جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

الأردن عضواً في المجلس التنفيذي للمركز الدولي للحفاظ على الممتلكات الثقافية – الايكروم ICCROM

861

عالم السياحة-فاز الأردن بعضوية المجلس التنفيذي للمركز الدولي للحفاظ على الممتلكات الثقافية (الايكروم ICCROM) والتابع لليونسكو, حيث جاءت هذه العضوية من خلال فوز الدكتور منذر جمحاوي، مدير عام دائرة الآثار العامة بالانتخابات التي جرت أثناء انعقاد اجتماعات الهيئة العمومية التاسعة والعشرين للمركز والتي عقدت في روما نهاية الشهر الماضي.

 ويعتبر مركز الايكروم الدولي أحد أذرع اليونسكو التى تعنى بتاهيل الكوادر البشرية والتدريب وتنظيم الدورات التدريبية في كل المجالات الخاصة بأعمال المحافظة على التراث الثقافي، بالإضافة إلى إصدار الكتب والمجلات المتخصصة في هذا المجال واعداد التقارير العلمية لتقييم المواقع التراثية ومشاركة الدول في تحسين أدائها اتجاه الحفاظ على موروثها الثقافي، وقد  تأسس عام 1956م.

ويعتبر فوز الأردن بمقعد في المجلس التنفيذي للمركز من أصل 25 مقعداً وللمرة الأولى ذا أهمية بالبعد الفني والعملي، حيث سيكون للأردن دوراً في توجيه أولويات أعمال المركز الدولية لمنطقتنا وتسليط الضوء على مواقعنا في الاردن بصورة أكبر بالاضافة الى السعي لتوفير مخصصاتٍ مالية لحمايتها.

أما بالبعد السياسي لهذا الفوز، فهو مؤشر لمكانة الاردن لدى الدول التي منحتها صوتها وللإحترام الذي يلقاه الأردن وقيادته الحكيمة التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، وللدور المحوري الذي يلعبه الأردن في حماية الموروث الثقافي ومساعدة الدول المجاورة في منع تهريب آثارها، وإعادة ما يتم ضبطه إليها. حيث كان للأردن دوراً في تدريب الكوادر العاملة في مجال الآثار في العراق، وهناك مباحثات للقيام بنفس الدور حالياً للكوادر من اليمن وسوريا.

ويأتي فوز الدكتور منذر جمحاوي بهذا المقعد إنعكاسا لما يتمتع به هو شخصياً من معرفة وخبرة في مجال المحافظة وإدارة التراث الثقافي ونشاطه في بناء علاقات دولية لجذب مشاريع خارجية تساعد دائرة الآثار العامة في أداء مهماتها في الحفاظ على الموروث الأثري في الأردن.

والجدير ذكره أن نشاط دائرة الآثار العامة وبدعم متواصل من معالي وزير السياحة والآثار السيد نايف حميدي الفايز، كان قد توّج باتفاق بين الأردن وإيطاليا وعلى أعلى المستويات لإنشاء مركز إقليمي للصيانة والترميم مقره في جرش، حيث سيتم البدء بالعمل على إنشاءه مع مطلع العام القادم بإذن الله.