جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

انطلاق فعاليات معرض “سوق السفر العالمي” في لندن 2023 (WTM) في المركز الدولي للمؤتمرات والمعارض

800

                                                 تنطلق اليوم الإثنين فعاليات معرض “سوق السفر العالمي” في لندن 2023 (WTM) في نسخته الـ43 في المركز الدولي للمؤتمرات والمعارض في إكسل شرق لندن، وتستمر حتى الثامن من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري.

ويشارك في نسخة هذا العام وزراء سياحة من العالم وهيئات سياحية حكومية ووكلاء شركات السياحة والسفر وخبراء الصناعة والمهتمون بصناعة السفر والسياحة من العالم.

وسيكشف الحدث عن أحدث الاتجاهات التي تشكل صناعة السفر والسياحة، وسيتطرق إلى كيفية تغير حاجات ورغبات المسافرين بغرض الترفيه، ويسلط الضوء على الوجهات الناشئة والمتنامية لعام 2024 وما بعده.

وتوقع المجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC) أن تنمو مساهمة قطاع السفر والسياحة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 15.5 تريليون دولار بحلول عام 2033، وهو ما يمثل 11.6 في المئة من الاقتصاد العالمي، وسيوظف 430 مليون شخص حول العالم، مع توظيف ما يقارب 12 في المئة في هذا القطاع.

ويكشف تقرير معدل الفائدة الفعلي أيضاً عن أن 34 دولة من أصل 185 دولة تم تحليلها في تقرير معدل الفائدة الفعلي تعافت الآن إلى مستويات ما قبل الوباء من جهة مساهمة الناتج المحلي الإجمالي.

ويتوقع المجلس أنه بحلول نهاية عام 2023 سيكون ما يقارب نصف الدول البالغ عددها 185 دولة تعافت بالكامل إلى مستويات ما قبل الوباء أو ستكون في حدود 95 في المئة من التعافي الكامل.

وأظهرت أبحاث الأثر الاقتصادي (EIR) لعام 2023 الصادرة عن المجلس العالمي للسفر والسياحة، في أبريل (نيسان) الماضي، أن قطاع السفر والسياحة في العالم يقترب من ذروته في عام 2019، إذ يتعافى بنسبة تزيد على 95 في المئة، وفي عام 2023 من المتوقع أن يصل القطاع إلى 9.5 تريليون دولار أميركي، أي أقل بنسبة خمسة في المئة فقط من مستويات ما قبل الوباء في عام 2019 عندما كان السفر في أعلى مستوياته، في حين تجاوزت 34 دولة بالفعل مستويات عام 2019.

ووفقاً للبحث الذي أجراه المجلس العالمي للسفر والسياحة بالتعاون مع “أكسفورد إيكونوميكس” تتوقع هيئة السياحة العالمية أيضاً أن يتعافى القطاع إلى 95 في المئة من مستوى الوظائف لعام 2019.

وفي العام الماضي، وعلى رغم الصعوبات الاقتصادية والجيوسياسية، استمر انتعاش قطاع السفر والسياحة بوتيرة سريعة، إذ نما بنسبة 22 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 7.7 تريليون دولار أميركي. ويمثل هذا التعافي 7.6 في المئة من الاقتصاد العالمي في عام 2022، وهي أعلى مساهمة للقطاع منذ عام 2019، على رغم أن الناتج المحلي الإجمالي العالمي لا يزال متأخراً بنسبة 22.9 في المئة عن ذروته في عام 2019.

وفي عام 2021 نما القطاع العالمي بنسبة 24.7 في المئة على أساس سنوي، وفي العام الماضي نما بنسبة 22 في المئة أخرى ليصل إلى مساهمة الناتج المحلي الإجمالي بقيمة 7.7 تريليون دولار.

حدث تخيم عليه حرب المنطقة 

وبحسب منظمي “سوق السفر العالمي” 2023 في لندن سيكون هناك مشاركة أكبر من العارضين بنسبة 20 في المئة في الحدث هذا العام مقارنة بعام 2022، إذ سيكون هناك 4 آلاف عارض لتبادل الأفكار وتحفيز الابتكار وتسريع أعمالهم، وزيادة بنسبة 14 في المئة في حجوزات العارضين الجدد.

ومقارنة بأرقام ما قبل الجائحة (2019) ارتفعت أعداد العارضين من القطاع الخاص بنسبة 23 في المئة، وارتفعت أعداد العارضين الأفارقة بنسبة 27 في المئة، وارتفعت أعداد العارضين الكاريبيين بنسبة 10 في المئة، وأيضاً ارتفع التمثيل من منطقة الشرق الأوسط بنسبة هائلة تصل إلى 60 في المئة.

استقبل “سوق السفر العالمي” في لندن في عام 2022 أكثر من 35 ألف متخصص من 184 دولة، وعلى رغم حديث منظمي الحدث عن الزيادة في عدد المشاركين في الحدث هذا العام، فإن الحرب القائمة بين إسرائيل و”حماس” والخشية من توسع دائرة الصراع لتشمل المنطقة قد تلقي بظلالها عليه.

وقالت مديرة “سوق السفر العالمي” في لندن 2023 في تصريحات قبيل انطلاقة الحدث، جولييت لوساردو “سنكون سعداء بإطلاق أول تقرير على الإطلاق، تقرير السفر العالمي من سوق السفر العالمي، فهو يوضح التزامنا ضمان حصول مجتمع السفر على أحدث الأفكار حول الاتجاهات التي تشكل القطاع وسيدعم المناقشات والاجتماعات والتخطيط التي تجري خلال الأيام الثلاثة في سوق السفر العالمي”.

وسيقدم التقرير تفاصيل عن أداء السوق في عام 2023 ويتوقع كيف سيتطور السفر الترفيهي المحلي والدولي في عام 2024، ويأخذ في الاعتبار تأثير التحديات مثل التضخم وضغوط كلف المعيشة، ويقارن بين الثروات المتباينة لمختلف المناطق والأسواق.