جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

اكتشاف أقدم كنيسة مسيحية في الاردن

1٬770

عالم السياحة- اكتشف رجال الآثار كهفا استخدم بمثابة مخبأ للمسيحيين الاوائل ويعود تاريخه إلى الفترة الواقعة ما بين العامين 33 و70 من القرن الاول الميلادي وذلك في محافظة المفرق شمال الاردن

 منظرعام لمدينة رحاب

اكتشف علماء آثار كهفا اُستخدم بمثابة مخبأ للمسيحيين الاوائل ويعود تاريخه إلى الفترة ما بين 33 و70 من القرن الاول الميلادي  وذلك  في محافظة المفرق شمال الاردن مما يسمح بالاستنتاج ان الكهف واحد ة من أقدم الكنائس المسيحية المعروفة في العالم.

فقد نشرت   جريدة ” ذي جوردن تايمس” (The Jordan Times ) خبرًا نقلا عن عبد القادر الحصان  رئيس مركز رحاب للدراسات الاثرية  ولا تذكرالجريدة الطريقة التي استعان بها العالم الاردني في تحديد عمر الكهف بهذه الدقة.

داخل الكهف حيث أجريت حفريات


ويقع الكهف تحت كنيسة القديس المظفر جورجيوس القديمة التي تعود الى عام 230 ميلادي .

 كنيسة القديس جورجيوس حيت أجريت حفريات

وتوجد على ارضية كنيسة القديس جورجيوس المطلية بالفسيفساء نقوش تذكر 70 شخصا “عشقهم الله” .

 ويقول عبد القادر الحصان إن جماعة مسيحية تضم 70 شخصا جاءت في ذلك الوقت الى نهر الاردن من القدس هربا  واختبوا في كهف ومارسوا عبادتهم سرا.

حفريات في كهف، صورة من صحيفة جوردان تايمز

وما زالوا يختبون من اضطهاد ومطاردة السلطات الرومانية وبمجرد تخفيف الاضطهاد حتى باشرالمسيحيون ببناء كنيسة القديس جورجيوس.

 ويرى علماء الآثار ان الكنيسة لها قسمان: القسم الاول للسكن والآخر للعبادة والذي ينصب فيه ما يشبه بمقاعد  لكهنة ومذبح.
كما اكتشف نفق عميق يؤدي إلى ينبوع للماء.
وهذا النوع من الكهوف معروف لعلماء الآثارالدينية فقد تم اكتشافه في مدينة سالونيك اليونانية.