جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

عجلة الدوري الإسباني تدور اليوم .. وسط توقعات بمنافسة تقليدية

1٬382

عالم السياحة – WTTEN- ينطلق اليوم الدوري الاسباني لموسم 2013-2014 وسط منافسة تقليدية على اللقب بين الغريمين التقليديين برشلونة حامل اللقب ووصيفه ريال مدريد.

واستأثر الفريقان ب25 لقبا في الموسم ال29 الاخيرة وكل الدلائل تشير الى ان اللقب لن يخرج منهما مرة جديدة.

وقام الفريقان بتغيير الجهاز الفني برشلونة اضطراريا بسبب مرض مدربه السابق تيتو فيلانوفا وخضوعه لعلاج طويل الامد حيث سيحل مكانه الارجنتيني جيراردو تيتو مارتينو، وريال مدريد طوعيا حيث استغنى عن مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو وعين بدلا منه الايطالي المخضرم كارلو انشيلوتي.

ويحل انشيلوتي بعد موسم ونصف في صفوف باريس سان جيرمان توجه باحراز اللقب المحلي في صفوف فريق العاصمة الفرنسية.

ويأمل مجلس ادارة النادي وعشاق الفريق الملكي ان يعيد تعيين انشيلوتي الهدوء الى صفوف الفريق بعد المشاتكل الكثيرة التي واجهها مورينيو مع بعض اللاعبين (ايكر كاسياس وسيرخيو راموس وكريستيانو رونالدو) ومع الصحافة المحلية على حد سواء.

وقام الفريق الملكي قبل ان يستضيف ريال بيتيس غد بتدعيم صفوفه بشكل جيد حيث تعاقد مع جناح ملقة ليسكو احد اكتشافات الموسم الماضي بعد تألقه في صفوف فريقه وقيادته الى ربع نهائي دوري ابطال اوروبا. كما لجأ الى الحصول على خدمات اسيير ايارامندي وهو الاخر احد اكتشافات الموسم الماضي في صفوف ريال سوسييداد الذي احتل المركز الرابع بشكل مفاجىء.

ومن المتوقع ان يلتحق بهذين اللاعبين الجناح الويلزي السريع جاريث بيل من توتنهام في صفقة قد تحطم الرقم القياسي السابق الذي دفع ريال مدريد بالذات للحصول على كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد مقابل 94 مليون يورو عام 2009.

ويسعى انشيلوتي الى احراز لقب بطل الدوري المحلي في اربع دول مختلفة بعد ان في ذلك مع ميلان ومع تشيلسي الانجليزي ومع سان جيرمان. لكن الاهم بالنسبة الى انصار ريال مدريد هو احراز اللقب العاشر في دوري ابطال اوروبا وهو اللقب الغائب عن خزائنه منذ عام 2002 وهدف زين الدين زيدان الشهير (مساعد المدرب حاليا) في مرمى باير ليفركوزن (2-1)، علما بانه بلغ نصف النهائي في السنوات الثلاث الاخيرة من دون ان ينجح في التأهل الى مباراة القمة.

اما برشلونة، ففاجأ الجميع يتعيينه مارتينو مدرب فيليز سارسفيلد. ولم يحقق المدربون الامريكيون الجنوبيون نجاحات كبيرة في الدوريات الاوروبية حتى مواطني مارتينو الشهيرين كارلوس بيانكي وكارلوس بيلاردو بعد ان حقق الاول نجاحات كبيرة مع بوكا جونيورز، في حين قاد الثاني منتخب بلاده الى احراز كأس العالم عام 1986 ثم الى نهائي عام 1990.

واذا كان انتقال النجم البرازيلي نيمار سيزيد من فعالية خط هجوم برشلونة الى جانب الخارق ليونيل ميسي افضل لاعب في العالم في السنوات الاربع الاخيرة، فان المشكلة الحقيقية في الفريق الكاتالوني هو خط الدفاع الذي تلقى سبعة اهداف من بايرن ميونيخ في نصف نهائي دوري ابطال اوروبا الموسم الماضي.

ولم يلجأ الفريق حتى الان الى تعزيز هذا الخط خصوصا في ظل تقدم قائد الفريق كارليس بويول في السن (35 عاما) والاصابات المتكررة التي تعرض لها في الاونة الاخيرة.

في المقابل، خسر اتلتيكو مدريد الثالث جهود هدافه الكولومبي النمر راداميل فالكاو الذي سجل له 52 هدفا على مدى موسمين في صفوفه، لكنه استعان بخدمات المخضرم دافيد فيا من برشلونة وافضل هداف في تاريخ المنتخب الاسباني، ليلعب الى جانب البرازيلي دييجو كوستا.

وبالرغم مشاركته في تدريبات الفريق أمس الاول، الا ان الشكوك قائمة حول مشاركة المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مع فريقه برشلونة في بداية رحلة الدفاع عن لقبه.

وفي حالة غياب ميسي عن تشكيلة الفريق الأساسية، سيقود الوافد الجديد البرازيلي نيمار دا سيلفا هجوم الفريق خاصة وأنه خاض المباراة الودية بين المنتخبين البرازيلي والإيطالي.

وقد يفتقد برشلونة أيضا جهود لاعبه سيسك فابريجاس الذي أصيب في كاحل القدم خلال رحلة الفريق إلى آسيا استعداد اللموسم الجديد.

من جهته يترقب الريال مدى جاهزية اللاعب تشابي ألونسو نجم خط الوسط والذي غلب عن الملاعب منذ أيار الماضي بسبب الإصابة.

كما يغيب عن صفوف الملكي الوافد الجديد أسيير إياراميندي للإصابة بينما ينتظر أن تشهد المباراة المشاركة الأولى لكل من الوافدين الثلاثة الجدد الآخرين داني كارفاخال وكاسيميرو وإيسكو.

وفي المقابل، يفتقد بيتيس جهود مهاجمه المخضرم روبن كاسترو للإصابة علما بأنه كان المصدر الأساسي لأهداف الفريق في الموسم الماضي.

ويفتقد أشبيلية جهود اللاعبين خيسوس نافاس وألفارو نيجريدو بعد انتقالهما هذا الصيف إلى مانشستر سيتي الإنجليزي بينما سيفتقد أتلتيكو جهود المهاجم الكولومبي الخطير راداميل فالكاو جارسيا المنتقل إلى موناكو الفرنسي.

ويقود المخضرم ديفيد فيا هجوم أتلتيكو هذا الموسم بعدما انضم للفريق هذا الصيف لزيادته عن حاجة برشلونة الذي تعاقد مع نيمار هذا الصيف.

كما يشترك مع فيا في قيادة هجوم أتلتيكو المهاجم البرازيلي دييجو كوستا الذي مدد عقده مع أتلتيكو حتى 2018 .

وتنطلق فعاليات المرحلة اليوم السبت حيث يلتقي ريال سوسييداد مع خيتافي وبلنسية مع ملقة وبلد الوليد مع أتلتيك بلباو، كما تشهد المرحلة لقاء أوساسونا مع غرناطة وأشبيلية مع أتلتيكو مدريد.

اما ابرز الفرق التي تسعى لاحتلال مركز مؤهل الى المسابقات الاوروبية فهي فالنسيا وريال سوسييداد واشبيلية.