جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

عناب: الاردن يشارك العالم الاحتفال بيوم المتاحف العالمي.

12٬374

عالم السياحة-خاص- يشارك الأردن العالم في الثامن عشر من أيار من كل عام الاحتفال بيوم المتاحف العالمي بهدف إتاحة الفرصة للمختصين في المتاحف التواصل مع المجتمع, حيث أصبح المتحف يعرف بمؤسسات تعمل في خدمة المجتمع وتطويره ، فضلا عن زيادة الوعي بأهمية المتاحف في تنمية المجتمع.
وقالت وزيرة السياحة والاثار لينا مظهر عناب بأن المتاحف هي مرآة الشعوب والحضارات وهي التي تختزل آلاف السنين في عرض مبسط وشامل يحكي تاريخ الأمم وقصص الحضارات.
وأضافت بأن الدول تنشىء المتاحف إدراكا منها بأهمية هذه المتاحف في المحافظة على التراث وتشكيل الشخصية المعرفية وصقل الهوية الوطنية الثقافية للأجيال.
وأشارت إلى وجود نحو 35 متحفا في المملكة تتنوع مقتنياتها بحسب تصنيفها الى متاحف للآثار تعرض تاريخ الحضارات والعصور في المملكة، ومتاحف للحياة الشعبية والفنون الجميلة ومتاحف عسكرية ومتاحف تعرض سير شخصيات خالدة.
وأضافت بأن الوزارة قد شكلت فريقا خاصا لدراسة وتقييم واقع هذه المتاحف التي تتوزع على جميع محافظات المملكة، وقد أنهى هذا الفريق توصياته االتي ستناقشها الوزارة وستقوم بتنفيذها ضمن المتاح بهدف تطوير هذه المتاحف وتطوير الخدمات السياحية فيها، مؤكدة أهمية الجهود التي تبذلها الجهات المسؤولة عن المتاحف خصوصا فيما يتعلق بتطوير خدمات توثيق المقتنيات باستخدام اساليب حديثة.
وقد أصدرت الوزارة قرارا بإعفاء الزوار والسياح من رسوم دخول المتاحف احتفالا بهذا اليوم وتشجيعا لزيارة المتاحف وبيان أهميتها في تنشيط الحركة السياحية.