جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

تقليص العمر التشغيلي للسيارات السياحية من 13 عاما الى 5 اعوام

835

عالم السياحة- WTTEN- حدد نظام معدل لنظام ترخيص شركات ومكاتب سيارات التأجير لسنة 2013 العمر التشغيلي للسيارة من تاريخ سنة الصنع على 7 سنوات لطلبات التجديد التي تقدم حتى 1/1/2015 وعلى 5 سنوات بعد هذا التاريخ .

وبحسب ما تم نشره على موقع ديوان التشريع والرأي فإن النظام المعدل يقرأ مع النظام رقم (110) لسنة 2009 الاصلي وما طرأ عليه من تعديل نظاماً واحداً ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية .

ونصت المادة (2) من النظام المعدل على مايلي:

يلغى نص البند رقم (2) من الفقره (ب) من المادة (10) من النظام الاصلي ويستعاض عنه بالنص التالي :

« ان لا يزيد العمر التشغيلي للسيارة من تاريخ سنة الصنع على سبع سنوات لطلبات التجديد التي تقدم حتى 1/1/2015 وعلى خمس سنوات بعد هذا التاريخ «.

وكان قد أبدى اصحاب مكاتب تأجير السيارات السياحية احتجاجهم على قرار لجأت اليه هيئة تنظيم النقل البري ويقضي بتقليص العمر التشغيلي للسيارات السياحية من 13 عاما الى 5 اعوام، معتبرين ذلك القرار تهديدا لمصالح مكاتب سيارات التأجير السياحي بالمملكة وقد يؤدي الى اغلاقها.

وكانت نقابة أصحاب سيارات التاجير السياحي قدمت مقترحا بتعديل القرار ليصبح العمر التشغيلي 7 سنوات بدلا من 5 سنوات، الامر الذي جمد قرار الـ5 سنوات من قبل هيئة تنظيم النقل البري ودراسة مقترح النقابة برفعه الى 7 سنوات وهو ما تم عرضه على النظام المعدل امس الاول على موقع ديوان التشريع والرأي.

ويشار إلى أن النظام الجديد لترخيص مكاتب تأجير السيارات السياحية الذي أعلنته هيئة تنظيم قطاع النقل العام مؤخرا، خفض العمر التشغيلي للسيارات من 12 سنة إلى 5 سنوات وتم تطبيقه منذ بداية العام الحالي، فيما كان عاملون فيه يطالبون بزيادة العمر التشغيلي إلى 15 عاما.

وبحسب إحصائية أعدتها نقابة أصحاب مكاتب السيارات السياحية، يبلغ عدد المكاتب في مختلف مناطق المملكة قرابة 235 مكتبا، تم تسجيل 207 مكاتب مرخصة وقرابة 30 مكتبا لم يتم ترخيصها حتى الآن بسبب تعرضها لأزمات مالية، ويبلغ عدد السيارات في تلك المكاتب قرابة 6500 سيارة