جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

محمية الأزرق والشومري  -مواقع سياحة طبيعية وبيئية وتاريخيةفي الاردن

AZRAQ WETLAND RESERVE Azraq is a unique wetland oasis located in the heart of the semi-arid Jordanian eastern desert

0 29

عالم السياحة:

مواقع سياحية -اردنية 

محمية الأزرق والشومري 

محمية الأزرق:تقع واحة الأزرق في الصحراء الشرقية بالقرب من مدينة الأزرق، وتبعد عن العاصمة عمّان 120 كيلومتراً.

تعتبر واحة الأزرق الواحة الوحيدة الواقعة في قلب الصحراء الأردنية الشرقية، وواحدة من أكبر المحميات الطبيعية الكثيرة التي تشرف عليها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، حيث البرك الطبيعية القديمة والمستنقعات التي تغمرها المياه في موسم الشتاء، فضلاً عن عدد كبير من السبخات التي تعرف بقاع الأزرق.وتجتذب واحة الأزرق محبي الطبيعة وعشاق البحث عن الهدوء والراحة والجمال، وخاصة في فصل الربيع حيث تكتسي الواحة وتلالها بحلل خضراء يزينها ما يقارب الفي نوع من الزهور البرية النادرة الجمال.

تستقطب هذه الواحة أعداداً كثيرة من الطيور المهاجرة والتي تتخذ منها محطة إستراحة في رحلتها الموسمية الشاقة من أسيا إلى أفريقيا، حيث تقضي بعض أنواع من هذه الطيور فصل الشتاء في هذه الواحة كونها بيئة ملائمة لتكاثر تلك الأنواع سيما إذا كان الشتاء وافر المطر وامتلأت المستنقعات والبرك بالمياه المتراكمة. لهذا يغدو فصل الشتاء والربيع وأواخر الخريف افضل الأوقات لمشاهدة انواع من هذه الطيور ومراقبة حراكها في هذه المنطقة.

محمية الشومري

http://www.tourismworld-seyaha.com/wp-content/uploads/2019/09/محمية-الشومري-موطن-المها-العربي.jpg

محمية الشومري بيئة مثالية لتكاثر أنواع نادرة من الحيوانات البرية المهددة بالإنقراض، ففيها قطيع من حيوان المها الرائع الذي أوشك فيما ما مضى على الإنقراض كما يوجد فيها انواع من النعام والحمر الوحشية والغزلان الصحراوية الرشيقة، حيث تشكل هذه الواحة ملاذاً آمناً لها بعد ان حظر الصيد فيها ومنعت كل وسائل تدمير البيئة البرية النادرة التي كانت تهدد وجودها فيما مضى.

وإلى جانب هذه الأنواع النادرة من الحيوانات البرية، فالواحة غنية بتشكيلة كبيرة من النباتات والأعشاب البرية والصحراوية كشجيرات الرغل التي تعد غذاءً رئيسياً للحمار الوحشي، فلا يسمح للاغنام المملوكة للسكان من دخول هذه الواحة بعد ان صدر قرار بحظر الرعي في هذه المحمية.

http://www.tourismworld-seyaha.com/wp-content/uploads/2019/09/الشومري-غزلان.jpg

مرافق الزوار

مركز المعلومات للسياح: يوفر هذا المركز للزائرين والسياح معلومات وافية عن المحمية من خلال النشرات والكتيبات الموجودة في المركز وتقدم للسياح مجاناً. وإلى جانب هذا المركز يتوفر عدد من المتاجر التي تبيع التذكارات المصنوعة يدوياً مثل آنية المائدة الفضية، وبيض النعام المزين وعدد من المنتجات الأخرى المصنوعة من القصب أو القش.

مركز الزوار:يضم هذا المركز متحفاً صغيراً، وعدداً من الأفلام والشرائح التي تروي تاريخ الحياة البرية في المحمية إلى جانب فضاءات واسعة للتنزه وتناول الطعام وملاعب الأطفال.

برج المراقبة:  يعد برج المراقبة مكاناً مثالياً يتيح للسياح ومحبي الطبيعة فرصة ثمينة لمراقبة الحياة البرية، فمن أعلى هذا البرج يمكن للسائح مشاهدة نشاطات حيوانات المحمية على الطبيعة الخاصة حيوان المها الذي يمكن مشاهدته بوضوح في ساعات الصباح الباكر علاوة على متعة مشاهدة حركة الطيور في مواسم البحيرة.

رحلة السفاري: وفرت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عربات خاصة للقيام برحلات السفاري داخل المحمية للراغبين في ذلك. وهذا النشاط يقدم دليلاً حياً على الآثار الأيجابية العظيمة للجهود التي بذلتها مؤسسات الأغاثة الدولية بالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بهدف انقاذ الحياة البرية وحيواناتها النادرة من خظر الأنقراض.

حظائر التكاثر: في محمية الشومري حديقة صغيرة مخصصة لتكاثر انواع من الحيوانات بهدف زيادة أعدادها، ومشاهدة هذه الحيوانات الوليدة في حظائر التكاثر تشكل متعة جميلة للكبار والأطفال وطلبة المدارس والرحلات الجماعية لهذا المرفق.

 

والازرق ذات تاريخ ثقافي وذلك بسبب موقعها الاستراتيجيّ، وتوفّر الموارد المائية فيها.

واشتهرت محمية الأزرق بأنها محطة للحجاج وقوافل الجمال، وقد لعبت قلعة الأزرق دورا مهماً في الثورة العربية الكبرى، حيث كانت مقراً مهما للورنس العرب ونظيره الشريف الحسين بن علي.

السكان في محميــّة الأزرق المائية

إن الاختلاف الحضاري والسّـكاني في مدينة الأزرق يتميز بتنوعه، حيث يتكون من ثلاثة أصول عرقية مختلفة بمعتقدات وتقاليد مختلفة عن الأخرى:

  • البدو

  • الشيشان

  • الدروز

أهم المواقع الأثرية المحيطة بـمحمية الأزرق:

تضم الأزرق العديد من المواقع الأثرية الهامة والتي يسهل الوصول إليها، وهي:

  1. القلاع الصحراوية الشهيرة وأهمها:

    1. قصير عمرة:

      http://www.tourismworld-seyaha.com/wp-content/uploads/2019/09/قصر-عمرة.jpg

يعد قصيرة عمرة واحداً من أهم المواقع الأثرية التي تخلّد الحضارة الأموية، وهي أحد مواقع الإرث العالمي.

تغطى جدران القصر الداخلية بالعديد من الرسوم الجدارية الحيّة التي يعود تاريخها إلى 700 ق.م.

  1. قصر الخرّانة:

    http://www.tourismworld-seyaha.com/wp-content/uploads/2019/09/قصر-الحرانة.jpg

أو قصر الحرّانة، يعد أهم المعالم التاريخية في الأردن، وهو قصر أموي يقع في الصحراء الشرقية الأردنية، على بعد 65 شرق عمان.

سمي بذلك نظراً لوقوعه في وادي الحرانة، إذ تتناثر على سطحه آلاف الحجارة الصوانية فوق وجه الأرض والتي تسمى (الحرة).

  1. قلعة الأزرق:

ليس هناك أجمل من قلعة بحجارة البازلت والتي تشهد على انتصار عظيم، وفخر تاريخي، في الثورة العربية الكبرى.

تقع قلعة الأزرق وسط واحة الأزرق على بعد 100كم، شرق عمان، وقد شيّدت لتكون حصناً للنبطيين أو الرومان –بحسب الكتب التاريخية.

قلعة الأزرق هي بناء مستطيل الشّكل، تتراوح أبعاده بين 2-10 أمتار، وتم بناء القلعة من الحجارة البركانية النارية البازلتية السوداء، وتتألف من ثلاث طوابق.

 

تجارب وانشطة التي يمكنك القيام بها في محمية الأزرق المائية

  • مسار القصيب:

بإمكانك تجربة هذا المسار برفقة دليل أو بدون، وطول الممر 1.5 كم، ومدة السير فيه 30 دقيقة.

يؤدي الممر الخشبي عبر المناطق الرطبة والجافة إلى منصة تطل على البرك الارتوازية التي كانت ترفد الأراضي الرطبة سابقاً بملايين الأمتار المكعّبة من الماء.

ثم يأخذك الممرّ إلى جدار بازلتيّ أسود قديم يعود بنائه إلى زمن أحد الخلفاء الأمويين، وأخيرا حيث المكان الأكثر جمالاً والمشهد الأكثر روعة نحو مبنى مراقبة ومشاهدة الطيور وبعض من الجواميس المائية المصنوع من الطوب اللبني المحلي.

وأخيراً يعود بك الممر إلى مركز زوار محمية الأزرق المائية، مروراً بجزء آخر من الحائط البازلتي القديم.

تجربة جولات الدراجات في الأزرق:

جولة دراجات القاع

مستوى الصّعوبة: سهل إلى معتدل

المسافة: 12 كم

المدة: 2-3 ساعات

وصف الجولة:

تبدأ الجولة من نزل الأزرق مروراً بمحمية الأزرق المائية، ومن ثم الوقوف على منطقة القاع والتابعة إلى منطقة مزارع الأزرق المحلية، والعودة إلى نزل الأزرق مجدداً.

هذه الرّحلة ستقوم بجولة حول محمية الأزرق المائية، حيث يمرّ الطريق بالمسطّحات الطينية الواسعة لمنطقة القاع والصّحراء الشرقية.

جولة دراجات قرية الأزرق

مستوى الصعوبة: سهل إلى معتدل

المسافة: 22 كم

المدة: 4-5 ساعات

الوصف:

تبدأ من نزل الأزرق مروراً بمحمية الأزرق المائية والأراضي الرطبة والسهول الطينية في القاع والمضبعة وقرية الدروز القديمة، وقصر الشّاعر، وقرية الأزرق الحديثة، وقلعة الأزرق، وذلك قبل أن تنتهي الجولة في منزل أحد السكّان المحليين لتناول الشاي ووجبة خفيفة.

وتأتي أهمية هذه الجولة بأنها تعطي الزوّار لمحة عن تاريخ وثقافة منطقة الأزرق.

جولة الحافلة في الأزرق

بإمكانك القيام بهذه الجولة على مدار السنة برفقة دليل محلي

الدرجة: سخل

المسافة سيراً على الإقدام: 2 كم

المسافة بالحافلة: 7 كم

مدة الجولة: 2-3 ساعات

الوصف: تعد هذه الجولة الوسيلة الأسهل لاستكشاف القلاع الصحراوية حول محمية الأزرق، تأخذك الحافلة من نزل الأزرق إلى قلعة الأزرق المجاورة، والتي كانت تستخدم كقاعدة عسكرية من قبل “لورنس العرب” أثناء الثورة العربية الكبرى.

بعدها، تمر الحافلة بقرية الدروز القديمة ومن هذه النقطة تستمرّ الجولة سيراً على الأقدام لمسافة 2 كم إلى عين السيل (بيت ريفيّ بناه الأمويين).

وحينها ستكون الحافلة في انتظارك لتأخذك إلى البيت المحلّي للدروز لتناول الشاي ووجبة خفيفة تقليدية خفيفة قبل العودة إلى النزل.

جولة أسيخم بالحافلة

بإمكانك القيام بهذه الجولة على مدار السنة برفقة دليل محلي.

المسافة سيراً على الأقدام: 5 كم

المسافة من خلال الحافلة: 40 كم

مدة الجولة 5-6 ساعات

وصف الجولة

ستأخذك الحافلة من نزل الأزرق إلى مدخل الصحراء لبدء جولتك سيراً على الأقدام حتى وادي أسيخم.

وهناك ستشاهد نقوشاً حفرها البشر منذ آلاف السنين.

وبعدها ستواصل السير مسافة 2 كم إلى قمة أعلى جبل، حيث تقع قلعة أسيخم في أقصى نقطة للجهة الشرقية للإمبراطورية الرومانية القديمة.

وستكون الحافلة بانتظارك كي تأخذم إلى بيت عائلة درزية لتتناول الشاي ووجبة تقليدية خفيفة قبل أن تعود إلى نزل الأزرق

 

أين يمكنك الإقامة أثناء زيارتك لمحمية الأزرق:

بإمكانك الإقامة في نزل الأزرق، حتماً ستحظى بإقامة فريدة ومميزة جداً.

يتكون النزل من 16 غرفة مجهزة بالكامل، وتحتوي كل غرفة على نظام خاص لتكييف الهواء، حمام خاص، وشرفة تتميّز بإطلالة جميلة، على قرية الأزرق.

إن ما يجعل إقامتك مميزة وذات طابع فريد، هو وقوع نزل الأزرق بالقرب من محمية الأزرق المائية، وعلى بعد مسافة قصيرة من محمية الشومري، ويعد نقطة الانطلاق لزيارة المحمية المائية، ومناطق الجذب السياحي الأخرى في الصحراء الشرقية.

 

مواعيد زيارة محمية الأزرق المائية

في الشتاء: من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الرابعة مساءً.

في الصيف: من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة السادسة مساءً.

مقصد لمحبي السياحة البيئية والطبيعية-لوحات ارشادية
http://www.tourismworld-seyaha.com/wp-content/uploads/2019/09/الازرق-تاريخ.jpg

توفر استراحات وشاليهات

الطيور-بيئة للطيور المهاجرة-والمحلية
المها -غزلان

 

AZRAQ WETLAND RESERVE

Azraq is a unique wetland oasis located in the heart of the semi-arid Jordanian eastern desert, one of several beautiful nature reserves managed by the RSCN. Its attractions include several natural and ancient-built pools, a seasonally flooded marshland, and a large mudflat known as Qa’a Al-Azraq. A wide variety of birds stop at the reserve each year to rest during their arduous migration routes between Asia and Africa. Some stay for the winter or breed within the protected areas of the wetland.

The best time to visit Al-Azraq is in late autumn, winter or spring. Winter rains often create pools and marshes over the reserve, which continue to attract many seasonal species of birds. The success of bird-watching visits depends largely on the amount of water that has accumulated in the reserve. 

 

Geology:

Azraq has an interesting geological history. It was once a vast oasis, its pools filled by a complex network of aquifers fed mainly from the Jebel Druze area of southern Syria – the waters taking up to 50 years en route. Surrounding the oasis is about 60 sq.m. of silt, beneath which is a vast concentration of salt.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.