومة إلى جذب 4.5 مليون سائح إلى الأردن بحلول عام 2023 كجزء من خطة الإنعاش الاقتصادي ذات الأولوية ، حيث من المتوقع أن يصل عدد الزوار إلى 5.5 مليون بحلول عام 2025. دينار.

يأتي ذلك في وقت بدأ فيه قطاع السياحة يتعافى من آثار جائحة كورونا ، حيث بلغ عدد زوار الأردن 4.145 مليون زائر بنهاية أكتوبر الماضي متجاوزا معدل السياحة الوطنية. تهدف الاستراتيجية إلى نهاية عام 2022.

تجاوز الأردن الهدف المحدد في الاستراتيجية الوطنية للسياحة بنهاية عام 2022 حيث بلغت عائدات السياحة 3.4 مليار دينار نهاية أكتوبر الماضي.

وقال خالد حجاوي ، عضو جمعية وكلاء السياحة والسفر ، في تصريح للمملكة ، إن عدد السياح إلى الأردن ارتفع بنسبة 116٪ هذا العام مقارنة بعام 2021 ، لكن العدد لا يزال أقل. عام 2019.

وبحسب حجاوي ، وصل 4.596 مليون سائح إلى الأردن في عام 2022 حتى نهاية تشرين الثاني الماضي ، مقارنة بـ 4.962 مليون في عام 2019.

وفي عام 2019 ، حقق القطاع عائدات قياسية بلغت 4.1 مليار دينار من السياحة ، تمثل قرابة 13٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

في عام 2019 ، كان هناك عدد “قياسي” للزوار وصل إلى 5.3 مليون زائر ، لكن القطاع أصيب في عام 2020 بوباء كورونا الذي اجتاح العالم وشل قطاع السياحة وسط إغلاق المطارات وحظر التجول وغير ذلك.

يحتل قطاع السياحة الأردني مكانة بارزة بين القطاعات الاقتصادية المختلفة ، حيث يعتبر هذا القطاع رافداً مهماً للاقتصاد الوطني وأحد ركائزه ، ومساهماً رئيسياً في تشغيل القوى العاملة الأردنية وداعم هام للتنمية. المجتمعات المحلية.

– الأولى بالمنطقة في السياحة العلاجية –

على الرغم من أن ما يقرب من 85٪ من الزوار الأجانب إلى الأردن يأتون من أجل السياحة التراثية والثقافية ، خاصة وأن المواقع الرئيسية لهذا المنتج هي البتراء ووادي رم والبحر الميت والمعمودية وعمان ، إلا أن السياحة في الأردن لا تقتصر على جانب واحد. لأن التركيز الرسمي ينصب على السياحة العلاجية التي تساهم بشكل مباشر في دعم القطاع الصحي.

تحت رعاية جلالة الملك عبد الله الثاني ، في نوفمبر من العام الماضي ولمدة 3 أيام ، بدأ عمل ملتقى السياحة العلاجية والسفر الصحي حول العالم.

وبحسب فوزي الهامور ، رئيس جمعية المستشفيات الخاصة ، زار 160 ألف مريض الأردن لتلقي العلاج منذ بداية عام 2022 وحتى نهاية أكتوبر ، بزيادة قدرها 27٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

تكمن أهمية السياحة العلاجية والسفر الصحي في تعزيز الدخل القومي بالعملة الصعبة ، حيث تمثل عائدات القطاع ما يقرب من 4٪ من الناتج المحلي الإجمالي وتساعد في خلق فرص عمل للأردنيين ، ويوظف قطاع المستشفيات الخاص أكثر من 40 ألف شخص. ، ومعظمهم من ذوي الخبرة.

الأردن هو بوابة الشرق الأوسط وواحد من أكثر دول العالم جذبًا للاستثمار الطبي والمنتجعات الصحية. يوفر العديد من المزايا ، بما في ذلك السياحة العلاجية ، والمنتجعات الصحية ، والبحوث الطبية الحيوية ، والصناعات الدوائية المتقدمة ، وإنتاج منتجات العناية بالبشرة الطبيعية. وفقا لجمعية المستشفيات الخاصة التي تستخدم كعلاج للعديد من الأمراض الجلدية وتستخرج من البحر الميت وغنية بالمعادن الطبيعية.

يستضيف الأردن سنويًا أكثر من 250 ألف مريض من جميع أنحاء العالم للاستفادة من المزايا العلاجية والاستشفائية في الأردن ، ويتجاوز إجمالي عائدات السياحة العلاجية مليار دولار سنويًا.

ويحتل الأردن المرتبة الأولى من حيث السياحة العلاجية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومن بين أفضل دول العالم ، كما أكد ذلك رئيس جمعية المستشفيات الخاصة فوزي الهامور.

وأشار الحمور إلى أن السوق الخليجية من الأسواق التقليدية والمستهدفة بشكل كبير حيث تضم أكبر نسبة من المرضى الذين يفضلون العلاج في الأردن.

هناك أيضًا مرضى يأتون من دول أخرى مثل اليمن والسودان وفلسطين وغيرها.

وبحسب إحصائيات وزارة الصحة وجمعية المستشفيات الخاصة ، يوجد 126 مستشفى في الأردن تقدم خدماتها للمرضى الأردنيين وغير الأردنيين ، منها 71 مستشفى خاص.

تقدم هذه المستشفيات للمرضى مجموعة متنوعة من التخصصات الطبية ، بما في ذلك أمراض القلب والأعصاب وجراحة العظام وطب الأطفال وعلاج السرطان وعلاج العقم وأمراض العيون والجراحة التجميلية والطب النفسي وإدمان المخدرات والتخصصات الطبية الأخرى.

– ارتفاع الدخل من السياحة بنسبة 125.4٪ –

وبحسب بيانات البنك المركزي ، فقد ارتفع الدخل من السياحة في الأردن في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري بمقدار 1.884 مليار دينار بنسبة 125.4٪ ، وبلغ 3.387 مليار دينار ، مقارنة بنفس الفترة من عام 2021.

وأشار البنك المركزي إلى أن ذلك يرجع إلى زيادة عدد السياح الوافدين إلى المملكة بنحو 2.338 مليون سائح ليصل إلى 4.145 مليون سائح.

وبحسب الموقع الإلكتروني لبرنامج “أردنا الجنة” ، حسب الإحصائيات الأولية لوزارة السياحة ، خلال عام 2022 ، وبحسب الإحصائيات الأولية لوزارة السياحة ، يعمل 55 ألف موظف ورجل وامرأة في مختلف القطاعات. الأنشطة السياحية ، حيث تتوزع بين الفنادق والمكاتب السياحية. المطاعم السياحية ومكاتب تأجير السيارات ومحلات التحف الشرقية والمرشدين السياحيين وما إلى ذلك.

– التلفريك في عجلون –

أكملت دائرة المناطق الحرة والتنمية مشروع تلفريك عجلون الذي يمتد 2.5 كم من محطة انطلاق اشتفينا إلى محطة إنزال القلعة ويضم 40 كابينة ، كل منها بسعة 8 ركاب ، وتستغرق الرحلة حوالي 9 دقائق. . من جهة تستعد لاستقبال زوارها مطلع العام 2023.

بدأت المرحلة التشغيلية الأولى ، التي تسبق الافتتاح الرسمي لمشروع تلفريك عجلون ، في ديسمبر 2022 ، حيث أعلن رئيس مجلس إدارة المناطق الحرة والتنموية ، خلف الحميسات ، أن نظام تلفريك عجلون هو 100 ٪ آمن بموافقة شركة متخصصة.

– 206.000 مشارك في “We Wanted Heaven” –

وبحسب يزن الخضير ، بلغ عدد المشاركين في برنامج “نريد الجنة” المدعوم من وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة ما يقرب من 206 آلاف مشارك منذ بداية العام وحتى منتصف ديسمبر. مساعد مدير عام وكالة السياحة ومدير البرنامج.

وقال الخضير في تصريح سابق للمملكة ، إن البرنامج حقق جميع الأهداف المرسومة له في العامين الماضيين ، والتي كانت تتمثل في الحفاظ على استدامة قطاع السياحة أثناء تفشي جائحة كورونا. الحفاظ على العمالة المحلية وتزويد المواطنين برحلات سياحية داخلية بأسعار ترويجية والتي تركز على رحلات البرنامج كانت مشاركة المواطنين عالية وتجاوزت هذه الأرقام الأرقام المستهدفة في خطة عمل البرنامج.

وبحسب معطيات اطلعت عليها المملكة ، سجل برنامج “أردنا الجنة” 83 ألف سائح فقط في 2019 ، ووصل إلى 200 ألف سائح في عام جائحة كورونا (2020) ، لأن البرنامج يحظى بدعم إضافي. أن “السفر إلى الخارج كان بعيد المنال”.

وبحسب موقع البرنامج ، فقد غطى نسخة 2022 عدة وجهات منها العاصمة عمان ، عجلون ، المثلث الذهبي ، البحر الميت ، إربد ، الزرقاء ، البلقاء ، جرش ، مادبا وغيرها.

– الأردن وجهة سياحية عالمية –

(سي إن إن) أدرجت الشبكة الإخبارية الأردن على قائمتها لأفضل وجهات السفر لعام 2022 ، ووفقًا للترتيب السنوي للشبكة لـ “وجهات الأحلام” ، كانت المملكة الدولة العربية الوحيدة في القائمة. والتي تضمنت أهم المناطق الطبيعية والمعالم السياحية في العالم.

وتشير القائمة أيضا إلى الأردن ؛ مدينة البتراء الوردية ووادي رم التي تتمتع بمناظر خلابة والبحر الميت وأطلال جرش وأم قيس.

أعلنت منظمة السياحة العالمية هذا العام اختيار قرية أم قيس ضمن أفضل القرى السياحية في العالم ، بعد استيفاء جميع الشروط والمتطلبات التي تطلبها المنظمة.

بلغ إجمالي عدد زوار البتراء خلال الأحد عشر شهرًا الماضية 820917 زائرًا ، وفقًا للإحصاءات الصادرة عن هيئة منطقة البتراء التنموية والسياحية والتي وصلت إلى المملكة.

وقال المفوض السياحي لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نضال المجالي في بيان سابق إن هناك 217 مخيما بوادي رم ونحو 3580 خيمة في رم استقبلت أكثر من 300 ألف شخص للمبيت في الأحد عشر عاما الأولى. أشهر 2022.
خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022 ، زار حوالي 81000 زائر المعمودية ، و 199000 زائر إلى جرش ، و 31000 زائر للبحر الميت ، و 113000 زائر إلى مادبا ، و 275000 زائر لجبل نيبو ، و 44000 زائر لجبل نيبو.

– تعزيز رحلات الطيران العارض –

في ديسمبر 2022 ، أعلن المدير العام لهيئة الترويج السياحي ، عبد الرزاق عربيات ، عن تشغيل رابع شركة طيران منخفضة التكلفة للأردن ، وهي شركة إسبانية تسمى Bowling ، قائلاً إن وجهتها ستكون من برشلونة إلى عمان. في العام المقبل ستكون وجهته العقبة.

في أكتوبر 2021 ، وقعت هيئة تنشيط السياحة اتفاقية لدعم رحلات الطيران العارض إلى الأردن مع شركة Top of Travel الفرنسية ، بهدف زيادة عدد السياح الفرنسيين في المملكة.

وفي الشهر نفسه ، أعلن عن اتفاقية طيران جديدة بين المملكة وشركة الطيران العالمية منخفضة التكلفة Wizzair ، والتي ستشهد إطلاق 8 خطوط جوية جديدة للمملكة.

تعمل وزارة السياحة والآثار حاليًا على تطوير الجهود في إطار رؤية التحديث الاقتصادي 2033 ، والاستراتيجية الوطنية الأردنية للسياحة 2021-2025 ، والبرنامج التنفيذي الإرشادي للحكومة 2021-2024 ، وبرنامج أولويات العمل الاقتصادي للحكومة 2021-2023 ، ومشاريع البنك الدولي.

اقرأ أيضًا:

تخصيص 245 ألف دينار لصيانة المواقع السياحية في جرش الأردنية