جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

شويكة: نعمل بالتعاون مع جمعية أدلاء السيّاح لتلبية الطلب الكبير على مهنة الدلالة السياحية.

السياحة تدعو الشباب للإلتحاق بمهنة الدلالة السياحية القطاع السياحي يشهد طلبا كبيرا على أدلاء السياح

4٬163

عالم السياحة-حاص:

دعت وزارة السياحة والآثار الراغبين بالالتحاق بدورات أدلاء السياح مراجعة الوزارة للاطلاع على الشروط اللازمة وتعبئة طلبات الانتساب.
وقالت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة بأن القطاع السياحي يشهد طلبا متزايدا على الأدلاء في ظل انتعاش حركة السيّاح الدوليين في المملكة.
وأكّدت شويكة أن الوزارة تعمل مع جمعية أدلّاء السياح وكلية عمون الجامعية على تلبية الطلب المتزايد على الادلّاء من خلال عقد دورات متعددة على مدار العام لتأهيل أدلاء جدد ليصار لترخيصهم فيما بعد.
وأشارت شويكة إلى أن الوزارة تمنح بعض الاستثناءات فيما يتعلق بالمؤهل العلمي خصوصا فيما يتعلق باللغات النادرة وبعض اللغات المطلوبة، فيما تحرص الوزارة بالتعاون مع الجمعية على استمرار مهنة الدلالة السياحية كجزء مهم في تكوين المنتج السياحي.
وقال رئيس جمعية ادلاء السياح حسن عبابنة بأن قطاع الدلالة السياحية يشهد طلبا كبيرا في ظل ظروف النمو المتسارع في قطاع السياحة، حيث تسعى الجمعية بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار لتأهيل عدد من خريجي الجامعات الجدد الناطقين باللغات الأجنبية ودعوتهم للإنضمام لهذه المهنة الوطنية التي تعكس صورة الوطن المشرقة.
وأضاف بأن مجموع الأدلاء المرخصين وصل إلى 1150 دليل سياحي يتحدثون بتسعة وثلاثين لغة عالمية، وأن الحاجة ملحّة لمضاعفة هذا العدد لنتمكن من تلبية حاجة القطاع.
وأشار إلى أن الجمعية بصدد إنشاء مركز تدريبي متخصص في تاهيل الادلاء وخصوصا الادلاء المختصين بسياحة المغامرة في ظل التعليمات التي تعمل الوزارة على وضعها لتنظيم هذا النمط من السياحة.
من جانبه قال رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر محمد سميح، بأن الحاجة إلى أدلاء سيّاح باتت كبيرة في ظل التوقعات بتضاعف أعداد السياح لهذا العام، مؤكدا أن الجمعية تقوم بالتنسيق مع الوزارة وجمعية أدلاء السياح بهذا الخصوص.