جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

النوم الكافي.. علاج لأمراض البشرة وحماية للأجنة

1٬234

عالم السياحة – WTTEN- كما هو معروف فإن النوم لساعات كافية يعد أمرا ضروريا للصحة ، وايضا وجد له آثار على تأخير شيخوخة الجلد. هذه العلاقة بين النوم والآثار الشيخوخة أو التجاعيد وجدت بعد دراسة اجرتها شركة استي لودر الشهيرة ، حيث بينت العلاقة الوطيدة بين النوم ومحاربة علامات تقدم البشرة.

وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها والتي تظهر هذه العلاقة ، اما العينة التي خضعت للدراسة فهي حوالي 60 امرأة اعمارهن بين 30-49 كان نصفهن لا يقضين ساعات كافية في النوم ليلا ، وبعد التقييم السريري لهن وجد انهن الأكثر تعرضا لعلامات الشيخوخة والتصبغ والترهل . اما بعد قضاء ليلة من النوم المريح لساعات كافية وجد عندهن تحسن ملحوظ في هيئة الجلد وخاصة بشرة الوجه بشكل عام.

   ..و يؤثر على الاجنة   اثناء الحمل

توصلت دراسة أجراها باحثون في جامعة بيتسبرغ في الولايات المتحدة من ان قلة ساعات النوم أو الارق المصاحب للحمل يحمل تأثيرا سلبيا على الجنين، بالإضافة لتسببه بالولادة المبكرة وتأثيره على الجهاز المناعي للطفل.ومن الآثار الاخرى لقلة النوم النموالبطيء في الرحم وهذا يعني انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

فحالة الارق او اضطراب النوم يعمل على زيادة انتاج «السيتوكينات « في الجسم وهي عبارة عن بروتينات شبيهة بالهرمونات يستخدم في عمليات نقل الإشارة والتواصل ما بين الخلايا.ولها دور رئيسي في العمليات المناعية والتطور الجنيني. ولكن زيادة انتاج السيتوكينات عند الحوامل يعمل على إضعاف الانسجة ويؤثر على الدورة الدموية للمشيمة وبالتالي يسبب الولادة المبكرة.

وأشار الدكتور»ميشيل اوكون» أحد القائمين على هذه الدراسة لوجوب تحديد اي اضطرابات او مشاكل في النوم قد تعاني منها السيدة الحامل وذلك من بداية الحمل ، لمحاولة إيجاد حلول لهذه المشكلة لتجنب استمرارها وتأثيرها على الجنين، وخاصة عند الامهات اللواتي يعانين من حالة الاكتئاب لانهن الاكثر تعرض لمشكلة الارق.