جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

الخصاونة يوقد شعلة مهرجان جرش 2023 ويعلن اطلاق فعالياته

2٬586

عالم السياحة-مهرجان جرش 2023 : وكالات

مندوباً عن جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ، أوقد رئيس الوزراء بشر الخصاونة شعلة مهرجان جرش للثقافة والفنون 2023 في احتفالية موسيقية وطنية معلناً انطلاق فعاليات المهرجان الفنية والثقافية والمسرحية والأدبية التي تتواصل على مدى عشرة أيام بمشاركة أردنية وعربية ودولية.

وألقت وزيرة الثقافة  رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش هيفاء النجار كلمة ترحيبية بمندوب راعي الحفل رئيس الوزراء وبالضيوف الكرام ، تاليا نصها :

“مندوب صاحب الجلالة الهاشمية، دولة رئيس الوزراء الأفخم الدكتور بشر الخصاونة.
معالي الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة بجمهورية مصر العربية.
معالي القاضي محمد وسام المرتضى، وزير الثقافة في الجمهورية اللبنانية.
الزميلات والزملاء أصحاب المعالي في حكومة المملكة الأردنية الهاشمية.

فشكرا لمصر مشاركتنا فرحنا، وأهلا وسهلا بكم.
الحضور الكريم
في الختام، لا بد من القول: إن مهرجان جرش، هو مهرجانكم جميعا، بما تقدمون من إرث إنساني.
اليوم، نقف معًا لنستعيد المعنى الذي تأسس عليه هذا المكان الذي يقع في قلب العالم وينبض بمحبته. وهي المحبة التي

تفيض من كل بيت أردني قبسًا يضئ كما هي أمسيات جرش بطقوس الفرح ومواسم الإبداع.
وباسم اللجنة العليا للمهرجان، أن أزجي الشكر لكل الجهود التي بذلت من أجل نجاح المهرجان ليستمر الفرح في هذا العام المبارك..
وللأردن، وطن المحبة والجمال والكرم والعزة الكبرياء، أجمل التحايا الطيبات، والدعوات أن يبقى منارة للجمال في ظل

الراية الهاشمية التي يحملها، سيدي صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم وولي عهده الميمون.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.”

وتم عرض اوبريت “جراسيا – نهر الذهب ” حيث جسّد هذا العمل الفني الغنائي الإستعراضي متعدد الوسائط، مدينة جرش كمهد للحضارات، تحتفي بالإنسانية والفنون والثقافة، مروراً بالعصر الإغريقي، والروماني، والنبطي، والإسلامي.

وحاكت العروض الزيتون في جرش ووصفت زيته بالذهب، والبان وأجبان المدينة بالفضة، وأسقطت التمازج على اللبنة الجرشية التي تدمج ذهب الزيت بفضة الالبان.

وعكس الاحتفال الافتتاحي عبر لوحات فنية استعراضية شارك بها 80 فناناً وفنانة، الحضارات المتعاقبة، بعناصر الحياة: الأرض، الهواء، الماء، والنار، وأظهر الحفل تنوع الفعاليات في مهرجان جرش من خلال الموسيقى، والغناء، وفنون الرقص، والباليه، والفنون الشعبية، والأوبرا، والشعر، والفنون المسرحية بأشكالها المختلفة.

“نهر الذهب”، من إنتاج مهرجان جرش للثقافة والفنون، لنص ألفه مفلح العدوان، وإخراج لينا التل، وتصميم وتنفيذ الرقصات رانيا قمحاوي، والتأليف الموسيقي والألحان والتوزيع طلال أبو الراغب، ومساعد مخرج مهند النوافلة.

وشارك في العمل قمر بدوان بدور جراسيا وأرتيمس، ورامي شفيق بدور التراب، ومهند النوافلة بدور أرابيوس، وجهاد سركيس بدور النار، ومارتينا بشاي بدور الهواء، وغاندي صابر بدور زيوس، وغادة عباسي بدو الماء، وعدي النبر بدور هدريان.

واستمرت الدبكة الشعبية واقدام “الدبيكة” في انتزاع صفقات الجمهور وإعجابهم.

وأدت فرق رقص عروضا استعراضية خلال الحفل، وهي فرقة مسك لفنون الرقص من المركز الوطني للثقافة والفنون، وطلبة مدرسة الباليه من المركز، ومجدل للفنون الشعبية، والقدس للتراث الشعبي الفلسطيني، وراهبات الوردية

ومن الجدير ذكره ، تقام فعاليات مهرجان جرش لهذا العام  تحت شعار “ويستمر الفرح” في المدينة الأثرية في جرش على المسرحين الجنوبي والشمالي، ومسرح أرتيمس، والساحة الرئيسية، ومسرح الصوت والضوء، وشارع الأعمدة، إضافة إلى فعاليات أخرى في عمان وإربد ومأدبا والفحيص.

أصحاب المعالي والسعادة والعطوفة..

الضيوف العرب
المثقفون والفنانون..
الحضور الكريم..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليومَ، يستمر الفرح، وفي هذا المساء الجرشي الأردني العربي الإنساني المعطر بحضوركم، تبزغُ نجمة جديدة تنضافُ

لعمر مهرجان جرش للثقافة والفنون، ويضيءُ قمرٌ ليتواصل الفعلُ الثقافي والفني الجاد بما تحمل مفردات المهرجان من قيمِ نبيلةٍ ليستمرَ الفرح.
إنَّ مهرجانَ جرش، في المعنى العميق للزمانِ والمكانِ يمثلُ عنوانًا وطنيًا عريضًا في السرديةِ الوطنيةِ التي تقومُ على مراكمةِ الفعلِ الحضاري الإنساني، وكانت الثقافة، وما تزال تمثل النواة الصلبة لأركان الدولة