جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

النسخة السادسة من مؤتمر “نساء على خطوط المواجهة- فصل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- الأردن” 2023 أو مؤتمر WOFL MENA CHAPTER- JORDAN 2023

*برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الأردنيالدكتور بشر الخصاونة

387

عالم السياحة-مؤنمرات

تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الأردني الأكرم الدكتور بشر الخصاونة جرى اليوم، الإثنين الموافق في 22 أيّار /مايو 2023، افتتاح فعاليات مؤتمر “نساء على خطوط المواجهة” “WOFL” في نسخته السادسة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- الأردن الذي تنظمه مؤسسة مي شدياق MCF ، في العاصمة عمّان.

ضم المؤتمر الذي انعقد في فندق فيرمونت حضوراً لافتاً من الشخصيات البارزة في المجالات السياسية والدبلوماسية والإعلامية والفنية والاقتصادية والتقنيات الحديثة.

ويهدف مؤتمر WOFL MENA CHAPTER- JORDAN 2023 الى تمكين النساء وتشجيعهن في سَعْيِهنَّ نحو تحقيق نتائج مُستدامة تخدُم الصالح العام والمجتمع بكافة مكوناته ويلقي الضوء على قصص سيدات وفتيات تحدّينَ وحقّقنَ نجاحاتٍ وتركن بصماتٍ بارزةً في مختلفِ القطاعات.
في بداية المؤتمر، ألقت معالي الدكتورة مي شدياق، وزيرة الدولة السابقة لشؤون التنمية الإدارية في لبنان، ورئيسة مؤسسة MCF كلمةً افتتاحية رحبت خلالها بالحضور وأثنت على جهود الأردن في مجالات تمكين النساء وتعزيز مشاركتهن في الحياة العامة مجدِّدَةً التحية لجلالة الملك عبدالله الثاني الذي لا يتأخّر عن دعم أي خطوة تُعلي من شأن المرأة، وساهم في تمكينِ قدراتها، وعقيلته جلالة الملكة رانيا العبدالله التي كانت السبّاقة في منحِ رعايتٍها لمؤتمر WOFL Jordan في نسختِه الأولى عام 2016.
وقالت الوزيرة السابقة شدياق :
لاشكّ أنّ مناخَ التغيير السلمي الذي بدأ يفرضُ تلمُّسَ واقعٍ جديد في المنطقة من شأنِه أنْ يُخفِّفَ أجواءَ التشنّج التي لطالما دفعت المرأة ثمنَها إلاّ أنّ شرارات التوتّر التي تبدأُ تخمُدُ على إحدى الجبهات كما هو حاصلٌ في اليمن لا تلبثُ أن تعودَ لتشتعِلَ في دولةٍ أخرى كما هو الحال في السودان ناسفةً معها كل الايجابيات التي حقّقتها النساء اللواتي شاركن في الثورة وحلِمنَ بغدٍ جديدٍ أفضل.
تنوعت أنشطة مؤتمر WOFL MENA CHAPTER- JORDAN 2023 وتضمنت عروضاً ركّزت على قطاعات مختلفة مثل الاتصالات والمصارف والطيران والصحة كما تضمَّنت مقابلات وحلقات حوارية مع نساء رائدات حول دور المرأة في السياسة والدبلوماسية وفي مجال التربية والذكاء الإصطناعي وال ChatGPT ومع ناشطات في الحركات الثورية، كذلك خُصّصت ندوة حوارية لعالم الانتاج والإخراج والتمثيل تمّ التطرّق خلالها الى دور قطاع الإنتاج التلفزيوني والسينمائي في تشجيع النساء وتمكينهنّ.
تجدر الإشارة إلى أنهّ جرى خلال المؤتمر عرضُ تقرير تكريماً لسيداتٍ ثلاث موجودات معنا اليوم، حصلن في شهر آذار (مارس) المُنصرم على جائزة المرأة العربية للعام 2023 في لندن، وهنّ وزيرة الخارجية الليبية الدكتورة نجلاء المنقوش، وعضو مجلس الشيوخ في الأردن السيدة خولا العرموطي والوزيرة والإعلامية اللبنانية السابقة ورئيسة مؤسسة MCF الدكتورة مي شدياق.
كذلك تم تسليم الرئيس والمدير التنفيذي لشركة الإنتاج Cedars Art Production السيد صادق صباح درعاً تكريمياً قبل بدء جلستِه الحوارية من قبل وزيرة الثقافة الأردنية السيدة هيفاء نجار، والقائم بأعمال السفارة اللبنانية في الأردن سعادة السفير يوسف راجي،ومعالي الدكتورة مي شدياق.
البداية كانت مع المدير التنفيذي لشركة أورانج فيليب منصور الذي ركزّ على الدور الذي نجحت المرأة في تبوّئه في قطاع الاتصالات.
ثم دار حوارٌ شيّق بين د. نجلاء المنقوش، وزيرة خارجية ليبيا في حكومة عبد الحميد الدبيبة منذ 15 آذار 2021 والإعلامي الشهير مؤسس “تكريم” الأستاذ ريكاردو كرم. يُشار الى انّ الوزيرة منقوش هي أول امرأة تستلم منصب وزيرة الخارجية في ليبيا، وخامس وزيرة خارجية في العالم العربي.
جلسة النقاش التالية في مؤتمر “نساء على خطوط المواجهة” كانت بعنوان “النساء في مجال العمل الديبلوماسي” شاركت فيه من ألأردن سمو الأميرة بسمة بنت علي، سفيرة النوايا الحسنة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا FAO، من الكويت السفيرة نبيلة الملا وهي أول خليجية تعين في منصب سفيرة لبلادها، من بريطانيا سفيرة المملكة المتحدة في الأردن بريدجيت بريند، وانضم إلى الحوار عبر تقنية الZoom سفيرة لبنان في إيطاليا ميرا ضاهر. أدار الحوار الإعلامي زافين قيومجيان.
تركّز الحوار في هذه الحلقة حول تطوير أجندة المرأة ِوالدور الذي بإمكان المرأة أن تلعبّه في حقلِ الدبلوماسية، وقوتِها في التواصل والتوصّل إلى الاتفاقات بسلاسة أكبر عندما يُشاركنَ في طاولة المفاوضات،وحول نضالاتهنّ كنساء في مجال يهيمن عليه الرجال تاريخيًا.