جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

وزير السياحة والآثار وتغلق 127 مطعما سياحيا وتراقب المنشآت الفندقية

998

أكد وزير السياحة والآثار والعمل نضال القطامين إغلاق 127 مطعما سياحيا منذ بداية العام كما نفذت الوزارة 285 زيارة للمنشآت الفندقية، و350 زيارة للمطاعم السياحية، وزيارة 17 مخيما سياحيا، و تم ترخيص 88 مطعماً سياحياً، وتجديد ترخيص 670 مطعماً ، وترخيص 15 فندقا من مختلف الفئات، وتجديد ترخيص 388 منشأة فندقية للعام الحالي.
وقال القطامين إنه تم عمل جولات رقابية وتفتيشية على جميع المنشآت الفندقية؛ للوقوف على مدى الجاهزية الأمنية لدى هذه المنشآت، والتزامهم بتوفير جميع اجهزة التفتيش اليدوية والالكترونية؛ فتم زيارة 90 منشأة فندقية في العاصمة عمان والبترا والبحر الميت،في الوقت الذي تم اختراق 78 منشأة، والدخول اليها بسلاح ناري، وتم انذار جميع هذه المنشآت ومتابعتها والتعميم على جميع المنشآت بتوفير كافة اجهزة التفتيش. وأوضح أنه تم عمل جولات رقابية وتفتيشية على الشقق المفروشة والسياحية غير المرخصة التي تؤثر في القطاع السياحي بشكل كبير، وتم زيارة اكثر من 30 منشأة؛ فصدى هذه الجولات الرقابية كبير جدا، حيث قام العديد من المخالفين بالبدء بتصويب اوضاعهم، وسيتم البدء بتنفيذ الاجراءات الحازمة والاغلاقات للذين لم يقوموا بتصويب اوضاعهم بعد انتهاء المهلة المحددة مباشرة. أمين عام الوزارة عيسى قموه أشار إلى أن هناك برنامجا دوريا لمتابعة سير عمل المنشآت الفندقية يتم من خلال الجولات التفتيشية ومن خلال اللجان (وحدة الرقابة المشتركة واللجنة الامنية) المشكلة لهذه الغاية، حيث تمت المشاركة في جولات وحدة الرقابة المشتركة المشكلة، بموجب كتاب رئيس الوزراء. وبين انه تم ترخيص 1140 دليلا سياحيا وشطب تراخيص 25 دليلا سياحيا، إضافة الى انه تم استقبال طلبات الانتساب لدورة الأدلاء السياحيين الاعتيادية، للحاصلين على المؤهل، حيث كان عددهم 530 لغاية تاريخه.
وعلى صعيد مكاتب السياحة والسفر، أشار إلى أن الوزارة تعاملت مع كافة الشكاوى التي وردتها و البالغة نحو 70 شكوى مقدمة من أفراد ومنشآت سياحية (تعاملات تجارية).
وقال إن الوزارة تابعت الشكاوى من خلال نظام إدارة الشكاوى الحكومية، البالغ عددها 30، حيث تضمنت الشكاوى الإخلال ببرامج الرحلات السياحية، والإخلال بالتعليمات المتعلقة باستقدام المجموعات السياحية وبشروط إصدار تذاكر سفر، والإخلال بتعليمات دخول المواقع الأثرية والمحميات، إضافة إلى ممارسة المهنة دون الحصول على التراخيص اللازمة. ولفت إلى شطب وإلغاء ترخيص 43 مكتبا، وتم ترخيص 49 مكتبا جديدا لأول مرة؛ إذ بلغ عدد مكاتب السياحة والسفر المرخصة لدى الوزارة حسب الأصول 744 مكتب سياحة وسفر، إضافة الى متابعة البرامج السياحية والإعلانات المنشورة في الصحف لوكلاء السياحة والسفر والتنسيق، والتواصل مع جمعيات المهن السياحية؛ لتعزيز العمل المشترك بين القطاعين العام والخاص؛ لرفع مستوى الخدمات والوصول الى النتائج المرجوة.