جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد مطابق لمعالم في مدينة تدمر في سورية

2٬264

عالم السياحة- تعمل المنظمات الثقافية على إنشاء نماذج رقمية ثلاثية الأبعاد مطابقة للمعالم الحضارية في مدينة تدمر في سورية، في حال تضررت الآثار الأصلية لدرجة يصعب معها ترميمها.تقوم روبوتات بالقرب من المحاجر الرخامية في كارارا في إيطاليا، باستخدام النماذج لنحت مجسمات بارتفاع 70 متر لأحد أكثر معالم مدينة تدمر شهرة: قوس النصر الروماني الذي قامت ميليشات الدولة الإسلامية بتفجيره السنة الماضية.

وعندما يتم الانتهاء منه في الشهر القادم، سيتم وضع هذه النسخة التي تزن 12 طن بشكل مؤقت في ميدان ترافالغار في لندن، مع نية نقله إلى نيويورك لاحقاً هذه السنة.

يقول روجر ميشيل جونيور، المؤسس والمدير التنفيذي لمعهد الآثار الرقمية، الذي يعمل مع هارفارد، أوكسفورد ومتحف المستقبل في دبي، “هذه اللحظة التي كنا بانتظارها”، وأضاف أنه من المهم إرسال “رسالة قوية” لأولئك الذين يعتزمون تدمير مواقع الآثار في العالم.

كيف تم تشكيل النماذج؟

تم إنشاء النسخة المطابقة من خلال نموذج حاسوبي ثلاثي الأبعاد تم تشكيله من عشرات الصور المأخوذة للقوس من قبل علماء الآثار، السياح والزوار لتدمر قبل أن يستولي عليها تنظيم الدولة.

تقول آليكسي كارينوفسكا، المديرة التقنية لمعهد الآثار الرقمية، أنه تم وضع الصور ضمن قاعدة بيانات، وعندما تأكد الخبراء أن النموذج الحاسوبي احتوى جميع المعلومات البنوية اللازمة، تم إرسال الملف إلى إيطاليا، حيث قامت هناك الروبوتات بحفر النسخة من كتل من الرخام المصري.

تقر الدكتور كارينوفسكا أن هذه النسخة لن تكون سوى “ثاني أفضل” قوس، ولكنها تضيف “إن الفكرة هي باستخدام هذه الطريقة لجذب الانتباه أن إعادة البناء جارية، وهذا دليل على قدرة التكنولوجيا القيام بشيء يلمسنا جميعاً.”