جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

كازاخستان تقدم أفضل خمس وجهات سياحية لعام 2023

611

–                                                                 أستانا – عرضت وزارة السياحة والرياضة الكازاخستانية قائمة أفضل خمس وجهات سياحية في عام 2023، كاشفة عن الأماكن الأكثر شعبية التي اختارها المسافرون في كازاخستان.

وسجلت مجموعة جبال ألماتي العدد الأكبر، حيث زار 1,728,000 شخص مناطق المنتجعات المحلية في الفترة من يناير إلى سبتمبر من العام الماضي. تشمل المجموعة منتجع Forest Tale الجبلي، الواقع في مضيق Oi-Qaragai الخلاب، ومنتجع Shymbulak للتزلج، المعترف به كأعلى منحدر للتزلج الليلي في العالم في عام 2023، ومنتجع Akbulak الجبلي العالي، ومنتجع Tabagan للتزلج، ومنتجع Kok Tau للتزلج. والمنتجع الصحي وغيرها.
وشهدت مانجيستاو 299 ألف سائح وحصلت على المركز الثاني. وإلى جانب مناطق المنتجعات النامية بشكل مطرد على ساحل بحر قزوين، تتميز أراضي المنطقة بمناظر طبيعية متنوعة وأراضي صحراوية.
بالإضافة إلى المعالم السياحية التي يجب مشاهدتها – بوزيرا، التي تقع على أراضي هضبة أوستيورت – توفر المنطقة أماكن جذابة لا تقل جاذبية مثل جبل شيركلا، ووادي كابامساي، ووادي الكرات توريش، والأماكن التاريخية والمقدسة في بيكت آتا، شكباك آتا، ومسجد السلطان إيبي تحت الأرض.
اقتحمت منطقة شمال كازاخستان الوجهات الثلاث الأولى مع مناطق منتجعات شتشوشينسك-بوراباي، حيث جذبت 243 ألف مسافر بمناظرها الغريبة التي تغطي غابات الصنوبر والبحيرات وسلاسل الجبال والمنحدرات والرؤوس.
منطقة منتجع ألاكول في منطقة آباي تمجد شرق كازاخستان، حيث يأتي إليها 204 آلاف سائح. إحدى المواقع السياحية المفضلة لدى السكان المحليين – بحيرة ألاكول – تذهل الزوار بألوانها المتغيرة ومناظرها المبهجة.
وأخيرًا وليس آخرًا، جذبت بحيرة بلخاش 94000 مسافر باعتبارها أكبر بحيرة في كازاخستان. تحتوي البحيرة ذات المياه الزرقاء الصافية على أسطورة رائعة، تروي قصة الحب بين ابنة رجل ثري هربت مع راعي فقير. قام الأب الغاضب، بلخاش، بتحويل العشاق إلى نهرين، وحوّل نفسه إلى بحيرة، مما حرم الاثنين من فرصة لم الشمل.
وهكذا، شهدت كازاخستان زيارة أكثر من 3,073,000 سائح لمناطق المنتجعات في جميع أنحاء البلاد خلال تسعة أشهر من عام 2023، مسجلة نموًا بنسبة 12.6% مقارنة بالعام السابق، وفقًا لمكتب الإحصاءات الوطنية