جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

خالد العرموطي – محافظ مادبا: يعلن عن إنضمام مادبا الى شبكة اليونسكو للمدن المبدعة عن فئة الحرف اليدوية (حرفة الفسيفساء)

1٬487

عالم السياحة- صرح عطوفة المحافظ خلال المؤتمر الصحفي ان منظمة اليونسكو للتربية والثقافة والعلوم قد اعلنت عن إنضمام مدينتا الحبيبة مادبا الى شبكة اليونسكو للمدن المبدعة عن فئة الحرف اليدوية (حرفة الفسيفساء) ، حيث تم اختيار 64 مدينة من 44 دولة لهذا العام 2017م ضمن هذه الشبكة والتي منها 5 مدن عربية وهي مدينتي القاهرة ودبي عن فئة التصميم تونس وتطوان المغربية ، ومادبا عن فئة الفولكلور والحرف اليدوية وتعتبر مدينة مادبا من ضمن 19 مدينة من بلدان لم تكن ممثلة سابقاً في الشبكة ، حيث قام الدكتور خالد العرموطي عطوفة محافظ مادبا بتشكيل لجنة إعداد ملف الترشيح على شبكة المدن المبدعة بتاريخ 2017/4/1 م وبعد الانتهاء من إعداد الملف قام عطوفته بإطلاق الملف بتاريخ 2017/6/15 م حيث أصر ان يكون إعداد هذا الملف من خلال خبرات محلية من القائمين على قطاع السياحة والاثار والثقافة وبلدية مادبا الكبرى وتحت إشرافه المباشر .
وقد وضح عطوفة المحافظ ان شبكة اليونسكو للمدن المبدعه قد أنشئت في عام 2004م لتعزيز التعاون مع المدن التي اعتمدت الابداع بوصفها عاملاً استراتيجياً للتنمية الحضرية لتصبح هذه المدن شريكاً متميزاً لليونسكو وأرضاً خصبة للعمل والابتكار من أجل تنفيذ أجندة التنمية المستدامة للعام 2030 م .
وتعمل هذه المدن المبدعة ضمن هذه الشبكة من اجل تحقيق هدف يتمثل في وضع الابداع والصناعات الثقافية في صميم خططها الانمائية على الصعيدين المحلي والدولي ، حيث تلتزم المدن بتقاسم افضل ممارساتها وإقامة شراكات تشمل القطاعين العام والخاص فضلا عن المجتمع المدني من أجل تعزيز إنشاء وإنتاج وتوزيع ونشر الانشطة الثقافية والسلع الخدمات الثقافية وتطوير مراكز الابداع والابتكار وتوسيع الفرص المتاحة للمبدعية والمهنيين في القطاع الثقافي . وبإنضمام مدينة مادبا الى هذه الشبكة يصبح الابداع هو المحرك الاساسي في هذه المدينة للتنمية المستدامة وإيجاد مشاريع خلاقة تتناسب والعمق الحضاري التاريخي لهذه المدينة وتشكل شبكة اليونسكو للمدن المبدعة ما مجموعه 180 مدينة من 72 دولة .
وعلى الرغم من التنوع الثقافي والجغرافي والديمغرافي أوالاقتصادي فإن جميع المدن المبدعة تلتزم بتطوير وتبادل أفضل الممارسات المبتكرة لتشجيع الصناعات الابداعية وتعزيز المشاركة الثقافية ودمج الثقافة في سياسات التنمية الحضرية المستدامة . وتوفر الشبكة منبراً للمدن لإثبات دور الثقافة بوصفها عاملاً اساسياً في بناء مدن مستدامة .
وأضاف عطوفة المحافظ انه تم إعداد ملف الترشيح وتقديمه خلال شهر حزيران لهذا العام من خلال جهود لجنة متخصصة من محافظ مادبا وبلدية مادبا ومعهد مادبا لفن الفسيفساء والترميم ومديرية أثار مادبا ومديرية سياحة مادبا ومديرية ثقافة مادبا ، وتضمن ملف الترشيح خطة تشغيلية لتعزيز مديتة مادبا كمقصد سياحي ، والحفاظ على الموقع الاثري بالارضيات واللوحات الفسيفسائية بالاضافة الى تفعيل دور المجتمع المحلي في حماية المواقع الاثرية .
وذكر ايضاً عطوفته في هذا المؤتمر ان مدينة مادبا قد فازت العام الماضي بلقب مدينة الحرف العالمية لحرفة الفسيفساء الحجرية .
واخيرا ًومن خلال ملف الترشيح تقدمت مدينة مادبا بمجموعة من المشاريع الابداعية التي ستكون المحرك لقطاع التنمية في هذه المحافظة ، وتهدف هذه المشاريع الى إشراك جميع القطاعات في تحقيق أعلى مستوى من التنمية التي ستنعكس إيجاباً على أبناء هذه المحافظة كذلك ربط مدينة مادبا بمشاريع تشاركية على مستوى شبكة المدن المبدعة .