جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

وقف تصدير الخضار والفواكه الى سوريا

686

عالم السياحة – WTTEN- بترا – قال امين عام وزارة الزراعة الدكتور راضي الطراونة ان حركة تصدير الخضار والفواكه عبر المنافذ الحدودية البرية مع الجانب السوري توقفت بشكل تام، جراء الاحداث المتصاعدة هناك، الامر الذي يتطلب البحث عن اسواق جديدة لتخفيف الاعباء على المزارعين.

وبين في تصريح لـــــ (بترا) ان توقف الصادرات الزراعية الى سوريا، ادى الى تركيز تصديرها الى دول الخليج العربي، دون ان يحدد الطروانة كمياتها، مشيرا الى استمرار تصدير المنتوجات الزراعية الى العراق عبر حدود الكرامة، على الرغم من قلة الكميات المصدرة خلال الفترة الحالية مقارنة بالشهور الماضية. ولفت الى ان الوزارة بالتنسيق مع الاتحاد العام للمزارعين والمؤسسات المختلفة وممثليها، ستتخذ كافة الاجراءات، التي من شأنها تصدير منتوجات المزارعين للاسواق الخارجية بهدف الحفاظ على القطاع الزراعي من جهة، ورفد الاقتصاد الوطني بالعملة الصعبة من جهة أخرى. وقدر رئيس مجلس إدارة الجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه زهير جويحان في تصريحات صحفية الاسبوع الماضي، حجم خسائر القطاع الزراعي بسبب الأزمة السورية بثمانين مليون دينار.

وحسب احصائية اعدتها الجمعية، فإن حجم صادرات المملكة من الخضار والفواكه تصل الى800 الف طن سنويا، إذ يبلغ معدل التصدير الى سوريا في العام 180 الف طن، فيما يصدر الى العراق ما يزيد على 200 الف طن و300 الف طن الى الامارات، بينما تبلغ حصة السوق الأوروبية خصوصا أوروبا الشرقية وروسيا من المنتوجات الزراعية الأردنية 40 الف طن سنويا .