جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

ميناء للسفن السياحية في العقبة

1٬573

عالم السياحة- WTTEN – تعتزم الحكومة انشاء ميناء للسفن السياحية في العقبة خلال السنوات الثلاث المقبلة، ضمن خطتها للنهوض وتطوير قطاع النقل الاردنيت

وكشف مصدر مطلع ان التكلفة الاجمالية للمشروع الذي سيكون من مهامه نقل المجموعات السياحية الاجنبية والعربية عبر البحر الاحمر تبلغ 10 ملايين دينار بهدف جذب العديد من الاستثمارات والمصانع التي يرتبط عملها بالقرب من الموانئ المتطورة.

وقال المصدر ان حجم الانفاق المتوقع لجميع مشروعات قطاع النقل الاردني البالغة 13 مشروعا يبلغ 590 مليون دينار، منها ما سيتم توفيره من قبل المنح المقدمة من دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف أن حجم الانفاق المتوقع لمشروع إنشاء شبكة سكك حديدية وطنية حدد بـ 200 مليون دينار، حيث سيعمل على تحقيق تكاملاً اقتصادياً مع دول المنطقة من خلال ربط مراكز الإنتاج فيما بينها، وتيسير حركة نقل التجارة والركاب على المستوى المحلى والإقليمي والدولي، وتشجيع السياحة الخارجية وتخفيض تكلفتها.

اما مشروع وصلة سكة حديد مناجم الشيدية ومحطة إعادة التحميل في وادي اليتم، بحجم انفاق متوقع يبلغ 54 مليون دينار، ويهدف الى المحافظة على نقل الفوسفات بالسكك الحديدية وذلك الى ميناء العقبة الجديد، اضافة الى الحفاظ على 750 موظف في مؤسسة سكة حديد العقبة والذين سيشكلون نواة شركة تشغيل السكك الحديدية الوطنية.

ومشروع انشاء مركز خدمات عمان اللوجستي ومنطقة المفرق بحجم انفاق يبلغ 25 مليون دينار، ويسعى الى دعم التجارة الدولية وتسهيل حركة السلع داخل المملكة و خارجها من خلال تحسين القدرات اللوجستية، والنقل المتعدد الوسائط.

اما مشروع الربط للنقل العام بين عمان و الزرقاء – الباص السريع، حدد بـ60 مليون دينار، حيث ان الهدف والنتائج المتوقعة منه تتلخص بتأمين وسيلة نقل جماعي مريحة ومنتظمة للركاب بين عمان والزرقاء في ضوء ازدياد عدد الركاب حيث يتوقع نقل 60 الف راكب في اليوم، والتخفيف من الازدحام على الطرق وتقليل حوادث المرور، وايضا التقليل من التلوث البيئي، وتقليل اعداد وسائط النقل والتكاليف التشغيلية واستهلاك الوقود.

وتابع المصدر، ان من المشروعات التي تتعلق بقطاع النقل، مشروع دعم اجرة نقل طلبة الجامعات والبنية التحتية للنقل والتي حدد حجم الانفاق المتوقع له بـ 45 مليون دينار، والذي يتضمن استكمال انشاء واعادة تأهيل مراكز الانطلاق في 10 محافظات في المملكة، وتطوير وتطبيق وتشغيل انظمة النقل الذكي في قطاع النقل العام، ودعم اجور طلبة الجامعات الرسمية سنويا بمعدل 3.5 مليون دينار، اضافة الى توفير مواقف تحميل وتنزيل لوسائط النقل العام.

والمشروع الخامس هو “ميناء العقبة الجديد” والذي حدد حجم الانفاق له خلال السنوات الثلاث المقبلة بـ 150 مليون دينار، والذي يهدف الى جعل ميناء العقبة نقطة ربط بين موانئ الاقليم، ومرفقا لوجستيا يتميز بكفاءة عالية، وان يحقق إضافة نوعية للنقل البحري في المملكة والمنطقة، اما المشروع الرابع وهو انشاء ميناء السفن السياحية، والذي يبلغ حجم الانفاق المتوقع له لغاية عام 2016 بـ 10 ملايين دينار.

ومن المشاريع المتعلقة بقطاع النقل الاردني، مشروعي إنشاء ميناء للغاز الطبيعي المسال، الذي يبلغ حجم الانفاق المتوقع عليه 65 مليون دينار، وانشاء ميناء للغاز النفطي المسال ببحم انفاق 30 مليون دينار، بهدف المحافظة على استمرارية تزويد المشتقات البترولية في كل الأوقات لمنع حدوث أزمات في التزويد في الأحوال غير العادية، ولتخفيف تأثير التقلبات الكبيرة على أسعار المشتقات والسعات التخزينية المطلوبة.

وايضا مشروع تطوير وتأهيل ميناء النفط بحجم انفاق متوقع خلال السنوات الثلاث المقبلة 14 مليون دينار، والذي يسعى الى توفير البنى الأساسية لاستيراد ومناولة الغاز الطبيعي والنفطي المسال، اما مشروع إنشاء ميناء السوائل المتعددة والذي يبلغ حجم انفاقه المتوقع 16 مليون دينار، فانه يهدف الى تأمين مخزون استراتيجي من الغاز الطبيعي والنفطي للمملكة.

واكد ان من المشروعات التي تتعلق بقطاع النقل الاردني والتي تعكف الحكومة على تنفيذها خلال السنوات الثلاث المقبلة ضمن خطتها، فهي مشروع إعادة تأهيل مطار عمان المدني “ماركا” بحجم انفاق 12 مليون دينار، والذي سيعمل على رفع كفاءة العمليات التشغيلية والفنية لغايات تأهيل المطار لاستقبال الطيران المنتظم ابتداء من العام المقبل 2014.

كما ويبلغ حجم الانفاق المتوقع لمشروع توسعة مطار الملك حسين الدولي في العقبة 4 ملايين دينار، والذي يهدف الى تشجيع السياحة.