جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

تعرف على الجمهورية التشيكية : (دولة قلب اوروبا)

غنية بالمعالم ،أثرية وطبيعة خلابة وينابيع غزيرة ويقصدها الكثير من المرضى سنويا من كل انحاء العالم من اجل العلاج الطبيعي

620

عالم السياحة:

التشيك (بالتشيكية: Česko ، تشيسكو)، رسميا جمهورية التشيك (بالتشيكية: Česká republika) والمعروفة سابقًا باسم بوهيميا،] هي دولة غير ساحلية تقع في وسط أوروبا.[26] تحدها النمسا من الجنوب، وألمانيا من الغرب، وبولندا من الشمال الشرقي، وسلوفاكيا من الشرق. تضم جمهورية التشيك مناظر جبلية تغطي مساحة تمتد 78,871 كيلومترًا مربعًا (أي: 30,452 ميلًا مربعًا)، وتتمتع بمناخ رطب قاري ومحيطي معتدل.

السياحة في التشيك

تشتهر التشيك بالسياحة التي تعتبر أحد المصادر الرئيسية لدخلها الوطني لما تحويه من معالم أثرية وطبيعة خلابة ومياة كثيرة وينابيع غزيرة ويقصدها الكثير من المرضى سنويا من كل انحاء العالم من اجل العلاج الطبيعي حيث تشتهر بلاد التشيك منذ القدم بغزارة ينابيع المياه المعدنية الطبيعية التي يندر وجودها في بلدان العالم الأخرى بهذه الكثافة والتنوع ويستفاد من هذه المياه المعدنية في علاج مختلف الأمراض تقريباً.

العاصمة: براغ

براغ هي العاصمة وأكبر المدن. يبلغ عدد سكانها 1,179 مليون (نسمة/2001).

المدن الكبرى الأخرى:

  • برنو (379,185 نسمة/2001)
  • أوسترافا (319,293 نسمة/2001)
  • بيلزن (166,274 نسمة/2001)
  • أولوموتس (103,293 نسمة/2001)
  • ليبيريتس (99,832 نسمة/2001)
  • بادفايس (98,876 نسمة/2001)

في أواخر القرن التاسع، تأسست دوقية بوهيميا تحت حكم مورافيا العظمى. وفي العام 1002، اعتُرف بها رسميًا بصفتها دولة إمبراطورية تابعة للإمبراطورية الرومانية المقدسة، وأصبحت مملكة في العام 1198.[28][29] بعد معركة موهاج في العام 1526، بدأت ملكية هابسبورغ بالسيطرة على دوقية بوهيميا تدريجيًا. أدت الثورة البوهيمية البروتستانتية إلى اندلاع حرب الثلاثين عامًا. بعد معركة الجبل الأبيض، وطدت أسرة هابسبورغ حكمها على المنطقة. مع تفكك الإمبراطورية المقدسة في العام 1806، أصبحت أراضي التاج البوهيمي جزءًا من الإمبراطورية النمساوية.

في القرن التاسع عشر، دخلت أراضي التشيك حقبة التصنيع، وفي العام 1918 انضوى معظمها تحت حُكم الجمهورية التشيكوسلوفاكية الأولى بعد سقوط الإمبراطورية النمساوية-المجرية بعد الحرب العالمية الأولى.] تُعتبر تشيكوسلوفاكيا الدولة الوحيدة في وسط وشرق أوروبا التي حافظت على نظام الديمقراطية البرلمانية طوال فترة ما بين الحربين العالميتين.عد اتفاقية ميونيخ في العام 1938، بسطت ألمانيا النازية سيطرتها بشكل منهجي على الأراضي التشيكية. تحررت تشيكوسلوفاكيا في العام 1945، وأصبحت دولة شيوعية ضمن الكتلة الشرقية بعد انقلاب العام 1948 في سلوفاكيا. قُمعت محاولات لبرلة الحكومة والاقتصاد بسبب الغزو الذي قاده السوفييت خلال ربيع براغ في العام 1968. في نوفمبر 1989، أنهت الثورة المخملية النظام الشيوعي الحاكم للبلاد، وفي 1 يناير 1993، تفككت تشيكوسلوفاكيا، وأصبحت الدول المكونة لها دولتان مستقلتان، هما: جمهورية التشيك وسلوفاكيا.

جمهورية التشيك هي جمهورية برلمانية بنظام مركزي، ودولة متقدمة لديها اقتصاد سوق اجتماعي متقدم ومرتفع الدخل. وتُعتبر دولةَ رفاهٍ بنموذج اجتماعي أوروبي، وتقدم نظام الرعاية الصحية الشاملة، والتعليم الجامعي المجاني. تأتي التشيك في المرتبة 12 على مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية المعدل حسب عدم المساواة، وتأتي في المرتبة 24 على مؤشر رأس المال البشري للبنك الدولي قبل الولايات المتحدة. كما تحتل المرتبة التاسعة بين أكثر الدول أمانًا وسلامًا على مؤشر السلام العالمي، وتأتي في المرتبة 31 على مؤشر الديمقراطية. وجمهورية التشيك هي عضو في الناتو، والاتحاد الأوروبي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومجلس أوروبا.

أصل التسمية

الجمهورية التشيكية الحالية تتألف من ثلاث مناطق تاريخية هي بوهيميا ومورافيا وسيليزيا، ومعاً يمكن وصف هذه الأجزاء الثلاثة بـ “الأراضي التشيكية”، حيث يتحدث سكان هذه المناطق اللغة التشيكية. عندما استعادت الأمة التشيكية استقلالها في عام 1918، ودولة جديدة من تشيكوسلوفاكيا تم تشكيل لتعكس اتحاد الأراضي التشيكية والسلوفاكية التي تم دمجها معا بعد الحرب العالمية الأولى (بالإضافة إلى ذلك، تم تضمين جزء صغير من أوكرانيا الغربية أيضا).

كلمة التشيك جاءت نفسها إلى اللغة الإنجليزية في وقت لاحق عبر البولندية. الإملاء الحالي للكلمة في اللغة الإنجليزية هو نفس الإملاء في التشيكية العتيقة، ومع ذلك فإنه خلافًا لČechy الحديثة وČesko. هذا التناقض ينشأ من إصلاح القرن 15 من الهجاء التشيكية.

وبعد تفكك تشيكوسلوفاكيا في نهاية عام 1992، وجدت جزء من الأمة التشيكية السابق نفسه من دون اسم واحد من كلمة شائعة في اللغة الإنجليزية. في عام 1993، اقترحت وزارة الشؤون الخارجية التشيكية للتشيك اسم كبديل الرسمية في جميع الحالات الأخرى من وثائق رسمية الرسمية والأسماء الكاملة للمؤسسات الحكومية، ولكن هذا لم يصبح على نطاق واسع في اللغة الإنجليزية، على الرغم من معظم اللغات الأخرى واحدة كلمة أسماء لهذا البلد (عادة المتغيرات الخاصة بهم “تشيك”).

الموقع الجغرافي:

لا تطل على أية بحار، تحدها ألمانيا من الغرب وبولندا من الشمال وسلوفاكيا من الشرق والنمسا من الجنوب. تبلغ المساحة الإجمالية للتشيك 78,866 كم مربع. ويبلغ إجمالي طول الحدود 1,881 منها 646 كم حدود مشتركة مع ألمانيا و658 كم مع بولندا و362 كم مع النمسا.

:

المناطق

تنقسم البلاد إلى ثلاث مناطق تاريخية رئيسية: بوهيميا ومورافيا وسيليزيا (شليزيا).

تتميز تضاريسها

جبال شومافا تقع على الحدود الجنوبية الغربية مع ألمانيا. جبال إرز (معناها جبال المعدن الخام) تشكل الحدود الشمالية الغربية مع ألمانيا. في الشمال تقع جبال السوديت التي كانت مسرحا لأحداث الحرب العالمية الثانية. أعلى قمم السوديت يبلغ ارتفاعها حوالي 1602 متر وتدعى سنيجكا Sněžka وهي أعلى قمة في تشيكيا. نهر ثايا يشكل بشكل متقطع الحدود الطبيعية جنوبا مع النمسا. جبال الكاربات البيضاء تكون الحدود الشرقية مع سلوفاكيا. منطقة بوهيميا السهلة المحاطة بجبال منخفضة الارتفاع كجبال السوديت.

 

المناخ 

مناخ التشيك معتدل بشكل عام، حيث تبلغ معدل درجة الحرارة السنوي 7,9 درجة مئوية. معدلها في شباط/فبراير يبلغ 0,5 درجة، في تموز/يوليو 18,6 درجة. المعدل السنوي لهطول الأمطار يبلغ حوالي 508 مم.

السكان

يبلغ عدد سكان جمهورية التشيك حوالي 10,637,794 مليون نسمة حسب إحصاءات عام 2018.[] التركيبة العرقية للبلاد تشكلت بشكل رئيسي بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وبقيت متجانسة منذ ذلك الحين: حوالي 90% من السكان هم تشيك، الباقي سلوفاك وموراف ورومان وبولنديون وألمان وسيليزيون. قبل الحرب العالمية الثانية كان ملايين الألمان مقيمين في البلاد، رحل الناجون منهم إلى ألمانيا بعد انتهاء الحرب.

اللغة

اللغة الرسمية هي التشيكية، وهي لغة سلافية غربية إحدى اللغات الهندوأوروبية. تشبه إلى حد كبير اللغة السلوفاكية ثم البولندية واللغة الصربية لإقليم لوساتيا في ألمانيا. منذ انضمام التشيك إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004 أصبحت اللغة التشيكية إحدى اللغات الرسمية للاتحاد الأوروبي. يشار إلى علم اللغة التشيكية بعلم اللغة البوهيمية نسبة إلى منطقة بوهيميا في التشيك.

الديانة

حوالي 59% من التشيك هم رسميا بدون ديانة، 26.8% رومان كاثوليك، 1.2% بروتستانت و1% هوسيت و0.2% أرثوذكس شرقيون و0.2% شهود يهوه 2.8% ديانات أخرى. كانت الطوائف الدينية ممنوعة أيام الحكم الشيوعي للبلاد.

النظام السياسي

جمهورية التشيك هي جمهورية برلمانية ديمقراطية. رأس الدولة هو الرئيس. رئيس الوزراء هو رئيس الحكومة، الجهاز التنفيذي للدولة. البرلمان التشيكي يتكون من مجلسين: مجلس النواب ومجلس الأعيان. الرئيس ينتخب من قبل البرلمان، ولكن بشرط أن يحصل على الأغلبية المطلقة من المجلسين. المرشحين لهذا المنصب يجب أن يرشحوا من قبل عشرة نواب أو أعيان على الأقل وألا يقل أعمارهم عن 40 سنة. مدة الرئاسة تبلغ خمسة أعوام، بمقدور الرئيس تمديد فترة الرئاسة لمرتين فقط. لدى الرئيس الحق في حل البرلمان والاعتراض على قرارات المحاكم. يتم انتخاب البرلمان التشيكي على نظام القوائم الانتخابية. على أي حزب أن يتعدى نسبة 5% من الأصوات حتى يتمكن من الحصول على مقاعد في البرلمان. مجلس النواب يتكون من 200 عضو، ومدة النيابة تبلغ أربعة أعوام. مجلس الأعيان يمثل وجهاء الدولة ويكون من 81 عضوا يتم ترشيحهم عن طريق منظمات أهلية واجتماعية. النظام القضائي التشيكي يتكون من المحكمة الدستورية ونظام قضائي من أربعة درجات، أعلاها المحكمة العليا. الحكومة تقود الجهاز التنفيذي، الذي تتبعه إدارات المناطق التشيكية الأربعة عشر.