جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

اسعار النفط تتراجع بسرعة

506

عالم السياحة:اقتصاد

تراجع النفط الجمعة بعد ارتفاعه دولاراً واحداً في التعاملات المبكرة، إذ تأثرت الأسعار بقوة الدولار وضعف التوقعات الاقتصادية إلا أن الآمال في ارتفاع الطلب الصيني حدت من الخسائر.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 24 سنتاً أو 0.3 في المئة، إلى 78.45 دولار للبرميل. كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 24 سنتاً، أو 0.33 في المئة، إلى 73.43 دولار للبرميل.

وارتفع العقدان أكثر من دولار في وقت سابق من الجلسة إلا أنهما تراجعا مع صعود الدولار إلى أعلى مستوى في غضون شهر.

ويساهم ارتفاع الدولار في تراجع الطلب على النفط إذ تصبح السلع المقومة بالعملة الأميركية أعلى كلفة بالنسبة إلى حائزي العملات الأخرى.
وجاء الارتفاع بعد بيانات اقتصادية أظهرت أن سوق العمل في الولايات المتحدة ما زال عدد الوظائف بها أكبر من عدد الباحثين عنها، الأمر الذي قد يدفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) لمواصلة رفع أسعار الفائدة بمعدلات كبيرة.
وتلقت الأسعار دعماً من أنباء أفادت بأن الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، تتوقع تضاعف حركة الركاب عبر الطرق البرية والسكك الحديدية والبحرية والجوية خلال عطلة رأس السنة القمرية إلى مثليها مقارنة بالفترة نفسها في عام 2022.
وعلى أساس أسبوعي، يتجه عقدا برنت وغرب تكساس لتسجيل تراجع بنحو تسعة في المئة في ظل مخاوف من حدوث ركود عالمي.
وخفضت السعودية، أكبر مصدر للخام في العالم، أسعار خامها العربي الخفيف للمشترين في آسيا إلى أدنى مستوياتها منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، وسط ضغوط عالمية على أسواق النفط.