جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

شركات الطيران الأميركية والخليجية تتنازع أمام مؤتمر في واشنطن

753

واشنطن ـ سينقل مسؤولون كبار في شركات طيران أميركية وخليجية نزاعهم حول ما إذا كانت اتفاقيات السماوات المفتوحة أدت إلى منافسة غير عادلة أم لا إلى مؤتمر في واشنطن الثلاثاء، مع قيام كل طرف بتصعيد جهوده للتأثير على المنظمين في الولايات المتحدة.

وتتهم ثلاث شركات طيران أميركية منافسيها من الخليج بتلقي دعم حكومي بما يزيد عن 40 مليار دولار وطالبت البيت الأبيض بفحص تلك الادعاءات في محادثات حول السماوات المفتوحة مع قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وتنفي طيران الإمارات والاتحاد للطيران والخطوط الجوية القطرية الادعاءات. وتقول إن شركات الطيران الأميركية فقدت حصة في السوق نظرا لتردي مستوى خدمتها.

والاثنين وصف الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية اكبر الباكر في مؤتمر صحافي في الدوحة طائرات شركة دلتا الاميركية بأنها “هراء”.

وكان الباكر يرد على اتهامات وجهتها ثلاث شركات اميركية هي “يو اس ايرلاينز” و”دلتا” و”يونايتد” في وقت سابق من هذا الشهر لشركات الطيران الاماراتية والقطرية الكبرى الثلاث بتلقي 42 مليار دولار من الدعم المالي غير المشروع، للحصول على حصة منافساتها في الغرب من السوق.

كما اتهم الباكر شركة دلتا باستخدام طائرات هي أشبه بـ”هراء عمرها اكثر من 35 سنة” في ما يتعلق بموضوع التلوث الناجم عن الطيران.

وفي المقابل، قال الباكر ان شركته تستخدم “اسطولا بالغ التطور”، وهي الشركة الاقل انتاجا لثاني اكسيد الكاربون بين نظيراتها.

وقال الباكر ان المال الذي تحصل عليه شركته من الحكومة هو كناية عن استثمار “مشروع” وليس دعما، مشيرا الى ان اسطول الشركة القطرية انظف بكثير بيئيا من اسطول دلتا القديم.

واضاف “اعتقد ان السيد (ريتشارد) اندرسون (الرئيس التنفيذي لدلتا) لا يعرف الفرق بين الاستثمار والدعم.. نحن لم نحصل قط على اي دعم”.

وشدد الباكر على ان “دولة قطر هي المالك الوحيد لشركة الخطوط الجوية القطرية واي مال تضعه في الشركة هو استثمار وهذا مشروع تماما”.

وتابع “من المؤسف ان يحملوننا مسؤولية فشلهم وتراجعهم، وذلك بسبب عدم فاعليتهم، ولاننا فعالون جدا”.

وخلص الى القول ان “الواقع هو انهم لا يستطيعون مجاراة الشركات الخليجية”.

وقالت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما في بيانات إنها تأخذ على محمل الجد قلق شركات الطيران الأميركية بشأن المنافسة لكنها لا تزال “ملتزمة بسياسة السماوات المفتوحة التي نتج عنها فوائد كبيرة للمسافرين وصناعة الطيران الأميركية واقتصاد الولايات المتحدة.”

ومن المتوقع أن يتناول مسؤولون في صناعة الطيران النزاع الثلاثاء في مؤتمر ترعاه غرفة التجارة الأميركية.