ealam alsiyaha- عالم السياحة:مقالات-الدكتور الخبير روس كوران-
توقع المجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC) أن يكون عام 2024 عامًا استثنائيًا لقطاع السفر والسياحة، حيث من المتوقع أن تصل مساهمته الاقتصادية العالمية إلى أعلى مستوى على الإطلاق (11.1 تريليون دولار أمريكي). يشهد القطاع تحولاً كبيرًا من خلال تقنيات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي (AI) والواقع الافتراضي (VR)، والتي تعد بتطوير وتعزيز تجارب السفر. لن تعمل هذه التكنولوجيا على تعزيز إمكانية الوصول فحسب، بل ستدعم أيضًا تجارب أكثر شخصية وكفاءة للسياح. لقد أصبح الذكاء الاصطناعي قوة تحويلية، حيث أعاد تشكيل الأعمال التجارية على مستوى العالم. تقود منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا (META) هذه الثورة التكنولوجية. وفقًا لأحدث التوقعات الصادرة عن مؤسسة البيانات الدولية (IDC)، من المتوقع أن يرتفع الإنفاق على الذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بمعدل نمو سنوي مركب لمدة خمس سنوات يبلغ 37 في المائة، ليصل إلى 7.2 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2019. 2026. يمثل التطور السريع لتقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي فرصًا جديدة لصناعة السفر. ومع ذلك، فإن مدى تأثير ذلك على كيفية سفرنا بشكل دائم هو أمر محل جدل.
لقد أثر الذكاء الاصطناعي على قطاع السفر بشكل كبير ، حيث أدت تطبيقات مثل روبوتات الدردشة والمساعدين الافتراضيين والتوصيات الشخصية والتحليلات التنبؤية إلى تغيير الطريقة التي يخطط بها الأشخاص ويختبرون رحلاتهم لعدة سنوات. يتفاعل المسافرون مع الذكاء الاصطناعي فى الآونة الأخيرة بشكل أكثر كثافة. ووفقًا لتقرير Statista، من المتوقع أن تصل مبيعات سماعات الواقع الافتراضي إلى 35 مليون قطعة سنويًا، حيث تبلغ قيمة سوق الواقع الافتراضي 44.7 مليار دولار أمريكي في عام 2024. ويمثل هذا لحظة حاسمة بالنسبة لقطاع السفر والسياحة. مع تزايد اعتماد الواقع الافتراضي على مستوى العالم، يمكن لشركات السفر والسياحة دمج الواقع الافتراضي في استراتيجيات التسويق والمبيعات الخاصة بها لتعزيز التفاعل. إن تطبيق تقنيات مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز سيسمح لصناعة السفر بإنشاء تجارب فريدة ومجزية للسياح، وبالتالى تطوير علاقات طويلة الأمد معهم. ومن خلال تبني هذه التقنيات الناشئة، يمكن لشركات السفر تلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل والبقاء على صلة بالسوق سريع التطور.
توفر الأنظمة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي اقتراحات سفر مخصصة وخدمة عملاء في الوقت الفعلي وكفاءة تشغيلية من خلال التنبؤ بالطلب وبالتالى تحسين الأسعار. يعمل الذكاء الاصطناعي أيضًا على تعزيز الأمان فى السفر من خلال أنظمة التعرف على الوجه وتعزيز تجربة الركاب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لخوارزميات الذكاء الاصطناعي التعرف على الأشياء والاستجابة لها في بيئة افتراضية. على سبيل المثال، خلال جولة المتحف الافتراضية، يمكن للذكاء الاصطناعي إضفاء الحيوية على المصنوعات اليدوية، وتوفير المعلومات ودليل صوتي منسق. تتيح هذه التكنولوجيا تجارب مخصصة وجذابة لمختلف السياح. يمكن لخوارزميات الذكاء الاصطناعي المتقدمة توفير جولات مخصصة في الوقت الفعلي، وتقديم رؤى تفصيلية لكل قطعة، والرد على أسئلة المستخدم، وحتى تكييف الجولة بناءً على اهتمامات المستخدم وتفاعلاته السابقة.
إحدى أكثر تطبيقات الواقع الافتراضي شيوعًا في السفر هي الجولات الافتراضية. تقدم شركات مثل Google Earth VR جولات غامرة بزاوية 360 درجة للمعالم والمتاحف والمدن في جميع أنحاء العالم. تتيح هذه التقنية للمسافرين المحتملين تجربة وجهة ما قبل أن يقرروا زيارتها، مما يوفر إحساسًا واقعيًا بالمكان، ويساعدهم على اتخاذ قرارات سفر مستنيرة. وقد تكون هذه التقنية مفيدة أيضًا في دعم المبادرات التى تسعى الى الحفاظ على المواقع الحساسة من خلال استخدامها كبديل من قبل بعض الزوار. علاوة على ذلك، يمكن أن تمثل الجولات الافتراضية وسيلة سهلة لزيارة بعض المواقع. على سبيل المثال، استضاف مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية في دبي “تجربة الحج” الافتراضية لحجاج الإمارات لأول مرة. تحاكي الغرفة التفاعلية موسم الحج وتعليم المناسك وتقليد أجواء الكعبة ورائحتها، مما يوفر تجربة كاملة غامرة للرحلة الحقيقية.
في حين أن هذه الزيارة الافتراضية يمكن أن تقدم تجربة تعليمية غنية، مما يحد من الحاجة إلى السفر ويقلل من البصمة الكربونية المرتبطة بها، إلا أن العديد من جوانب التجربة المادية يصعب تكرارها. تساهم العناصر الحسية، مثل أجواء المتحف، والإحساس اللمسي بالمناطق المحيطة، واللقاءات مع الزوار الآخرين، بشكل كبير في التجربة الشاملة. علاوة على ذلك، فإن الفوائد النفسية المستمدة من التواجد في بيئة مادية مختلفة، والتفاعل مع الثقافات المتنوعة، وحس المغامرة والعفوية المتأصل في السفر في العالم الحقيقي، من الصعب محاكاتها بشكل كامل في بيئة افتراضية.
في حين أن الذكاء الاصطناعي والتقنيات الغامرة توفر سبلا واعدة لخلق بدائل مستدامة ويمكن الوصول إليها للسياحة التقليدية، فإنها حاليا تكمل التجربة السياحية المعاصرة بدلا من أن تهيمن عليها. مع تقدم التكنولوجيا، يجب على القطاع والأوساط الأكاديمية استكشاف مدى قدرة الواقع الافتراضي على دعم واقعية التفاعل مع المصنوعات اليدوية ومساحات المتاحف. وهذا يتطلب التقدم التكنولوجي والاعتراف بالحاجة إلى مجموعة من التخصصات الأكاديمية لاستكشاف هذه الجوانب معًا (مثل علم النفس والدراسات الثقافية والتفكير التصميمي).
تعمل خصوصية البيانات وأمنها جنبًا إلى جنب مع التطورات التكنولوجية الجديدة، لا سيما مع جمع البيانات في تطبيقات الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون التكلفة العالية لتكنولوجيا الواقع الافتراضي عائقًا أمام اعتمادها على نطاق واسع. على الرغم من هذه التحديات، يمكننا أن نتوقع أن نرى تكنولوجيا الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي تلعب دورًا متزايدًا في تجاربنا السياحية. تشير التطورات المستمرة في الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي، إلى جانب زيادة قبول المستهلك، إلى أن هذه التقنيات ستستمر في دمجها في تجربة السفر. نظرًا لأن تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي تُحدث ثورة في صناعة الضيافة، فإن اعتماد هذه التقنيات يمكن أن يعزز الكفاءة التشغيلية والتجربة الشاملة. ومع ذلك، يجب على صناعة السياحة أن تضع في اعتبارها أهمية الجوانب الشخصية والحقيقية للتجارب السياحية؛ ومن ثم، ينبغي للذكاء الاصطناعي أن يكمل العنصر البشري الذي يمثل جوهر السفر والضيافة، وليس أن يحل محله بالكامل