جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

وزير النقل السابق مالك حداد : الاردن من اكثر بلدان العالم بحجم الخسارة في الارواح والاقتصاد – 800 حالة وفاةوخسائر مالية تتجاوز مليار و200 مليون دينار سنويا .

1٬485

عالم السياحة- قال وزير النقل السابق مالك حداد ان الاردن من اكثر بلدان العالم تبرز فيها حالات الوفاة من جراء حوادث السير ولدينا تقريبا اكثر من 800 حالة وفاة في العالم تكبد الاردن مليار و200 مليون دينار سنويا .

واكد خلال المحاضرة التي القاها اليوم الاثنين في جمعية الثقافة والعلوم للحديث عن ‘واقع النقل والاتحاد العربي للنقل البري’ ان المعالجة لظاهرة الحوادث تكمن بتحديث الاطر القانونية بانشاء مجلس اعلى للسلامة المرورية مع التنسيق بين الوزارات وتعديل التشريع الناظمة والتركيز على العمل باصلاح البنية التحتية والسائق والمركبة بالاضافة لتشديد وتغليظ العقوبات والقانون .

وطالب حداد الحكومة باجراء مسح شامل للطرق ووضع خطة عمل للسلامة المرورية وانشاء وتفعيل المركز الاعلى للسلامة المرورية واعادة تفعيل الانظمة والقوانين الشفافة في تطبيقها وتشجيع الاستثمار في مجال النقل العام من خلال توفير البيئة المناسبة لذلك بالاعفاءات الجمركية والضريبة وتحفيز الشركات الناجحة وموائمة نظام التأمين مع القانون المدني كون كونها العائق الاكبر بوجه الاستثمار حسب تعبيره .

ودعا حداد مجلس الوزراء الى ايجاد تشريع لتقاضي دينار ونصف سنويا على كل مركبة لوجود اكثر من مليون ونصف سيارة لانشاء مرصد وطني للسلامة المرورية وتمويل مبادرات لتحسين السلامة المرورية وتمويل حملات التوعية المرورية .

واشار حداد الى ا ن بامكان الحكومة ان تحقق الاعتماد على السيارات الخاصة والاتجاه الى حافلات النقل العام وخاصة بين المدن الامر الذي يخفف كلفة استيراد النفط وتخفيف الازدحامات المرورية بطريقة التجمع للركاب حتى لو كان بالسيارات الخاصة اي انه يمكن ان يتجمع اكثر من شخص واحد في سيارة للذهاب الى مكان عمله بالاتفاق مع جاره او زميله سويا .

وركز حداد على ضرورة تخفيف الحوادث المرورية التي سينعكس بالتوفير على الدولة والمواطن من ناحية التكلفة المالية للحوادث المرورية والتي تقدر بالملايين .