جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

نائب رئيس الوزراء يرعى فعاليات يوم السياحة الاردني

1٬122
مندوبا عن دوله رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور رعى نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات فعاليات يوم السياحة الاردني بعنوان ‘السياحة مرايتنا..خليها بعيونك ‘في موقع جبل القلعة بحضور عدد من الوزراء والاعيان والنواب والسفراء العرب والاجانب.

وزير السياحة والاثار نايف الفايز
قال  يأتي تخصيص يوم السياحة الاردني استنادا للتوجيهات الملكية السامية واستمرارا للدعم الذي يقدمه جلالة الملك عبد الله الثاني للقطاع السياحي ، وتنفيذا لإيعاز رئيس الوزراء، بهدف إبراز الأهمية التاريخية والدينية للمملكة، مشيرا الى الأهمية الكبيرة للقطاع السياحي في الاقتصاد وفي الدخل القومي، وأثره المهم المتعلق بإبراز الهوية الوطنية الاردنية عالميا.

واضافالفايز   ان الاحتفال بيوم السياحة الأردني يهدف  الى زيادة الوعي المجتمعي بكيفية استقبال السائح وعكس صورة حضارية عن بلدنا والتأكيد على ان قطاع السياحة يشكل رافدا مهما للاقتصاد الوطني ويسهم في توفير فرص عمل لآلاف الاردنيين مثلما يسهم في تحريك قطاعات اقتصادية اخرى.

واكد الفايز أنه وبموازاة إطلاق يوم السياحة الأردني فإن الوزارة بصدد تنفيذ خطط للنهوض بالقطاع السياحي تشمل على المستوى المحلّي، الاستمرار في إنفاذ حزمة القرارات التشجيعية الصادرة عن مجلس الوزراء الهادفة الى تحفيز أداء القطاع والتي شملت تخفيض تعرفة الكهرباء على قطاع الفنادق، وإلغاء تأشيرة دخول السياح من جميع الجنسيات القادمين عن طريق المكاتب السياحية الأردنية وإلغاء رسوم تأشيرة الدخول للسائح الذي يشتري التذكرة الموحدة للمواقع السياحية على ان لا تقل إقامته عن 3 ليالٍ متتالية وتخفيض رسوم التأشيرة للقادمين عبر المعابر البرية من 40 دينارا إلى 10 دنانير وإلغاء الضريبة الخاصة على تذاكر الطيران المنتظم إلى كل من العقبة وعمان للسائح الذي يقوم بشراء التذكرة الموحدة للمواقع السياحية ولا تقل إقامته عن 3 ليالٍ متتالية.

واشار وزير السياحة والاثار   الى اهمية توجيه معظم نشاطات الوزارة نحو تنمية السياحة الداخلية وتشجيع العائلة الاردنية لزيارة الاماكن السياحية والاثرية واستخدام المنشآت السياحية المختلفة، واستمرار الوزارة في دعم برامج السياحة الداخلية بنسب تصل الى 50 بالمائة من الكلف، والاستمرار في اقامة المهرجانات السياحية في المحافظات، وفي العمل التشاركي الفعّال مع جمعيات المهن السياحية وتفعيل دور المجلس الوطني للسياحة وتشكيل لجان للتشريعات وللبيئة الداعمة تضم في عضويتها ويرأسها شخصيات من القطاع الخاص.

واكد الفايز   على  اهمية الاستمرار في إنشاء المشاريع السياحية في المحافظات بهدف تأهيل المواقع السياحية والأثرية لاستقبال السياح والزوار،والتشاركية المهمة مع رئيسي وأعضاء لجنتي السياحة والآثار في مجلسي النواب والأعيان، ومع النواب فيما يخص المواقع السياحية والأثرية في محافظاتهم.

وفيما يتعلق بالسياحة الخارجيه وإجراءات الوزارة وهيئة تنشيط السياحة في التسويق والترويج للمملكة،
قال الفايز ان هناك إجراءات تنفيذية في هذا السياق تمثلت في مشاركة الهيئة في جميع معارض السفر الدولية وتطبيق فعلي لبرنامج شامل يستهدف الترويج في الاسواق السياحية التقليدية والناشئة، وقيادة عملية التسويق والترويج في الاسواق العالمية التي شملت لقاءات المنظمات الحكومية والخاصة والمؤسسات الدولية المعنية في سياق تسويق المنتج السياحي الاردني.

ولفت الفايز…. الى الدعم غير المسبوق الذي حظيت به ميزانية هيئة تنشيط السياحة بنحو خمسة أضعاف موازنتها لاعطائها مرونة اكبر في اعداد البرامج لعملية الترويج للسياحة الاقليمية والخارجية والاستفادة من الميزة النسبية التي يتمتع بها الاردن الذي يزخر بالعديد من المواقع السياحية والاثرية والدينية فضلا عن نعمة الامن والامان التي يتمتع بها.
قمــــــــــــــــــوه يؤكد …..

من جهته اكد امين عام وزارة السياحة والاثار عيسى قموه على اهمية المشاريع السياحية التي تنفذها الوزارة في جميع المحافظات،
 
وبين   قموه    ان تقرير مؤشر التنافسية للسياحة اظهر ان الاردن احتل المرتبة 19 عالميا في مجال اهتمام الحكومة بالقطاع السياحي من اصل 144 مشيرا الى سهولة بيئة الاعمال في القطاع السياحي الاردني.

واشار الامين العام …….الى اعداد الخريجين في الجامعات التي تدرس مساقات في السياحة والفندقة وانها سوف تجد فرصها في العمل في المشاريع السياحية مبينا انه في حلول عام 2020 سوف يكون هناك 10 الاف فرصة عمل متوفرة للعمالة المحلية الاردنية المدربة .

وقال قموه ان ثقافة العيب في العمل بالمنشات السياحية يجب ان تندثر و ذلك من خلال التوعية والتثقيف، مبينا انه تم اعداد استراتيجية وطنية مدتها خمس سنوات تهدف الى الوصول الى ثلاثة ملايين اردني سيتم توعيتهم بالقطاع السياحي كونه رافدا هاما للاقتصاد الوطني .



واشتملت فعاليات يوم السياحة الاردني على فعاليات فنية وثقافية وتوعوية،
متزامنة مع القيام بتنفيذر برامج تشتمل على  محاضرات تثقيفية توعوية بأهمية القطاع السياحي، في جميع محافظات المملكة، فيما ستخصص وزارة التربية والتعليم الحصة الأولى في جميع مدارس المملكة للحديث عن هذا الموضوع.

من جانبه قام  راعي الاحتفال الدكتور الذنيبات  بتكريم نخبة من العاملين في القطاع السياحيمن هم على راس عملهم او تقاعدوا ،مثلما  تم الاعلان عن نتائج مسابقة التصوير الفوتوغرافي.

وتضمن الاحتفال الذي قدمه الاعلاميان رهف صوالحة وفؤاد الكرشة فقرات غنائية وفقرة كوميدية تتضمن رسائل توعوية سياحية وردّد مجموعة من طلبة المدارس تعهدا سياحيا يحمل مضامين مهمة في التعامل مع السائح ومع الاثار والمواقع السياحية.


وضمن البرنامج المخصص لفعاليات هذا اليوم، فقد أطلقت وزارة السياحة والاثار ووزارة التربية والتعليم مبادرة دليل سياحي لكل مدرسة بالتعاون مع جمعية أدلاء السياح تتضمن محاضرات تثقيفية بأهمية السياحة اعتبارا من الفصل الدراسي الاول لهذا العام، بعد أن شملت 300 مدرسة خلال هذا الفصل.

يشار الى انه سينطلق اليوم الجمعة من موقع جبل القلعة أكبر تجمع لنشطاء التواصل الاجتماعي وستباشر المجموعات التغريدات والمنشورات من جميع المواقع السياحية في المحافظات.

وستبدأ الفعاليات للجمهور أيام 13، 14 ايار، متضمنة فعاليات فنية ثقافية ومعارض حرف يدوية، وسيتم افتتاح معرض الحرف التقليدية يومي الجمعة والسبت في موقع جبل القلعة وستعرض فيه نحو 65 جمعية سياحية من جميع المحافظات بمشاركة فرقة الرواد وفرقة الامانة للفلكلور الشعبي وفرقة نايا النسائية الاردنية، فيما ستعرض مسرحية كوميدية بعنوان ‘وطن اف ام’.

وسيرافق الاحتفال إضاءة لبعض المواقع الأثرية، وسيعفى المواطنون الاردنيون من رسوم دخول المواقع السياحية والاثرية في هذا اليوم وحتى نهاية الشهر الحالي.

كما وأطلقت هيئة تنشيط السياحة تطبيق أجندة الفعاليات الاردنية على الهواتف الذكية، بهدف التعريف بالفعاليات الثقافية والسياحية والترفيهية والعائلية.

ويحتوي التطبيق على معلومات كاملة عن كل فعالية بما يمكن المستخدمين من إضافة أي فعالية يرغبون بحضورها الى أجندتهم فيما سيرسل التطبيق تنبيهات مجانية للمستخدمين
 
 
 
da
 
da2
 
dd